سياسة دولية

رئيس حزب الدعوة الحرة التركي: ما يحدث في غزة وحشية ما بعد الحداثة

زكريا يابيجي أوغلو: أكد أن الصهاينة هم الجناح المسلح داخل النظام الدولي- عربي21
زكريا يابيجي أوغلو: أكد أن الصهاينة هم الجناح المسلح داخل النظام الدولي- عربي21
قال رئيس حزب الدعوة الحرة التركي٬ زكريا يابيجي أوغلو٬ إن "الصهيونية الوحشية" قتلت المسلمين في غزة منذ 9 أشهر وأشار إلى أن أعضاء الحزب يبذلون قصارى جهدهم دائمًا لمواجهة هذا الظلم.


 
 وأضاف يابيجي أوغلو خلال كلمته في المؤتمر الخامس للحزب، أن هناك "وحشية ما بعد الحداثة" في غزة٬ وأكد أن الصهيونية هي أكبر إرهاب في هذا العصر. وتابع قائلاً: "ما يحدث في فلسطين، وبالأخص في غزة، هو إرهاب عالمي يحتوي على العديد من المكونات".


وتابع، بأن "الصهاينة هم الجناح المسلح داخل النظام الدولي، وبعضهم قدم الإمكانيات الشخصية، وبعضهم يقدم المال، وبعضهم يقدم الأسلحة. الصهاينة يرتكبون المذابح أمام أعيننا".

وأشار يابيجي أوغلو إلى أن الإرهاب العالمي لن يتم التغلب عليه إلا من خلال التضامن العالمي، داعيا المسلمين والبشرية جمعاء إلى ألا يكونوا جزءا من هذا الإرهاب العالمي أو مشاهدين صامتين.

وأكد أنهم يسعون منذ اليوم الأول للحصول على دستور جديد لتركيا ويدعمون الجهود الإيجابية في هذا الصدد.

اظهار أخبار متعلقة


دستور جديد
أشاد يابيجي أوغلو بجهود الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس البرلمان نعمان كورتولموش في ما يتعلق بالدستور الجديد وقال إنهم قدموا آراءهم أيضًا.

ودعا يابيجي أوغلو جميع الأطراف في هذا الصدد وقال: "لنصنع دستورنا الخاص بأنفسنا، لنصنع دستورنا الخاص بمتطلبات شعبنا. ليكن هذا الدستور قبل كل شيء دستورنا. لنجد أنفسنا فيه، لا نجد تأثيرات الخارج. ليكن دستورًا مدنيًا وعادلًا يشمل جميع البلاد".

التعلم باللغة الكردية
وأشار يابيجي أوغلو الذي يشكل الأكراد أغلبية في حزبه٬ إلى أن قضية الأكراد مرتبطة مباشرة بالدستور قائلا إنه كلما تغيرت الدساتير في تركيا، تعمقت قضية الأكراد.

وأكد يابيجي أوغلو أن حل قضية الأكراد سيجعل تركيا أكبر وأقوى. وقال: "نعتبر حق التعليم باللغة الأم حقًا أساسيًا ونعتقد أنه يجب إزالة جميع العقبات أمامه".

اظهار أخبار متعلقة


وتحدث يابيجي أوغلو أيضًا عن أهمية الأسرة وأكد أن قضية الأسرة هي قضية استراتيجية. دعا الجميع إلى التحرك بوعي لحماية الأسرة وأكد ضرورة التنظيمات القانونية الفعالة في هذا الصدد. وأشاد يابيجي أوغلو بـ "نموذج القرن التركي للتعليم" ولكنه أكد أن المهم هو التطبيق.
التعليقات (0)