سياسة دولية

بعد تحذيرات نصر الله.. قبرص تؤكد: لسنا جزءا من أي حروب

نصر الله حذر قبرص من السماح للاحتلال باستخدام مطاراتها- جيتي
نصر الله حذر قبرص من السماح للاحتلال باستخدام مطاراتها- جيتي
قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، ردا على تحذير أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، إن نيقوسيا ليست متورطة في حروب، وإن بلاده جزء من الحل وليست المشكلة.

وأضاف نيكوس خريستودوليديس أنه تم إبلاغه بتصريحات حسن نصر الله، مشددا على أن قبرص ليست متورطة في أي شيء، وفق ما نقله موقع "phile news" القبرصي.

وأشار إلى أن دور قبرص يتجلى على سبيل المثال في الرصيف البحري لنقل المساعدات الإنسانية من قبرص إلى رصيف في ساحل غزة الشمالي المعترف به من قبل العالم العربي والمجتمع الدولي بأكمله.

وفي إجابة عن سؤال حول ما إذا كانت لا تزال هناك قناة اتصال مع حزب الله أو الحكومة اللبنانية، قال الرئيس: "بالطبع هناك قناة اتصال مع كل من الحكومة اللبنانية والحكومة في إيران".

وأضاف أن ذلك يتم عبر القناة الدبلوماسية.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع بأن "التصريحات ليست لطيفة، لكنها لا تتوافق بأي شكل من الأشكال مع من يحاول تقديم صورة بأن قبرص منخرطة في عمليات عسكرية، وهو أمر ليس كذلك تحت أي ظرف من الظروف"، وفق تعبيره.

وكان سفير  قبرص اليونانية في دولة الاحتلال كورنيليوس كورنيليو قال في وقت سابق، إن بلاده سترد رسميا على تصريحات أدلى بها الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، الأربعاء.

وقال كورنيليو لصحيفة يديعوت أحرنوت: "عندما يهدد مثل هذا الشخص (نصر الله)، سيكون هناك رد بالتأكيد. ونحن ننتظر الرد الرسمي من نيقوسيا".

وأضاف أن "العلاقات بين إسرائيل وقبرص الرومية لم تكن بهذه القوة من قبل، وكل شيء يتم علنا".

وذكر أن بلاده "تحاول لعب دور متواضع فيما يتعلق بنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة بالتنسيق الوثيق مع إسرائيل".

وأضاف: "أنا متأكد، أن كل هذا غير مرحب به من قبل حزب الله".

واستعرض كورنيليو العلاقات بين بلاده والاحتلال قائلا: "إذا تحققنا من عدد الرحلات الجوية بين البلدين سنتفاجأ".

وأوضح،:"غدا ستكون هناك 19 رحلة جوية إلى قبرص. إنه أمر قوي جدًا على أجندة السياحة ورجال الأعمال والسياسة في إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة



ومساء الأربعاء، وجه الأمين العام لحزب الله  حسن تحذيرا إلى حكومة قبرص الرومية من فتح مطاراتها للاحتلال في الحرب، معتبرا أنها إن فعلت ذلك فهذا يعني "أنها أصبحت جزءا من الحرب".

وقال نصر الله: "لدينا معلومات أن العدو يجري مناورات في مناطق ومطارات قبرصية، وهو يعتبر أنه في حال استهداف مطاراته سيستخدم المطارات والمرافق القبرصية".

ومضى قائلا: "لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أنه حال فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان، سنتعامل مع قبرص كأنها جزء من الحرب".
التعليقات (0)