سياسة عربية

الناطق باسم جيش الاحتلال: لا نزال بعيدين عن تدمير حماس

مزاعم الاحتلال بتفكيك كتائب حماس أثبتت المعارك الميدانية زيفها- إعلام القسام
مزاعم الاحتلال بتفكيك كتائب حماس أثبتت المعارك الميدانية زيفها- إعلام القسام
قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إنهم يواجهون معركة طويلة للتغلب على حركة حماس، ولا يوجد حل سريع.

وأوضح الناطق باسم جيش الاحتلال، أن الجيش ما زال بعيدا عن تدمير حماس، رغم أنها فقدت ما يقرب من نصف قوتها، وفق وصفه خلال مقابلة مع وكالة رويترز.

من جانبها، نقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه، إن حماس أظهرت قدرة على الظهور مجددا في المناطق التي اعتقدت "إسرائيل" أنها خالية من المسلحين.

وأضاف المسؤول أن تكتيكات حماس الجديدة يمكن أن تؤدي إلى استمرارها في القتال لأشهر قادمة.

ولفت إلى أن حماس باتت تعتمد على أساليب الكر والفر، لإحباط محاولات الاحتلال السيطرة على قطاع غزة، وهناك اعتماد على الكمائن لضرب أهداف غالبا من تكون خلف خطوط العدو.

وكان داني ياتوم، الرئيس السابق لجهاز الموساد، أكد أنه "بعد ثمانية أشهر، لا يزال العديد من المختطفين في أنفاق غزة، وآلاف النازحين بعيدون عن العودة لمنازلهم، والوجود العسكري للجيش الإسرائيلي في جميع أنحاء القطاع لن يهزم حماس بالتحركات العسكرية".

من جانبه، قال اللواء المتقاعد بجيش الاحتلال، إسحق بريك، إن الجيش يخسر في قطاع غزة أمام المقاومة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه حذر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من الدخول إلى القطاع قبل العدوان.

وقال بريك، إنه التقى 6 مرات بنتنياهو قبل العدوان البري على قطاع غزة، وقال إنه أطلعه على تقارير صعبة من قادة الفرق والألوية والكتائب بالجيش، كلها تحذر من أن الجيش غير مستعد للحرب، وأن الكثير من الجنود لم يتدربوا منذ 5 سنوات.

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن آخر لقاء كان قبل الهجوم على مدينة غزة بيوم واحد، وحذره فيها من الدخول.

وقاطع المذيع بريك، بمداخلة قال فيها، إن الجميع يقول إن الجيش مدرب وعلى مستوى عالمي، ليرد اللواء المتقاعد: دعك مما يقولون.. جيشنا يخسر، كفوا عن الحديث يا رفاق، جيشنا يخسر، لا يهم ما يقوله العالم، أنت اليوم تخسر الحرب.

وتابع: "أنت غير قادر على إسقاط حماس، لأنك تدخل غزة ولا تبقى فيها، لا توجد هناك قوات لإدخالها غزة والبقاء فيها، لقد خفضوا الجيش إلى قوات صغيرة، لأنهم قالوا إن مرحلة الحروب الكبرى انتهت، الجيش صغير جدا وغير تكنولوجي، اشتروا تكنولوجيا بالمليارات، ولم يدربوا عليها الاحتياط؛ لأنهم قالوا إنهم لا يحتاجونهم".

وأضاف: "قالوا لدينا سلاح جو وجيش نظامي، وسننتصر بجيش صغير؛ لأن الحروب النظامية انتهت، دخلنا غزة، ونحن نخسر الكثير".

وكان بريك هاجم من أسماهم "القادة الخمسة"، وهم بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت وهرتسي هاليفي وغادي آيزنكوت وبيني غانتس، وقال إنهم "المسؤولون بشكل مباشر عن خسارتنا الحرب أمام حماس في قطاع غزة"، فضلا عن العلاقة مع العالم.
التعليقات (0)