رياضة دولية

بسبب المنشطات.. إيقاف العداء الكيني رونكس كيبروتو 6 سنوات

نفى العداء الكيني الاتهامات الموجهة له- إنستغرام/ رونكس كيبروتو
نفى العداء الكيني الاتهامات الموجهة له- إنستغرام/ رونكس كيبروتو
قررت وحدة نزاهة ألعاب القوى، الأربعاء، إيقاف العداء الكيني رونكس كيبروتو 6 سنوات؛ بسبب انتهاك قواعد مكافحة المنشطات، الأمر الذي سيتسبب في فقدان الرياضي الميدالية البرونزية ببطولة العالم، والرقم القياسي العالمي في سباق 10 كيلومترات عدوا على الطريق

وقالت وحدة نزاهة ألعاب القوى في بيان عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إنها  "حظرت وحدة النزاهة الجنائية العداء الكيني رونكس كيبريتو 6 سنوات، اعتبارا من 11 أيار/ مايو 2023، بسبب استخدام مادة محظورة".


وكان كيبروتو (24 عاما) الفائز ببرونزية سباق 10 آلاف متر في بطولة العالم 2019، أوقف مؤقتا لمخالفة قواعد المنشطات في أيار/ مايو من العام الماضي، ليستمر إيقاف العداء الكيني حتى 10 أيار/ مايو 2029.

وحطم كيبروتو الرقم القياسي العالمي لسباق الطرق لمسافة 10 آلاف متر عام 2020 في فالنسيا، وفاز بسباق 10 آلاف متر في الدوري الماسي في ستوكهولم 2019، وهي النتائج التي ستُلغى الآن.

وقضت المحكمة التأديبية بوجود مخالفات في جواز سفر كيبروتو البيولوجي للرياضيين، ما يظهر تناقضات يمكن أن تكشف عن آثار المنشطات.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت وحدة النزاهة: "رفضت المحكمة دفاع كيبروتو، وخلصت إلى أن سبب التشوهات في برنامج ضغط الدم من المرجح أن يكون بسبب التلاعب بالدم، مثل استخدام الإريثروبويتين البشري المؤتلف".

ونفى اللاعب تهمة انتهاك قواعد مكافحة المنشطات، لكن اللجنة قالت إنها "مقتنعة بشكل مريح" بتورط الكيني في "نظام منشطات متعمد ومتطور مدة طويلة"، لكن يمكن لكيبروتو الاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضية.
التعليقات (0)