سياسة دولية

استطلاع للرأي يظهر رأي "الإسرائيليين" بالحرب على غزة ونتائجها.. هذا موقف الأغلبية

غالبية "الإسرائيليين" يؤيدون العدوان على غزة- الأناضول
غالبية "الإسرائيليين" يؤيدون العدوان على غزة- الأناضول
كشف استطلاع للرأي أجراه مركز "بيو" للأبحاث، عن آراء "الإسرائيليين" تجاه العدوان على غزة.

وأظهر الاستطلاع، "أن 39 بالمئة من الإسرائيليين يقولون؛ إن الرد العسكري الإسرائيلي ضد حماس في غزة كان صحيحا تقريبا، بينما يقول 34 بالمئة إنه لم يذهب بعيدا بما فيه الكفاية، فيما يعتقد 19 بالمئة أنه ذهب بعيدا جدا.

وذكر المركز، أن للاستطلاع الذي أجري في آذار/مارس وأوائل نيسان/أبريل، وشمل 1,001 إسرائيلي أظهر "أن حوالي ثلثي الإسرائيليين يثقون أيضا أن إسرائيل ستحقق على الأرجح 27 في المئة أو بالتأكيد 40 في المائة أهدافها في الحرب ضد حماس.

إظهار أخبار متعلقة



وأشار الاستطلاع إلى "أن غالبية البالغين الإسرائيليين قلقون بشأن جوانب الحرب الجارية".

وقال 61 بالمئة؛ إنهم قلقون جدا من امتداد الحرب لبلدان أخرى في المنطقة، فيما أكد 68 بالمئة أنهم متخوفون من استمرار الحرب فترة طويلة.

وقال المركز؛ إنه عندما يتعلق الأمر بما يجب أن يحدث بعد الحرب، يكون الإجماع أقل، إذ يعتقد 40٪؜ بالمئة من الإسرائيليين أن على إسرائيل أن تحكم قطاع غزة، بينما كانت النسبة الأصغر تعتقد أن على سكان قطاع غزة أن يقرروا من يحكم القطاع.

وتابع، "أن نسبة 26 بالمئة من الإسرائيليين تعتقد أنه بالإمكان إيجاد طريقة لتعايش إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة بسلام بعضهما مع بعض، مقارنة بـ 35 بالمئة قالوا الشيء نفسه في العام الماضي، قبل الحرب، وحوالي نصف الذين اتخذوا هذا الموقف عندما تم طرح السؤال لأول مرة في عام 2013".

وعن دور الولايات المتحدة في الصراع، يظهر الاستطلاع أن 60 بالمئة من الإسرائيليين لا يوافقون على طريقة تعامل بايدن مع الحرب على غزة.

إظهار أخبار متعلقة



ويعتقد 41 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع، أن بايدن يحقق التوازن الصحيح بين الإسرائيليين والفلسطينيين.، فيما تقول نسبة 27 بالمئة منهم؛ إن بايدن يفضل الإسرائيليين أكثر من اللازم، بينما تقول نفس النسبة تقريبا؛ إنه يفضل الفلسطينيين أكثر من اللازم.

ويعبر معظم "الإسرائيليين" عن ثقتهم في بايدن للتعامل مع الشؤون العالمية ولديهم وجهة نظر إيجابية عن الولايات المتحدة، لكن تصنيفات كل من بايدن والولايات المتحدة انخفضت بنسبة 10 نقاط مئوية على الأقل منذ العام الماضي.

وبين المركز، "أن الناس في إسرائيل ينظرون إلى الحرب بطرق مختلفة إلى حد كبير، اعتمادا على وجهات نظرهم حول القيادة الحالية، وكيفية تعريفهم أيديولوجيا، وخلفياتهم الدينية وعوامل أخرى. واحدة من أشد الانقسامات هي بين العرب واليهود الإسرائيليين".

وأضاف، "أن العرب في إسرائيل أقل احتمالا من اليهود الإسرائيليين للاعتقاد بأن إسرائيل ستنجح في تحقيق أهدافها الحربية بنسبة 38 بالمئة مقابل 76 بالمئة، كما كان العرب أكثر احتمالا بكثير من اليهود للقول بأن الرد العسكري للبلاد قد ذهب بعيدا جدا بنسبة 74 بالمئة مقابل 4 بالمئة.

وأكد، "أنه لا يوجد تقريبا من العرب في إسرائيل يريدون أن تحكم إسرائيل قطاع غزة بعد الحرب، فيما يعتقد نصف اليهود الإسرائيليين أن عليها أن تفعل ذلك. 

وتقول أغلبية من العرب بأن يقرر سكان غزة من يحكم بنسبة 37 بالمئة، فيما يفضل 8 بالمئة فقط من اليهود هذه النتيجة.

وأوضح، أن العرب لديهم وجهات نظر أقل إيجابية تجاه الولايات المتحدة من اليهود الإسرائيليين بنسبة 29 بالمئة مقابل 90 بالمئة، وكذلك ثقة أقل في بايدن (21 بالمئة مقابل 66 بالمئة، كما أنهم أكثر عرضة لعدم الموافقة على تعامل بايدن مع الحرب.

وبحسب الاستطلاع، فإن حوالي تسعة من كل عشرة عرب لديهم وجهة نظر سلبية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقارنة بحوالي نصف اليهود 48 بالمئة.

إظهار أخبار متعلقة



كما تنقسم وجهات نظر عضوي حكومة الحرب الآخرين، بيني غانتس ويوآف غالانت، على أسس عرقية. 

في كثير من الحالات، هناك أيضا اختلافات أيديولوجية كبيرة، حيث يكون الإسرائيليون الذين يصفون أنفسهم بأنهم من اليسار بشكل عام أكثر انتقادا لرد إسرائيل على الحرب، وأقل تفاؤلا بشأن نجاحها، وأكثر انتقادا للولايات المتحدة من أولئك الذين على اليمين، وفق الاستطلاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل