سياسة عربية

استهداف 10 سفن في أسبوع.. الحوثيون يتوعدون بالتصعيد دعما لفلسطين (شاهد)

إجمالي السفن المستهدفة بلغ 129 سفينة دعما لغزة  - الأناضول
إجمالي السفن المستهدفة بلغ 129 سفينة دعما لغزة - الأناضول
توعد زعيم جماعة الحوثي اليمنية، عبد الملك الحوثي، الخميس بمواصلة الجماعة لعملياتها العسكرية وتصعيدها "كما ونوعا" دعما لفلسطين في حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأعلن الحوثي في كلمة متلفزة أن جماعته استهدفت خلال الأسبوع الجاري 10 سفن مرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا والاحتلال الإسرائيلي في البحار الأحمر والعربي والمتوسط والمحيط الهندي.

وقال الحوثي إن قواته "نفذت خلال الأسبوع الجاري عمليات مساندة لغزة بـ 27 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة، في البحرين الأحمر والعربي، والمحيط الهندي، وباتجاه البحر الأبيض المتوسط".

وأوضح أن "10 من هذه العمليات استهدفت 10 سفن مرتبطة بالعدو الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني، وسفن تابعة لشركات (لم يذكرها) كسرت حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن "إجمالي السفن المستهدفة منذ بداية عمليات الإسناد لغزة (في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي) بلغ 129 سفينة".

وأشار الحوثي إلى أن "العمليات مستمرة في إطار المرحلة الرابعة وستكون في تصاعد مستمر كما وكيفا".



وفي وقت سابق أعلن زعيم الحوثيين أن قواته استهدفت 119 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ بدء عملياتها "المساندة" لغزة.

وفي 3 أيار/ مايو الجاري أعلنت الجماعة بدء تنفيذ مرحلة رابعة من هجماتها التي بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر باستهداف مواقع جنوب إسرائيل بصواريخ ومسيّرات، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية في تشرين الثاني / نوفمبر باستهداف سفن تتبع الاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة بها.

اظهار أخبار متعلقة


بينما تمثلت المرحلة الثالثة باستهداف سفن أمريكية وبريطانية في البحر الأحمر وبحر العرب منذ مطلع العام، حيث يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين".

والجدير بالذكر أن الجيش الأمريكي أعلن الخميس، عن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن.

وفي بيان له قال الجيش الأمريكي: "نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) في تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وبشكل منفصل، أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

اظهار أخبار متعلقة


وتمكنت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير منظومتين جويتين غير مأهولتين فوق البحر الأحمر تم إطلاقهما من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقال البيان: "تبين أن هذه الصواريخ والأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمنًا ".

التعليقات (0)

خبر عاجل