سياسة دولية

رشاوى تودي برئيس شركة صينية تدير أصول الدولة إلى حبل المشنقة

السلطات تشن حملة ضد الفساد في شركات الدولة- جيتي
السلطات تشن حملة ضد الفساد في شركات الدولة- جيتي
قضت محكمة صينية الثلاثاء بالإعدام بحق الرئيس التنفيذي السابق، لإحدى كبرى شركات إدارة الأصول التابعة للدولة في البلاد لقبوله رشاوى "كبيرة جدا".

وكانت المحكمة أدانت الرئيس التنفيذي لشركة "هوارونغ" لإدارة الأصول باي تيانهوي بتهمة تلقي رشاوى بما يعادل أكثر من 1,1 مليار يوان (151,9 مليون دولار) بينما كان يستخدم مناصبه الإدارية لتوفير معاملة تفضيلية في "مسائل تشمل حيازة المشاريع وتمويل الشركات"، وفق ما أفادت شبكة البث الرسمية "سي سي تي في".

وكانت شركة "هوارونغ" هدفا رئيسيا لحملة الرئيس الصيني شي جينبينغ منذ سنوات ضد الفساد وسبق أن أعدم رئيسها السابق لاي شياومين في كانون الثاني/يناير 2021 لتلقيه رشاوى بقيمة 260 مليون دولار.

يرى أنصار الحملة ضد الفساد بأنها تدعم الحوكمة النظيفة، لكن معارضيها يشيرون إلى أنها تعطي شي سلطة القضاء على خصومه السياسيين.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت "سي سي تي في" بأن المحكمة قضت بـ"إعدام" باي و"حرمانه من حقوقه السياسية مدى الحياة ومصادرة جميع أملاكه الشخصية".

وقررت المحكمة وفق شبكة البث بأن "حجم جريمة الرشوى التي ارتكبها باي كان كبيرا جدا وظروف الجريمة خطيرة للغاية وتأثيرها الاجتماعي سيء للغاية كما أنها ألحقت أضرارا كبيرة بمصالح البلاد والشعب".

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن كبار قادة الصين أعلنوا خلال اجتماع للمكتب السياسي الاثنين ناقش المخاطر المالية بأن "أولئك الذين يفشلون في أداء مهامهم سيحاسبون وسيعاقبون بشدة".
التعليقات (0)