سياسة عربية

تركي الفيصل يصف موقف إعادة تصنيف واشنطن لـ"الحوثي" بأنه "مثير للسخرية"

السعودية رحبت بالقرار الأمريكي تجاه الحوثيين- جيتي
السعودية رحبت بالقرار الأمريكي تجاه الحوثيين- جيتي
انتشر على نحو واسع في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع تصريحات لرئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير تركي الفيصل، حول جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن و"سخرية" الموقف الأمريكي من إزالة الجماعة ثم إعادتهم مرة أخرى إلى قوائم الإرهاب.

وقال الفيصل في مقابلة تلفزيونية: "السخرية كلمة جيدة لوصف ما حدث في ما يتعلق بهذا الأمر، إزالة الحوثيين من قوائم الإرهاب ثم كما تعلمون العمل مع السعودية لتحقيق نوع من وقف إطلاق النار في اليمن والنجاح في ذلك".


اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "القضية الفلسطينية واصطدامها بأي من هذه الاعتبارات ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية بل ولنا أيضا، وأظهرت أمريكا أنه عندما تؤثر عليها المسائل بشكل مباشر فإنها مستعدة لاتخاذ الإجراءات التي سبق واتخذتها المملكة العربية السعودية صد الحوثيين عندما استولوا على صنعاء".

وأردف بأن "المسألة إذن هي مسألة حفاظ على الذات إذا شئت أو مسألة الحفاظ على المصالح من قبل الولايات المتحدة الأمريكية التي دفعتها لتغيير رأيها، الأمر فعلا مثير للسخرية للغاية، اتخاذ وجهة نظر تجاه الحوثيين وإزالتهم عن قوائم الإرهاب والآن يعيدون وضعهم عليها، هناك سخرية في ذلك".

اظهار أخبار متعلقة


ومنتصف شباط/ فبراير الماضي دخل قرار تصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية منظمة إرهابية دولية، الذي أقرته إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيز التنفيذ الجمعة، بعد مضي 30 يوما على الإعلان عنه.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "دخل حيز التنفيذ تصنيف جماعة الحوثي جماعة إرهابية دولية، ردًا على هجماتها المستمرة على السفن المدنية في البحر الأحمر".

وأضاف، أن "الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلنت في 17 كانون ثاني/ يناير الماضي، إعادة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية دولية" بشكل خاص؛ ردا على الهجمات التي نفذتها في البحر الأحمر ضد السفن التجارية. وتقول الجماعة؛ إن عملياتها تأتي تضامنا مع غزة التي تتعرض لحرب إبادة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وآنذاك، أعلنت السعودية، عن ترحيبها باعتزام الولايات المتحدة تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية".

اظهار أخبار متعلقة


وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأن "الخارجية أعربت عن ترحيب حكومة المملكة بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب".

وقالت: "هذا التصنيف سيجبر قادة المليشيا الحوثية المدعومة من إيران على العودة بشكل جاد إلى طاولة المشاورات السياسية".
التعليقات (0)

خبر عاجل