سياسة دولية

الكونغرس يقر ميزانية هائلة تشمل مساعدات عسكرية لـ"إسرائيل"

الميزانية تشمل إنفاقا عسكريا بمليارات الدولارات وامتيازات لـ"إسرائيل"- الأناضول
الميزانية تشمل إنفاقا عسكريا بمليارات الدولارات وامتيازات لـ"إسرائيل"- الأناضول
وافق الكونغرس الأمريكي في وقت مبكر من السبت بأغلبية كبيرة على مشروع ميزانية بقيمة 1.2 تريليون دولار، وأرسله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونا ويجنب الحكومة إغلاقا جزئيا.

وجاء الإقرار بأغلبية 74 صوتا لصالحه مقابل 24 ضده، ما يحافظ على تمويل الحكومة خلال السنة المالية التي بدأت قبل ستة أشهر.

وسيستمر تمويل أجهزة اتحادية هامة، منها وزارات الأمن الوطني والعدل والخارجية والخزانة، حتى 30 أيلول/ سبتمبر بعد إقرار المشروع في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية.

وتتضمن مخصصات السياسة الخارجية في خطة الإنفاق البالغة قيمتها 1.2 تريليون دولار إنفاقا عسكريا بمليارات الدولارات وامتيازات لـ"إسرائيل"، فيما تواصل فرض حظر على التمويل الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لمدة عام على الأقل. 

اظهار أخبار متعلقة


وقضى زعماء مجلس الشيوخ ساعات أمس الجمعة في التفاوض بشأن تعديلات على مشروع الميزانية تم رفضها في النهاية. وأدى التأخير إلى تجاوز الموعد النهائي الذي كان منتصف ليل الجمعة.

لكن مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض أصدر بيانا قال فيه إنه لن يُطلب من الوكالات إغلاق أبوابها، إذ أبدى ثقته في أن مجلس الشيوخ سيوافق على مشروع القانون سريعا، وهو ما حدث بالفعل.

كانت آخر مرة حدث فيها إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية خلال رئاسة دونالد ترامب في الفترة من 22 ديسمبر/ كانون الأول 2018 إلى 25 يناير/ كانون الثاني 2019.

وكان هذا التوقف الذي استمر لفترة غير مسبوقة في الوقت الذي أصر فيه الرئيس الجمهوري على توفير أموال لبناء جدار على طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك ولم يفلح في التوصل إلى اتفاق مع الديمقراطيين.

التعليقات (0)