صحافة إسرائيلية

إيقاف متحدث باسم الاحتلال عن العمل بسبب انتقاده وزير خارجية بريطانيا

ذكرت تقارير عبرية أن وزارة الخارجية البريطانية تقدمت بشكوى للاحتلال بسبب تعليقات ليفي- إكس / إيلون ليفي
ذكرت تقارير عبرية أن وزارة الخارجية البريطانية تقدمت بشكوى للاحتلال بسبب تعليقات ليفي- إكس / إيلون ليفي
أوقفت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المتحدث باسمها باللغة الإنجليزية إيلون ليفي عن العمل، بسبب شكوى قدمتها بريطانيا إثر انتقادات وجهها المتحدث الإسرائيلي إلى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بحسب صحيفة "تايمز أول إسرائيل".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن تعليق عمل إيلون ليفي جاء بسبب تعليقاته على وسائل التواصل الاجتماعي حول المساعدات الإنسانية لغزة والتي أثارت غضب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون.

وأضافت أن وزارة الخارجية البريطانية تقدمت بشكوى إلى "إسرائيل" في أعقاب تدوينة نشرها ليفي عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، رد فيها على كاميرون الذي دعا إلى "السماح لمزيد من الشاحنات بالدخول إلى غزة باعتبارها أسرع وسيلة لتوصيل المساعدات إلى من يحتاجون إليها"، بتاريخ 8 آذار / مارس الجاري.

اظهار أخبار متعلقة


وكتب ليفي مخاطبا كاميرون في تدوينة تم حذفها منذ ذلك الحين عبر منصة "إكس"، قائلا: "آمل أن تكون على دراية أيضا بأنه لا توجد قيود على دخول الغذاء أو الماء أو الدواء أو معدات الإيواء إلى غزة، وفي الواقع فإن المعابر لديها طاقة استيعابية زائدة".

وأضاف: "اختبرنا. أرسل 100 شاحنة أخرى يوميا إلى كيرم شالوم (معبر كرم أبو سالم في قطاع غزة) وسنقوم بإدخالها".

وفي وقت سابق، علق ليفي بصرامة على منشور لوزير الخارجية البريطانية، حيث قال إنه "من غير الصحيح في الواقع أن تدفق المساعدات لم يزد، وإذا كانت المملكة المتحدة تريد المزيد من المساعدات فيجب أن يرسلها وسنتأكد من دخولها".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت القناة "12" العبرية، ذكرت أن وزارة الخارجية البريطانية بعثت برسالة رسمية إلى وزارة خارجية الاحتلال، تقول فيها إن الدبلوماسيين البريطانيين “فوجئوا” بمنشور ليفي، وطلبوا توضيح ما إذا كانت تصريحاته "تهاجم بشكل فعال وزير الخارجية كاميرون وموقفه، وما إذا كانت تعكس الموقف الرسمي للحكومة الإسرائيلية".

وذكرت القناة العبرية أيضا أن "ليفي ظل في المنزل لأكثر من أسبوع منذ إيقافه عن العمل ومن غير المرجح أن يعود إلى منصبه".

وكانت القناة العبرية ذاتها، كشفت في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، عن سعي زوجة رئيس وزراء الاحتلال، سارة نتنياهو، إلى إقالة ليفي بسبب انتقاداته السابقة لزوجها، وكذلك بسبب مشاركته في الاحتجاجات ضد  الانقلاب القضائي على مدار العام الماضي.

التعليقات (0)