اقتصاد عربي

إيران تهدد باستخراج النفط من حقل "الدرة" إذا قامت الكويت بخطوة مماثلة

يذكر أن الكويت والسعودية وقعتا مذكرة تفاهم بشأن مشروع تطوير حقل الدرة- الأناضول
يذكر أن الكويت والسعودية وقعتا مذكرة تفاهم بشأن مشروع تطوير حقل الدرة- الأناضول
قالت إيران، إنها ستقوم باستخراج النفط والغاز من حقل متنازع عليه مع الكويت، في ال قامت الأخيرة بهذه الخطوة دون التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الانتفاع المشترك.

وصرح مساعد الرئيس الإيراني للشؤون القانونية محمد دهقان، قائلا إنه إذا بدأت الكويت باستخراج النفط والغاز من حقل "آرش-الدرة" فإن بلاده ستتخذ خطوة مماثلة.

وأضاف دهقان: "ما زلنا نقول كما من قبل إنه يجب حل هذه القضية سلميا، الدرة حقل غاز ونفط، جزء منه ملك لنا، وليس لدينا حدود بحرية مع الكويت، لكننا اكتشفنا ذلك الحقل وحفرنا بئرا هناك منذ عدة سنوات، لكننا لم نستخدمه حتى الآن حتى لا نخلق تحديا بيننا وبين الكويت وجيرانها".

وأكد أن "إيران تؤمن بالاستخراج الموحد من حقل الدرة حتى يتم الاستخراج والإنتاج بأمان، لكن إذا كانت الكويت ستبدأ باستخراج النفط من الحقل فسنبدأ نحن أيضا".

اظهار أخبار متعلقة


وتم اكتشاف الحقل بمياه الخليج في 1967، ويعد موضع خلاف طويل بين الكويت وإيران منذ مدة طويلة، حيث يطلق على جزء الحقل الواقع في الكويت "الدرة"، والجزء الواقع في الجانب الإيراني "آرش".

ولحقل الدرة أهمية كبرى على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، حيث تكمن أهميته في اعتباره مخزنا منتظرا لإنتاج الغاز، ويوجد في "الدرة" نحو 20 تريليون قدم مكعبة من الاحتياطيات المؤكدة، في حين أن موقعه الذي يقع في منطقة حدودية عطل إنتاجه.

يذكر أن الكويت والسعودية وقعتا مذكرة تفاهم بشأن مشروع تطوير حقل الدرة بين كل من الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة أرامكو لأعمال الخليج.

التعليقات (0)