ملفات وتقارير

الجولاني يطلق سراح أبرز من اتهمهم بـ "العمالة".. من هو "أبو ماريا القحطاني"؟

واتهم الجولاني القيادي في الهيئة "القحطاني" بالعمالة للتحالف الدولي - إكس
واتهم الجولاني القيادي في الهيئة "القحطاني" بالعمالة للتحالف الدولي - إكس

أطلقت هيئة تحرير الشام سراح القيادي في الصف الأول، أبو ماريا القحطاني، وهو من الجنسية العراقية، بعد اعتقال استمر لمدة 7 أشهر، بتهمة "العمالة".

وذكرت اللجنة القضائية في بيانها، بعد مراجعة قضية "المتهمين بالعمالة"، براءة المدعى عليه ميسر الجبوري، المعروف بأبي ماريا القحطاني، من تهمة العمالة، معلنة إطلاق سراحه.






تواصلَ مع التحالف الدولي



وخضع القحطاني للإقامة الجبرية في منتصف آب/ أغسطس الماضي، بعد اعتقاله بتهمة التورط مع خلية تعمل لصالح "التحالف الدولي"، حيث اعترف أفرادها بتورطه.

وإثر ذلك، أعلنت هيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) تجميد مهام وصلاحيات القحطاني، مشددة على أنه "أخطأ في إدارة تواصلاته"، دون اعتبار لحساسية موقعه أو ضرورة الاستئذان، وإيضاح المقصود من هذا التواصل.

وعادة ما تتكتم هيئة تحرير الشام عن مصير العملاء، حيث يجري إعدامهم في ظروف مجهولة، وتدفن جثثهم بطريقة سرية، ولا تسلمها لذويهم إلا في حالات خاصة.
 
واعتقل الجهاز الأمني التابع للهيئة عشرات العناصر العسكرية، بينهم قيادات في الصفوف الأولى.

وكان أبو محمد الجولاني، زعيم هيئة تحرير الشام، قد حذر القيادات الأمنية والعسكرية في الهيئة من تداول قضية القحطاني في وسائل الإعلام أو أي جهة أخرى، تحت طائلة المسائلة.

إظهار أخبار متعلقة



وأشارت مصادر سابقة إلى نقل القحطاني من مقر احتجازه بعد أشهر من اعتقاله، بتهمة العمالة لجهات خارجية والتحضير لانقلاب رأس الهيئة.

وبحسب المصادر المحلية، فقد وضع القحطاني في فندق باب الهوى تحت الإقامة الجبرية لحين إجراء الترتيبات النهائية لإطلاق سراحه.

وقالت أيضا؛ إن عملية النقل أو الإفراج المشروط عن القحطاني تمت في الأيام القليلة الماضية دون ضجة إعلامية، حيث تزامنت مع إخراج معظم المتهمين بملف العمالة خلال الفترة السابقة.

من هو القحطاني؟


اسمه "ميسر بن علي الجبوري القحطاني"، الملقب بـ "أبي ماريا القحطاني" و الهراري"، ينتمي إلى قرية "هرارة" العراقية.

وُلد في عام 1976 وهو الابن الوحيد لثماني بنات، وحاصل على شهادة الشريعة في جامعة بغداد، وحاز على دبلوم إدارة من جامعة بغداد.

انضم إلى تنظيم القاعدة في عام 2004 بعد الغزو الأمريكي للعراق وقد تم أسره مرتين، واحدة منهما في سجن بوكا المخصص لـ "الجهاديين".

إظهار أخبار متعلقة



تلقى دروسه الدينية من مشايخ بارعين، من بينهم أبو عبد الله المياحي والشيخ فارس فالح الموصلي، وحصل على إجازته من الشيخ عبد الرزاق المهدي.

ورغم أنه من مؤسسي جبهة النصرة، إلا أن ترك تنظيم هيئة تحرير الشام للعمل كمستقل في كانون الثاني / ديسمبر2017.

احتجاجات تهدد حكم الجولاني



وألقت الأزمة الداخلية في هيئة تحرير الشام، المسيطرة على مناطق واسعة من محافظة إدلب وأرياف حلب واللاذقية وحماة في شمال غربي سوريا، بظلالها على واقع الحياة في المنطقة، بعد أن عصفت الخلافات الداخلية في صفوف الهيئة، فيما عرف لاحقا بملف العملاء، حيث انعكست هذه الأزمة على شكل احتجاجات ومظاهرات في الشارع، بعد الكشف عن تعذيب وممارسات داخل سجون الهيئة.

وبدأت الاحتجاجات في يوم 27 من شباط/فبراير شباط الماضي، عقب الكشف عن ممارسات التعذيب المنظم داخل سجون الهيئة، بعد أن أفرج جهاز الأمن العام عن عدد من قادة وعناصر الهيئة، الذين تم اعتقالهم بتهمة العمالة لجهات أجنبية، وما فاقم الوضع، اعتراف الهيئة بمقتل قيادي في جيش الأحرار تحت التعذيب، ودفنه في منطقة الشيخ بحر غربي مدينة إدلب.

وخرج المئات من سكان مناطق إدلب في منطقة سرمدا بالقرب من الحدود السورية التركية، يرددون شعارات تطالب بإسقاط قائد الهيئة "أبو الجولاني"، وتبييض السجون التي تتبع لفصيله وكسر الاحتكار المفروض من جانبه على المشهد الاقتصادي والسياسي والأمني، كما حملوا لافتات تطالب بالكشف عن المفقودين والمغيبين في سجون الهيئة.

إظهار أخبار متعلقة



وما لبثت المظاهرات أن توسعت حتى وصلت إلى مدينة إدلب المكتظة بالسكان، وبنش إلى الشرق من مدينة إدلب وحزانو شمالي المحافظة، والأتارب ودارة عزة بريف حلب الغربي، وغيرها من المدن والبلدات في المنطقة، مطالبة بالإفراج عن المعتقلين والمغيبين في سجون الهيئة.

 

التعليقات (0)