ملفات وتقارير

"قمة التحديات الكبرى".. قادة الدول المصدرة للغاز يبحثون في الجزائر مستقبل القطاع

تقول الحكومة الموريتانية إن احتياطات الغاز المكتشف في البلاد تقدّر بأكثر من 100 تريليون قدم مكعبة- عربي21
تقول الحكومة الموريتانية إن احتياطات الغاز المكتشف في البلاد تقدّر بأكثر من 100 تريليون قدم مكعبة- عربي21
تنطلق بقصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، اليوم السبت، الدورة السابعة لقمة رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة قادة ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في المنتدى، والدول المراقبة.

ووفق جدول أعمال القمة الذي حصلت عليه "عربي21" سيناقش المشاركون في هذه القمة ملفات التعاون المشترك بين الدول المنتجة الرئيسية بهدف ضمان استقرار أسواق الغاز العالمية، ومواجهة التحديات التي قد تواجه الطلب على الغاز.

كما سيبحث القادة خلال قمتهم اليوم "تعزيز الجهد المشترك في مجال الاستثمار وتمويل المشاريع المستقبلية وكيفية مواكبة الدول المنتجة للتحول العالمي نحو مصادر الطاقة المستدامة".

وقبيل انطلاق القمة على مستوى الرؤساء، بحث وزراء الطاقة بالدول الأعضاء في المنتدى، المواضيع المقرر أن يتضمنها "إعلان الجزائر".

Image1_320242141320133594741.jpg
 
معلومات عن المنتدى

"منتدى الدول المصدرة للغاز" هو منظمة حكومية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز، وتشكل معا 70 بالمائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40 بالمائة من الإنتاج المسوق، و47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.
ويضم المنتدى 12 دولة هي الجزائر ومصر وبوليفيا وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو والإمارات وفنزويلا.

كما يضم دولا مراقبة هي: أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا، وموزمبيق وبيرو.

اظهار أخبار متعلقة


انضمامات جديدة
وأعلن رسميا مساء أمس انضمام موريتانيا للمنتدى لتصبح العضو رقم 13 في هذه المنظمة بعد أشهر من نيلها صفة عضو مراقب بها، فيما وجهت دعوة للسنغال من أجل الانضمام لهذه المنظمة.
وتترقب موريتانيا تصدير أول شحنة من غازها المكتشف في الربع الأخير من العام الجاري "حقل السلحفاة/ آحميم الكبير" المشترك مع السنغال.

وبعد إعلان انضمامها للمنتدى قال وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، الناني ولد أشروقه، إن بلاده تسير نحو استغلال مواردها الطبيعية وعلى رأسها الغاز، مبرزا أهمية التعاون بين دول المنتدى للعمل على خلق صناعة طاقوية قوية.

وتقول الحكومة الموريتانية إن احتياطات الغاز المكتشف في البلاد تقدّر بأكثر من 100 تريليون قدم مكعبة، من ضمنها احتياطات حقل "السلحفاة" الذي تتقاسمه مع جارتها السنغال.

Image1_320242141410824219139.jpg

خطة لتوازن سوق الغاز

وتوقع الخبير الاقتصادي، غوني العربي، أن يخرج القادة المشاركون في القمة، بخطة تضمن توازن سوق الغاز في العالم.

وأضاف في تصريح لـ"عربي21" على هامش القمة، أن العامل السياسي يؤثر بشكل كبير على سوق الطاقة في العالم، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء في المنتدى ستركز في نقاشاتها خلال هذه القمة على "ضمان استقرار سوق الغاز في المرحلة القادمة".

وتوقع العربي أن يحصل "توافق بين الدول المصدّرة للغاز يضمن توازن السوق".

بدوره يرى الصحفي المختص في الشأن الاقتصادي محمد الأمين محمد محمود، أن هذه القمة تأتي في سياق جيو-سياسي دولي خاص.

وتوقع في تصريح لـ"عربي21" على هامش القمة، أن يكون هناك حوار استراتيجي بين القادة المشاركين بشأن مستقبل الطاقة.

اظهار أخبار متعلقة


مورد الانتقال الطاقوي
وفي كلمته الترحيبية بالمشاركين، نشرها الموقع الإلكتروني الرسمي للقمة، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن دورة الجزائر "تنعقد في سياق يطبعه التركيز المتزايد على الغاز الطبيعي، كمصدر طاقوي حاسم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكونه من أهم المصادر الطاقوية البديلة والنظيفة الصديقة للبيئة".

وأضاف، أن ذلك "يجعلنا في هذه المرحلة نتطلع ونحن نلتقي بالجزائر العاصمة إلى تعميق التفكير والتشاور من أجل تأكيد قيمة الغاز كمورد أساسي للانتقال الطاقوي، ولمواجهة تحديات تطوير تقنيات الاستخراج، وتشجيع الاستثمار في البحث وتوسيع حقول الاستكشاف، في إطار شراكات مربحة بين الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء".
التعليقات (0)