سياسة عربية

الجزائر تتهم إعلاما مقربا من الرباط بنشر "أخبار كاذبة".. ما علاقة الانتخابات؟

وتقول التقارير إن الجانب الجزائري يخطط لمناورة عسكرية ضد المغرب - الأناضول
وتقول التقارير إن الجانب الجزائري يخطط لمناورة عسكرية ضد المغرب - الأناضول

اتهمت وكالة الأنباء الجزائرية، الثلاثاء الماضي، وسائل إعلام مقربة من السلطات المغربية بنشر "أخبار كاذبة" حول الجزائر والانتخابات الجزائرية.

واتهمت الوكالة إذاعات فرنسية "قريبة من القصر" بنشر ادعاءات حول محاولة الجزائر تأجيج توتر مع المغرب، لتأجيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في نهاية هذا العام.

ونشر موقع "مغرب إنتلجنس" تقريرا، يزعم أن الحكومة الجزائرية تخطط لإطلاق مناورة لمحاكاة إعلان الحرب على المغرب، بهدف تأجيل الانتخابات الرئاسية المقبلة.



وأضاف التقرير أن هذه الحرب تستهدف إعلان حالة استثنائية في الجزائر، لتسهيل تمديد فترة رئاسة عبد المجيد تبون تلقائيا، ويتوقع أن تكون الحرب الوحيدة لتجنب أزمة مؤسسية قد تؤثر على البلاد لفترة طويلة.

إظهار أخبار متعلقة



ردت وكالة الأنباء الجزائرية بشدة على هذه التقارير، معتبرة أن تطور الأمور على بعض المحطات الإذاعية الفرنسية، يعكس ولاءها وخضوعها للسلطات المغربية لفترة طويلة.

وأشارت إلى أن تلك التقارير تشكل "استفزازات".




علق المحلل المغربي، عبد الحفيظ الزهري، على بيان الوكالة الجزائرية بأنه "قصاصة"، معتبرا أنها تعبر عن فشل النظام الجزائري بشكل عام، مؤكدا أنها محاولة للبحث عن عدو وهمي لتحجيم فشل سياسته الداخلية والخارجية، بحسب موقع "الحرة". 

في سياق متصل، يتوقع الزهري أن يكون البيان الجزائري رد فعل على زيارة وزير الخارجية الفرنسي للمملكة، حيث أكد سيجورنيه دعم فرنسا لمقترح الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب لحل قضية الصحراء الغربية.

إظهار أخبار متعلقة



وتستمر النزاعات بين المغرب والبوليساريو حول الصحراء الغربية، مع دعوة الأمم المتحدة إلى استئناف المفاوضات لإيجاد حل سياسي دون شروط مسبقة.

وفيما يتعلق بالتصاعد الديبلوماسي بين المغرب والجزائر، اعتبر المحلل الجزائري إسماعيل دبش أن بيان الوكالة الجزائرية، يأتي في إطار التنديد بالتدخل المغربي والاستفزازات الناتجة عن "الموقف الصلب الذي تتخذه الجزائر في الدفاع عن القضايا العادلة"، مثل القضية الفلسطينية وتسوية الاستعمار في الصحراء الغربية.

 

التعليقات (0)