طب وصحة

نصائح ذهبية للوقاية من أمراض القلب.. "النوم والرياضة والطعام"

ثلث الوفيات بأمراض تحدث عند أشخاص تقل أعمارهم عن الـ70 عاما- أ ف ب
ثلث الوفيات بأمراض تحدث عند أشخاص تقل أعمارهم عن الـ70 عاما- أ ف ب
تذكر الدراسات الطبية والإحصائيات أن الأمراض القلبية تعتبر السبب الرئيسي للوفاة في العالم، إذ إنها تتسبب في وفاة نحو 17.9 مليون شخص كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية وفقا لموقع "سي نت".

وقال الموقع إن أكثر من أربعة أخماس وفيات الأمراض القلبية تعزى إلى النوبات القلبية والسكتات، ويحدث ثلث هذه الوفيات مبكرا، عند أشخاص تقل أعمارهم عن 70 عاما.

ويؤكد الموقع أن أمراض القلب، بشكل عام يمكن الوقاية منها بالنسبة للبعض رغم أرقامها المخيفة، كما أن هناك العديد من عوامل الخطر التي لا يمكن تغييرها، بما في ذلك تاريخ العائلة أو الجنس أو العمر، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص لا يتمكنون من الوصول إلى الأطعمة الصحية للقلب، ولا تتاح للآخرين الفرصة لرؤية الطبيب والحصول على معلومات بشأن حالتهم الصحية الحالية للتعامل معها كما ينبغي. 

اظهار أخبار متعلقة


لكن بالنسبة للجزء الأكبر من الناس، فإنه يمكنهم أن يقللوا بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة. 

ويذكر تقرير لموقع "سي نت" عددا من النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

المشي يوميا
يقول الموقع إن العديد من الدراسات تشدد على أن التمرينات الرياضية تعتبر حائط الدفاع الأول بمواجهة أمراض القلب. 

ويعتبر المشي طريقة سهلة وبسيطة لممارسة تمارين القلب، ويمكنك القيام بذلك في أي مكان بالخارج أو في داخل منزلك، لكن يفضل المشي لمسافات طويلة أو الركض أو ركوب الدراجات. 

ألعاب القوة
وذكرت مجموعة من الأبحاث أن تدريبات القوة لها فاعلية في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

ووجدت دراسة أجريت عام 2018 أن رفع الأثقال لمدة أقل من ساعة واحدة في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة تصل إلى 70 في المئة.

وبحسب مجلة جونز هوبكنز الطبية، ربما يكون لهذا التأثير العميق علاقة بالطريقة التي يغير بها رفع الأثقال تكوين جسمك، إذ يساعدك رفع الأثقال على بناء العضلات وفقدان الدهون.

وتعد الدهون الزائدة في الجسم عامل خطر رئيسيا للإصابة بأمراض القلب، لذا فإن أي تمرين يساعدك على تقليل الدهون في الجسم مفيد.

اظهار أخبار متعلقة


الأطعمة الصحية
وبحسب التقرير فإن الأطباء يشيرون إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبروتين الخالي من الدهون والدهون الصحية من المكسرات والبذور والأسماك أمر يعزز صحة القلب. 

وبيّن أنه "إذا لم تتمكن من الحصول على المنتجات الطازجة، فإن الفواكه والخضراوات المجمدة والمعلبة لها فوائد أيضا، لكن انتبه إلى كمية الملح الموجود فيها".

أطعمة مضرة
في المقابل، هناك العديد من الأطعمة لها علاقة مباشرة بأمراض القلب. 

ويرى التقرير، أنه "بهدف التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإنه يجب التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر مثل رقائق البطاطس، والحلويات التي يتم شراؤها من المحلات. 

وتحتوي الأطعمة فائقة المعالجة، بما في ذلك معظم الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والوجبات الخفيفة المعبأة والمقرمشات، على مكونات ضارة بالقلب.

التوقف عن التدخين
يعتبر تدخين السجائر سببا رئيسيا لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الكحول
أكد الموقع في تقريره أن الإفراط في شرب الخمر يضر بشكل عام بجميع أجهزة الجسم. 

وربطت العديد من الدراسات الكحول بمختلف أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض. 

تقليل التوتر والقلق
ولفت التقرير إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لفهم كيفية مساهمة التوتر في الإصابة بأمراض القلب، لكن العلماء لاحظوا وجود علاقة بين التوتر وصحة القلب. كما أن التوتر يقوض قدرة الجسم على الراحة والنوم.

ولذلك فإنه لا يمكن التقليل من شأن تأثير التوتر على القلب رغم أن التوتر أمر لا مفر منه ولا يمكن تجنبه في بعض الأحيان، إلا أنه من المفيد أن يكون لدى الإنسان مجموعة من أساليب تخفيف التوتر التي يمكن الاعتماد عليها في أوقات الضغط الشديد.

اظهار أخبار متعلقة


أهمية النوم
إذا كان هناك دواء يمكن وصفه بـ"المعجزة"، فمن المرجح أن يكون النوم، وتأتي التمارين الرياضية في المرتبة الثانية. 

وبحسب الدراسات، فإنه كلما قل عدد ساعات النوم التي تحصل عليها، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويبدو أن مدة ونوعية النوم لهما تأثير مباشر على ضغط الدم.

وبشكل غير مباشر، يؤدي الحرمان من النوم إلى جعل الناس يتخذون خيارات غذائية سيئة ويفتقرون إلى الدافع لممارسة الرياضة، وكلاهما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

متابعة صحة الجسم 
من المهم أن يحدد الشخص موعدا لإجراء فحص سنوي مع طبيبه للتأكد من أن كل شيء على ما يرام إذا كنت قادرا على ذلك. 


ويساعد الفحص على تتبع الحالة الصحية حتى يمكن من تحديد التغييرات التي يحتاج إليها مع مرور الوقت.

وإذا ظهرت أي إشارة إلى أي من أمراض القلب، فيجب عدم الخوف من طرح أي أسئلة على الطبيب.

ولا بد من فهم ما تعنيه الأرقام، وما هي التغييرات التي قد يحتاج الشخص إلى إجرائها على نمط حياته، وما إذا كنت ستحتاج إلى أي أدوية.
التعليقات (0)