سياسة عربية

انتخاب القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية

هل يغير انتخاب سلام رئيسا للمحكمة في مجريات محاكمة إسرائيل بتهم الإبادة الجماعية؟ - (حسابه الرسمي على إكس)
هل يغير انتخاب سلام رئيسا للمحكمة في مجريات محاكمة إسرائيل بتهم الإبادة الجماعية؟ - (حسابه الرسمي على إكس)
انتخب أعضاء محكمة العدل الدولية، القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا للمحكمة، لفترة 3 أعوام.

ونشر الحساب الرسمي للمحكمة على منصة إكس، بيانا جاء فيه أن أقران سلام في المحكمة انتخبوه رئيسا.

وكان القاضي اللبناني انضم إلى محكمة العدل الدولية في شباط/ فبراير عام 2018.

من جانبه، علق سلام على صفحته على إكس قائلا: "انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي. وأول ما يحضر إلى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أماََ للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه".



من جهته، أجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالا بالقاضي سلام، وهنأه بانتخابه رئيسا لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وفي تعليق له، كتب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، تمام سلام عبر منصة إكس: "إن انتخاب القاضي الدكتور نواف سلام لرئاسة محكمة العدل الدولية في لاهاي هو محط افتخار واعتزاز لنا جميعا في لبنان، وفقه الله في مهامه ومسؤولياته لما فيه خير شعوب العالم ومستقبلها".

الشهر الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي في 11 و12 كانون الثاني/ يناير الماضي، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
التعليقات (0)