اقتصاد دولي

ضربة جديدة لبايدن مع إلغاء السعودية لخطة زيادة إنتاج النفط

وبحسب الصحيفة؛ فإن بايدن قام الأسبوع الماضي بتجميد الموافقات على محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة - جيتي
وبحسب الصحيفة؛ فإن بايدن قام الأسبوع الماضي بتجميد الموافقات على محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة - جيتي

نشرت صحيفة "تليغراف" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن قرار السعودية بالتخلي عن زيادة إنتاج النفط، مما يشكل ضربة جديدة للرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرة إلى تأثير هذا القرار على العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية في مجال النفط.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، تخلت عن خطة لزيادة طاقتها الإنتاجية من 12 مليون برميل يوميًا إلى 13 مليونًا، على الرغم من تهديد الرئيس الأمريكي سابقا لها بـ"عواقب" إذا استمرت في الضغط على العرض.

وذكرت الصحيفة أن السعودية تنتج، في الوقت الحاضر، 9 ملايين برميل فقط يوميا بعد الضغط على أوبك+،  لخفض الإنتاج في محاولة لدعم سعر مصدر الطاقة الحيوي.

وأشارت الصحيفة إلى أن تخلي أرامكو عن خططها التوسعية تماما في هذا الوقت يثير مخاوف من أن يصبح الإنتاج المحدود سمة دائمة للسوق.

اظهار أخبار متعلقة




واعتبرت الصحيفة أن أسعار النفط حساسة بشكل خاص في الوقت الحاضر لأن أي ارتفاع من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الوقود للأمريكيين قبل أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية.

وبينت الصحيفة أن بايدن كان قد أثار في السابق احتمال مراجعة العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، على الرغم من تلاشي هذا التهديد لاحقا.

وأفادت الصحيفة أن الولايات المتحدة هي ذاتها من كبار مصدري النفط والغاز، وهو الدور الذي اكتسب أهمية أكبر بعد أن أجبر غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا قسما كبيرا من أوروبا على استيراد الغاز الطبيعي المسال الأمريكي بدلا من الإمدادات المنقولة عبر الأنابيب من روسيا.

وبحسب الصحيفة؛ فإن بايدن قام الأسبوع الماضي بتجميد الموافقات على محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة، مما خلق تهديدا جديدا للإمدادات العالمية وربما يلعب في توقيت قرار السعوديين بخفض الطاقة الإنتاجية.

اظهار أخبار متعلقة




ولفتت الصحيفة إلى أن تحركات السعودية والولايات المتحدة زادت من المخاوف بشأن إمدادات الطاقة العالمية المهددة بالفعل من قبل الحوثيين الذين يطلقون النار على السفن في البحر الأحمر، ما يجبر الناقلات التي تسافر بين الشرق الأوسط وأوروبا على اتخاذ الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح بدلا من الاختصار عن طريق قناة السويس.

وقالت الصحيفة إن التوترات تتصاعد بشكل أكبر بعد أن قتلت مجموعات مدعومة من إيران ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة أمريكية في الأردن.


اظهار أخبار متعلقة




ونقلت الصحيفة عن هنري باتريكوت، المحلل في بنك الاستثمار يو بي إس، قوله إن إلغاء خطة أرامكو هو "تحول كبير في السياسة وهو أمر مفاجئ من وجهة نظرنا؛ حيث لم يكن هناك مؤشر سابق على مثل هذا التغيير المحتمل".

وأضاف باتريكوت: "إن الزيادة المخطط لها في الطاقة الإنتاجية السعودية كانت ستتزامن مع زيادة مماثلة في الطاقة الإنتاجية في الإمارات، مما يفرض ضغوطًا هبوطية على الأسعار".

وتابع باتريكوت: "إن انخفاض الطاقة الاحتياطية السعودية يمكن أن يقلل التوترات داخل أوبك + حول حصص الإنتاج. وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تهدئة المخاوف بشأن زيادة محتملة في الإنتاج السعودي".

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة، إن السعودية تستثمر بكثافة في خطط لإبعاد اقتصادها عن اعتماده على الوقود الأحفوري، في إطار رؤية 2030، وهو ما يشمل مشاريع مثل مدينة جديدة متلألئة تسمى نيوم، والإنفاق بشكل كبير لجذب لاعبي كرة القدم المشهورين إلى الدوري السعودي للمحترفين وإنشاء "لايف غولف"، التي تنافس في البداية جولة رابطة لاعبي الغولف المحترفين القائمة وهي الآن تندمج مع السمة العالمية.

التعليقات (0)