حقوق وحريات

كم نسبة الديمقراطيين في "الشيوخ الأمريكي" الداعمين لحل الدولتين؟

49 من إجمالي 51 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ ساندوا تعديلا يدعم حلا تفاوضيا للصراع- جيتي
49 من إجمالي 51 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ ساندوا تعديلا يدعم حلا تفاوضيا للصراع- جيتي
أكّدت الأغلبية الساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي، في بيان لها، الأربعاء، على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين، من أجل إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأوضح البيان، أن "49 من إجمالي 51 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ، ساندوا تعديلا يدعم حلا تفاوضيا للصراع، يقود إلى وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب، بما يضمن بقاء إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وآمنة ويلبي "التطلعات المشروعة" للفلسطينيين في إقامة دولتهم".

وفي السياق نفسه، اقترح السناتور، براين شاتز، هذا الإجراء كتعديل لمشروع قانون من شأنه أن يوفر مساعدات أمن قومي لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان. فيما قال خلال مؤتمر صحفي: "ما سيحدد مستقبل إسرائيل وفلسطين هو ما إذا كان هناك أمل أم لا. وحل الدولتين يجب أن يكون هو هذا الأمل".

وكان رئيس الوزراء لدولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد قال في مؤتمر صحفي، هذا الشهر، إنه "يعارض إقامة أي دولة فلسطينية لا تضمن أمن إسرائيل"؛ الشيء الذي أثار قلقا دوليا بما في ذلك في الولايات المتحدة، وهي أكبر داعم لإسرائيل. 

اظهار أخبار متعلقة


وتصر واشنطن على أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن لتحقيق السلام الدائم في المنطقة"، بينما يضغط العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على الإدارة من أجل بذل المزيد من الجهد للتعامل مع الخسائر الفادحة التي تلحق بالمدنيين الفلسطينيين بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي ضد الأهالي في قطاع غزة المحاصر.
التعليقات (0)