سياسة عربية

أبرز الأحداث خلال 100 يوم من العدوان الإسرائيلي على غزة (تسلسل زمني)

أبرز الأحداث كانت شن قوات الاحتلال هجوما بريا واسع النطاق في غزة- الأناضول
أبرز الأحداث كانت شن قوات الاحتلال هجوما بريا واسع النطاق في غزة- الأناضول
مرت مئة يوم على العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، وسط مجازر بشعة يواصل الاحتلال ارتكابها بحق المدنيين العزل، بينما ما زالت المقاومة قادرة على الاشتباك والمواجهة في شتى مناطق القطاع، رغم الدمار الهائل الذي أحدثته آلة القتل الإسرائيلية.

وفي ما يأتي تسلسل زمني للأحداث المهمة خلال مئة يوم من الحرب:


 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023: نفذ مجاهدو كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، هجوما تاريخيا على مواقع لجيش الاحتلال ومستوطنات في محيط قطاع غزة، وسيطروا عليها لساعات، ما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي، واحتجاز 240 من الأسرى واقتيادهم إلى غزة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وعلى إثر ذلك، أعلنت حكومة الاحتلال حالة الحرب، وبدأت بشن غارات جوية انتقامية على قطاع غزة المكتظ بالسكان، إضافة إلى فرض حصار حصار كامل، شمل قطع الماء والغذاء والكهرباء.

8 تشرين الأول/ أكتوبر: بدأ حزب الله اللبناني عملية قصف عبر الحدود ضد مواقع للاحتلال، بهدف مساندة المقاومة في قطاع غزة، ومشاغلة قوات الاحتلال.

 13 تشرين الأول/ أكتوبر: طلبت حكومة الاحتلال من سكان مدينة غزة التي يعيش فيها أكثر من مليون نسمة، الإخلاء والتحرك جنوبا، تمهيدا لبدء عملية برية في مناطق شمال قطاع غزة، لكن قوات الاحتلال قصفت من أخلوا، ولم يعد أي مكان آمن في قطاع غزة.

 17 تشرين الأول/ أكتوبر: قصف استهدف المستشفى الأهلي العربي المعمداني في مدينة غزة أثار غضبا في العالم العربي، بعد أن استشهد وجرح فيه المئات من النازحين الذي فروا من القتل.

الانفجار ألقى بظلاله على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة في اليوم التالي حيث ألغيت قمته المقررة مع عدد من الزعماء العرب. 

اظهار أخبار متعلقة


 19 تشرين الأول/ أكتوبر: سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية تعترض صواريخ وطائرات مسيرة أُطلقت من اليمن فوق البحر الأحمر صوب دولة الاحتلال، وتواصل جماعة الحوثي اليمنية، هجمات متفرقة طويلة المدى نحو جنوب دولة الاحتلال، وضد عمليات مرور السفن الإسرائيلية أو المتجهة نحو "إسرائيل"، وذلك تضامنا مع غزة.

 21 تشرين الأول/ أكتوبر: السماح لشاحنات المساعدات بالعبور من معبر رفح الحدودي من مصر إلى غزة بعد أيام من الجدل الدبلوماسي. ولم يكن هذا سوى نزر يسير مما هو مطلوب في غزة، وقد نفد الغذاء والمياه والأدوية والوقود. وتستمر الجهود الرامية لتأمين ما يكفي من إمدادات في ظل الحصار الإسرائيلي وسط تفاقم الأزمة الإنسانية.

 27 تشرين الأول/ أكتوبر: بعد أسبوع من توغلات محدودة، شنت قوات الاحتلال هجوما بريا واسع النطاق في غزة، بدأ بهجوم على الشمال وتعهد قادة الاحتلال بإطلاق سراح جميع المحتجزين والقضاء على حركة حماس.

31 تشرين الأول/ أكتوبر: مقتل 15 جنديا إسرائيليا في القتال في غزة، وهي أكبر خسارة يتكبدها الجيش في يوم واحد خلال الحرب.

 أول تشرين الثاني/ نوفمبر: بدء عمليات الإجلاء من غزة عبر معبر رفح لنحو 7000 من حاملي جوازات السفر الأجنبية ومزدوجي الجنسية وعائلاتهم والأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل. ولا تزال الغالبية العظمى من سكان غزة غير قادرة على الخروج من القطاع.

 9 تشرين الثاني/ نوفمبر: دولة الاحتلال تقول إن طائرة مسيرة أطلقت من الأراضي السورية أصابت مدينة إيلات، وفي اليوم التالي قال جيش الاحتلال إنه هاجم الجماعة المسؤولة، ولاحقا قالت حكومة الاحتلال إن سوريا من بين الجبهات الجديدة في الحرب الآخذة في الاتساع في غزة.

15 تشرين الثاني/ نوفمبر: دخلت قوات الاحتلال مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في غزة، بعد حصار دام عدة أيام قال الطاقم الطبي إنه تسبب في وفاة مرضى وأطفال حديثي الولادة بسبب نقص الكهرباء والإمدادات.

زعمت قوات الاحتلال أن المستشفى استخدم لإخفاء مقر تحت الأرض لمقاتلي "حماس"، وهو ما ينفيه العاملون، وحركة حماس، وفي وقت لاحق، خرجت جميع المستشفيات التي تخدم النصف الشمالي من غزة عن الخدمة.

اظهار أخبار متعلقة


 21 تشرين الثاني/ نوفمبر: أعلنت حكومة الاحتلال وحركة حماس الهدنة الأولى في الحرب: اتفاق على وقف القتال لمدة أربعة أيام لتبادل نساء وأطفال من المحتجزين في غزة مقابل نساء وأطفال تعتقلهم دولة الاحتلال، والسماح بدخول المزيد من المساعدات.

وتم تمديد وقف إطلاق النار لمدة أسبوع وإطلاق سراح 105 من المحتجين الإسرائيليين، وحوالي 240 سجينا فلسطينيا، قبل أن ينهار وتستأنف الحرب في الأول من كانون الأول/ ديسمبر .

الرابع من كانون الأول/ ديسمبر: بعد أيام من انتهاء الهدنة، شنت قوات الاحتلال أول هجوم بري كبير لها في جنوب غزة، على مشارف المدينة الجنوبية الرئيسية، خانيونس. وتقول منظمات دولية إن المرحلة التالية من الحرب، والتي ستوسع نطاق الحملة العسكرية من الشمال إلى طول القطاع بالكامل بما في ذلك المناطق التي تؤوي بالفعل مئات الآلاف من النازحين، ستؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني بشكل كبير.

 12 كانون الأول/ ديسمبر: قال بايدن إن القصف العشوائي الذي تقوم به "إسرائيل" على غزة يجعلها تفقد الدعم الدولي، في تحول واضح في خطاب الولايات المتحدة، أقرب حلفاء "إسرائيل". وخلال الأسابيع التالية، يقوم العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين بزيارة دولة الاحتلال، لحثها على بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين، وتقليص نطاق الحرب، والتحول إلى حملة تستهدف على وجه الخصوص قادة حركة حماس.

 15 كانون الأول/ ديسمبر: قوات الاحتلال تقتل "بالخطأ" ثلاثة محتجزين في غزة. أدى الحادث إلى بعض الانتقادات العلنية لمسار الحرب داخل "إسرائيل"، على الرغم من أن الحملة لا تزال تحظى بدعم داخلي واسع النطاق.

 22 كانون الأول/ ديسمبر: المقاومة الإسلامية في العراق، وهي فصائل مدعومة من إيران، تعلن أنها شنت هجوما بعيد المدى على دولة الاحتلال، وقال وزير الحرب الإسرائيلي لاحقا إن العراق من بين الجبهات الإقليمية التي توسعت إليها الحرب في غزة.

26 كانون الأول/ ديسمبر: شنت قوات الاحتلال هجوما بريا كبيرا على مناطق في وسط قطاع غزة، في أعقاب حملة من الغارات الجوية أدت مرة أخرى إلى فرار مئات الآلاف من الأشخاص، معظمهم نزحوا بالفعل.

الأول كانون الثاني/ يناير 2024: أعلنت حكومة الاحتلال أنها ستبدأ بسحب بعض قواتها من غزة في مرحلة جديدة أكثر استهدافا من حربها التي تقول إنها ستستمر لعدة أشهر. ويقول المسؤولون إن هذا التحول في التكتيكات سيبدأ في شمال غزة، بينما يستمر القتال العنيف في المناطق الجنوبية.

اظهار أخبار متعلقة


الثاني من كانون الثاني/ يناير: الاحتلال ينفذ عملية اغتيال لنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، داخل الضاحية الجنوبية من بيروت، بواسطة قصف جوي تسبب أيضا في استشهاد ستة من قادة وكوادر "حماس".

11 كانون الثاني/ يناير: شنت الطائرات الحربية والسفن والغواصات الأمريكية والبريطانية عشرات الغارات الجوية في جميع أنحاء اليمن ردا على هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. وتنفذ الولايات المتحدة ضربة أخرى في اليمن في اليوم التالي. ويقول الحوثيون إن خمسة من مقاتليهم استشهدوا في الضربات الأولية، وإنهم سينتقمون وسيواصلون هجماتهم على السفن.

11 كانون الثاني/ يناير: تستمع محكمة العدل الدولية إلى البيانات الافتتاحية في قضية تتهم فيها جنوب أفريقيا، دولة الاحتلال بارتكاب حملة إبادة جماعية في قطاع غزة.

التعليقات (0)