صحافة دولية

فورين بوليسي: هل يمكن لإسرائيل الانتصار في الحرب على أنفاق غزة؟

بعد ثلاثة أشهر من الحرب أخفق الاحتلال بتحقيق أي من أهدافه في غزة- جيتي
بعد ثلاثة أشهر من الحرب أخفق الاحتلال بتحقيق أي من أهدافه في غزة- جيتي
نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا للأستاذة المساعدة في كلية لودر للحكم والدبلوماسية والاستراتيجية بجامعة رايخمان "الإسرائيلية"، دافني ريتشموند باراك، قالت فيه إن القوات الإسرائيلية، خلال العشرة أسابيع من الحملة البرية في غزة، اكتشفت ورسمت مسار سلسلة من الأنفاق تحت الأرض، وهي جزء من شبكة واسعة بنتها حماس على مدار ما يقرب من عقدين من الزمن".

وأضافت الكاتبة، أن الشبكة التي يستخدمها مقاتلو حماس لإخفاء أنفسهم وأسراهم، والتخطيط للعمليات، وتخزين الأسلحة، ونصب الكمائن للجنود الإسرائيليين تشكل جزءا مهما من البنية التحتية العسكرية للجماعة. 

وبينت الكاتبة، "أن الأنفاق أثبتت أنها أكبر نقطة ضعف لإسرائيل في الحرب، خصوصا أن تدميرها ضروري لإضعاف قدرات حماس العسكرية ومنع هجمات مماثلة لتلك التي نفذتها في السابع من أكتوبر، حيث كانت العملية بطيئة ومرهقة إلى حد كبير".

اظهار أخبار متعلقة



ومع بداية العام الجديد، يلوح في الأفق سؤال كبير الآن بالنسبة للمخططين العسكريين والمحللين الذين يسعون إلى استخلاص الدروس من هذه الحملة: ما مدى اقتراب إسرائيل من تدمير شبكة الأنفاق؟ وكم من الوقت سيستغرق الأمر حتى تنتصر قواتها على هذا التهديد؟، لا سيما أن حرب الأنفاق كانت دائما واحدة من أكثر أشكال القتال فتكا وتعقيدا. 

خلال الحرب العالمية الأولى، مات عدة آلاف من القوات البريطانية وهم يحاولون تدمير المواقع الألمانية تحت الأرض، وبعد سنوات، كافحت الولايات المتحدة لهزيمة أعدائها الراسخين في فيتنام وأفغانستان والعراق.

عادة ما تنشر الجيوش التي تواجه هذه التهديدات الجوفية أقوى أسلحتها، بما في ذلك طائرات B-52، وقاذفات اللهب، والأسلحة الحرارية، والقنابل الخارقة للتحصينات، وغيرها من الصواريخ الجوية الموجهة بدقة.

وفي كثير من الأحيان، فشلت هذه التدابير في القضاء على العدو الذي يعمل من الكهوف والأنفاق وغيرها من الهياكل الجوفية التي من صنع الإنسان.

وتابعت، "أن إسرائيل تعلمت ذلك بالطريقة الصعبة، خصوصا أن اكتشاف الأنفاق العابرة للحدود التي حفرتها حماس بين قطاع غزة وإسرائيل في عام 2014 أعاد إلى الأذهان المخاطر الأمنية الكبيرة التي تشكلها هذه الأنفاق، وخاصة عندما تقترب من السكان المدنيين".

وأوضحت، "كانت العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حماس في ذلك العام هي الحرب الأولى في القرن الحادي والعشرين التي أصبحت فيها الأنفاق النقطة المحورية للعمليات العسكرية، وهو التطور الذي سيشكل فيما بعد الحرب السورية".

وأردفت، "لقد جعلت إسرائيل تدرك تماما أنه يمكن استخدام الأنفاق لاختطاف جنود ومدنيين، والتسلل إلى الأراضي الإسرائيلية، وتنفيذ هجمات، لكن التركيز الإسرائيلي على الأنفاق، كان مخصصا إلى حد كبير للأنفاق العابرة للحدود وبدرجة أقل على الحشد العسكري المتزايد لحماس تحت الأرض داخل قطاع غزة".

وقالت ريتشموند باراك، "بعد حرب عام 2014، تحولت إسرائيل إلى نهج أكثر استراتيجية فقد أنشأت وحدات النخبة المتخصصة في حرب الأنفاق، وبنت هياكل الأنفاق الخاصة بها لتدريب الجنود، وحسنت اكتشاف الأنفاق بوحدات متنقلة، وتوصلت إلى حلول تكتيكية فريدة لتعزيز الاستعداد، وعززت التعاون مع الشركاء والحلفاء".

وبحسب المقال، "فإنه نتيجة لذلك، دخل الجيش الإسرائيلي إلى الحرب الحالية وهو يمتلك القدرات العسكرية الأكثر تقدما في اكتشاف الأنفاق ورسم خرائطها وتحييدها وتدميرها، ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع حماس من الحفر ولم يقلل من التحدي المتمثل في القتال في بيئة تحت الأرض".

حتى الوحدات الأكثر تخصصا في الجيش "الإسرائيلي" تكبدت خسائر بسبب مداخل الأنفاق المفخخة.

وبينت، "أن الوحدات الجديدة كشفت عن جيل جديد من أنفاق حماس، تم تعزيز الهياكل البدائية للمجموعة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بألواح خشبية".

وتابعت، "أن الشبكات الحالية أعمق وأكثر صلابة، وتشبه أنفاق التسلل الكبيرة في كوريا الشمالية، واستخدمت حماس تقنيات حفر مدنية متقدمة لحفرها، رافعة بقدراتها الجوفية إلى المستوى التالي".

وقالت ريتشموند باراك، "إن اعتماد حماس المتزايد على الأنفاق وجهود البناء المتقنة التي تبذلتها قد أتى بثماره، ولم يسبق في تاريخ حرب الأنفاق أن تمكن أي مدافع من قضاء أشهر في مثل هذه الأماكن الضيقة".

وأضافت، "أن عملية الحفر نفسها، والطرق المبتكرة التي استخدمت بها حماس الأنفاق، وبقاء الجماعة تحت الأرض لفترة طويلة، كانت أمورا غير مسبوقة".

وأكدت، "أنه بالنسبة للجنود الإسرائيليين، فإن التقدم في هذه التضاريس الخطرة يتطلب اتباع نهج منهجي، وسعت الحملة الجوية للجيش الإسرائيلي والعملية البرية المبكرة إلى السيطرة على السطح وتقليل المخاطر التي تشكلها حرب المدن على المقاتلين". 

اظهار أخبار متعلقة



وأردفت، "هذه الفتحات، المعروفة باسم حفر الأنفاق، هي في الأساس ثقوب مميتة في الأرض، يمكن أن تختلف في الحجم والشكل وعادة ما تكون مموهة ومفخخة، وهي تؤدي نزولا إلى ممرات النفق، وهو الجزء من البنية الجوفية المستخدم للاختراق عميقا في الأرض والتوصل إلى شبكة الأنفاق الأوسع".

وبحسب الكاتبة، "فقد اكتشف الجيش أثناء الاجتياح، المئات من حفر الأنفاق، ما جعل التقدم بطيئا ومعقدا. ومكنت هذه الحفر مقاتلي حماس من الخروج من الأرض، وإطلاق الأسلحة الآلية أو قاذفات الصواريخ على القوات، والاختفاء في غضون ثوان".

"وكانت الخطوة التالية هي رسم خريطة لشبكة الأنفاق ومعرفة المزيد عنها، وبقي الجنود على السطح حتى يتمكنوا من دخول الأنفاق بأمان لجمع المعلومات الاستخبارية والبحث عن الأسرى".

وذكرت، "أن القوات أرسلت أولا روبوتات وطائرات بدون طيار مزودة بكاميرات فيديو إلى الأنفاق، وكلابا يمكنها اكتشاف وجود متفجرات أو أشخاص".

وقد ساعدت هذه الإجراءات وغيرها في الكشف عن حجم الشبكة ونطاقها، وسمحت بدخول الجنود إلى الأنفاق، قبل الانتقال إلى مرحلة التدمير. 

وأوضحت، "أن الوقت هو أثمن مورد في هذا المسعى، حيث تعمل القوات في بيئة عسكرية معقدة تجمع بين حرب المدن وحرب الأنفاق وعمليات البحث والإنقاذ. إن تحديد موقع بقية الأنفاق، والعمل حول الأفخاخ المتفجرة، وتجنب الهجمات المفاجئة، كلها تتطلب أسلوبا بطيئا ومنهجيا". 

في غزة، كما في حروب تحت الأرض السابقة، زعزعت الأنفاق القوات، وتسببت في خسائر كبيرة، وأخرت نهاية الحرب، وجعلت النصر أقل يقينا.

وذكرت الكاتبة "أنه بات واضحا، أن إسرائيل غير قادرة على اكتشاف أو رسم خريطة لشبكة أنفاق حماس بالكامل، ولكي تعلن إسرائيل النصر بشكل مقنع، في رأيي، فلا بد وأن تقوم بتدمير ما لا يقل عن ثلثي البنية التحتية المعروفة تحت الأرض التابعة لحماس".

"وللوصول إلى هناك، أفادت التقارير أن إسرائيل قررت ضخ كميات كبيرة من مياه البحر إلى الأنفاق، فلقد ولدت حرب الأنفاق تقليديا ابتكارا عسكريا، وهذه الحرب ليست استثناء" بحسب المقال. 

على المستوى الاستراتيجي، فإن غمر مياه البحر هو محاولة من قبل الجيش الإسرائيلي للحصول على بعض الميزة العسكرية في التضاريس التي استغلتها حماس، دون رادع، لعقود من الزمن. 

وعلى المستوى العملياتي، يمكن أن تمثل الفيضانات توسعا في الترسانة المضادة للأنفاق، والتي كانت تتكون حتى الآن بشكل شبه حصري من القنابل الخارقة للتحصينات. 

وتتميز هذه القنابل بقدرة محدودة على اختراق الأرض ولا يمكن استخدامها في كافة التضاريس.

ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الجيوش بإغراق أنفاق العدو خلال الحرب، لكن القيام بذلك بالطريقة التقليدية، عبر حفر الأنفاق، له تأثير محدود فقط. 

وللنجاح في تدمير الهيكل وإنتاج ما يعرف باسم "القتل الصعب"، يجب حقن المياه مباشرة من البحر إلى الأجزاء الأفقية من الأنفاق بكميات كبيرة وضغط مرتفع ما يعزز القوة المطبقة على الأسمنت. 

وبسحب الكاتبة، فإن النهج الذي يتضمن هذه العناصر الثلاثة - الحجم الكبير، والضغط العالي، والحقن الأفقي المباشر - يمكن أن يؤدي إلى التدمير الكامل لبنية النفق.

هناك بعض المخاوف من أن يؤدي الضخ الأفقي لمياه البحر إلى الأنفاق إلى تلويث مصادر المياه الجوفية، إن لم يكن عمدا. 

ومن المعروف أن طبقة المياه الجوفية الساحلية، وهي المصدر الوحيد للمياه الذي يمكن للفلسطينيين الوصول إليه في غزة، ملوثة وغير صالحة للاستهلاك بسبب الإفراط في استخراجها. 

ويجب مقارنة إمكانية التسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها لطبقة المياه الجوفية بالضرر المحتمل الذي قد يلحق بالحياة المدنية فوق الأرض من خلال الطرق الأخرى لتدمير الأنفاق، بما في ذلك القصف الجوي.

قد لا يتم استخدام طريقة مياه البحر في جميع المواقف. 

اظهار أخبار متعلقة



وبعض الأنفاق بعيدة جدا عن الشاطئ، بينما تم فصل البعض الآخر عمدا عن المجموعات الرئيسية. وفي الأنفاق التي يُعتقد أن الرهائن محتجزون فيها، قد تمتنع إسرائيل عن استخدام هذه الطريقة تماما. 

ومع ذلك، فإن هذا النهج يتيح "لإسرائيل"، على الأقل من الناحية النظرية، تحقيق هدفها المتمثل في تدمير أجزاء كبيرة من البنية التحتية للأنفاق.

وبينما تتحرك إسرائيل لتدمير شبكة الأنفاق، تظل القوات تحت إطلاق النار، ويتم اكتشاف أنفاق إضافية كل يوم. 

وقد يستغرق إكمال هذه المهمة بضعة أشهر أخرى. 

وفي حرب الأنفاق التي تتطلب القدرة على التحمل والوقت والمثابرة، فإن إنهاء الحرب قبل الأوان قد يعني الهزيمة.

ولتجنب مثل هذه النتيجة، فإن قدرة إسرائيل على تحديد جدولها الزمني أمر أساسي.
التعليقات (0)