صحافة دولية

مركز دراسات روسي: هل تخسر أمريكا الثالوث النووي؟

يواجه برنامج الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الأمريكية "تحديات غير متوقعة"- الأناضول
يواجه برنامج الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الأمريكية "تحديات غير متوقعة"- الأناضول
قال وزير القوات الجوية الأمريكية فرانك كيندال، في تصريحات خلال مؤتمر عبر الإنترنت نظمه مركز الأمن الأمريكي الجديد، إن برنامج الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التابع للقوات الجوية الأمريكية واجه تحديات خطيرة وغير متوقعة؛ حيث تم الإعلان لأول مرة عن مشاكل في تطوير صاروخ سينتنيل، الذي يهدف إلى استبدال الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الموجودة حاليا في الخدمة، في حزيران/يونيو من العام الماضي. وأرجأ البنتاغون نشر الصاروخ الباليستي العابر للقارات سينتنيل لمدة عام على الأقل بسبب مشاكل لوجستية ونقص في الموظفين.

ونشر موقع المركز الروسي الاستراتيجي للدراسات تقريرا، ترجمته "عربي21"، قال فيه إنه بحسب وكالة "بلومبيرغ"، فإن مراجعة تطوير صاروخ سينتنيل كشفت عن العديد من أوجه القصور في جدول تشغيل الصاروخ. وقال تقرير مكتب محاسبة الحكومة إنه لذلك، فمن المستحيل اتباع الجدول الزمني المتفق عليه مسبقا.

وذكر الموقع أن صاروخ مينيتمان 3 هو الصاروخ الباليستي الأمريكي الوحيد العابر للقارات الذي دخل الخدمة منذ أكثر من خمسين عاما، حيث يقول قائد القيادة الاستراتيجية الأميركية، تشارلز ريتشارد، قبل عامين، إن إطالة عمر خدمة هذه الصواريخ ليس مربحًا اقتصاديا، وقريبا سيصبح مستحيلا تماما، وأضاف في تصريحات له: "لا يمكننا أن نفعل ذلك على الإطلاق... هذا الشيء قديم جدا لدرجة أنه في بعض الحالات لم تعد المخططات موجودة [لتحديث الصاروخ]، وإذا وجدت فهي متأخرة بحوالي ستة أجيال عن معايير الصناعة".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الموقع أن المشكلة الرئيسية التي يواجهها مهندسو شركة نورثروب غرومان، الذين يضطرون إلى الانخراط في علم الآثار الصناعية والبدء في تطوير صاروخ جديد من الصفر حرفيا، هي الافتقار إلى الوثائق اللازمة والمتخصصين الذين يمكنهم قراءتها؛ حيث تقاعد جيل من المهندسين والمصممين الذين عرفوا كيفية قراءة الرسومات التقليدية أو ذهبوا إلى عالم آخر، لكن الشباب لم يعودوا يفهمون ما هو مصور ومكتوب عليها، ولهذا السبب يتعين البحث عن تعليمات التشغيل القديمة والأوصاف الفنية، وأدلة العمليات الفنية، وإعادة المهندسين القدامى الذين قاموا بتجميعها إلى الخدمة مرة أخرى.

ووفق الموقع فقد قال كيندال: "يعد برنامج سينتنيل واحدا من أكبر البرامج وأكثرها تعقيدًا التي رأيتها على الإطلاق. ففي بعض النواحي، ربما يكون هذا هو أهم شيء قامت به القوات الجوية على الإطلاق"، موضحا أنه في بداية البرنامج: "كان علينا تقييم كل هذا لفهم ما قد يلزم استبداله ومدى صعوبة الوظيفة".

وأشار كيندال في هذه الحالة إلى التصريح الشهير لوزير الدفاع الأمريكي خلال رئاستي جيرالد فورد وجورج دبليو بوش؛ دونالد رامسفيلد: "هناك معروف معروف - أشياء نعرفها ونعرف أننا نعرفها. وهناك أيضًا أشياء مجهولة معروفة - أشياء نعرف أننا لا نعرفها. ولكن هناك أيضًا أشياء مجهولة غير معروفة، وهي أشياء لا نعرفها ولا نعرف أننا لا نعرفها".

وبإشارته إلى أن هناك "أشياء مجهولة غير معروفة"، فقد أوضح وزير القوات الجوية الأمريكية أن تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات جديد قد يكون علامة استفهام كبيرة، والصعوبات المالية ليست في المقام الأول هنا، وكان ظهور "المجهولات المجهولة" في مجال تكنولوجيا الصواريخ أمرا متوقعًا؛ حيث تم الإعلان عن مسابقة تطوير الصاروخ قبل سبع سنوات، ثم أصبح المنافسون اثنتين من أكبر الشركات الصناعية - بوينغ ونورثروب غرومان.

وأضاف الموقع أن البنتاغون خصص أموالا من الميزانية لهم لإنشاء تصميم أولي، ولم يكن سرًّا أن الشركة التي كانت منغمسة بشكل أفضل في الموضوع هي شركة بوينغ التي أنشأت الصاروخ مينيتمان 3 الموجود حاليا في الخدمة ووقعت هذا العام عقدًا مدته 16 عامًا لصيانة أنظمة التوجيه لهذه الصواريخ، لكن شركة نورثروب غرومان قررت الغش واشترت شركة تزود بوينج بمحركات صاروخية صلبة. ونتيجة لذلك، اضطرت شركة بوينغ إلى التخلي عن المشاركة في المشروع.

وكان البرنامج يسمى "الردع الاستراتيجي الأرضي"، ولا توجد تفاصيل حول الشكل الذي يجب أن يكون عليه الصاروخ الجديد، ولكن من المعروف أن الأبعاد كانت هي تقريبًا نفس أبعاد مينيتمان 3، وهناك معلومات تفيد بأن الصاروخ سيعمل بالوقود الصلب، وله ثلاثة أرجل، ويبلغ مداه 15 ألف كيلومتر على الأقل، ومن المخطط تحقيق مدى جيد باستخدام أحدث أنواع الوقود وزيادة الدقة بفضل نظام تحديد المواقع العالمي.

وفي عام 2020؛ منحت القوات الجوية شركة نورثروب عقدًا بقيمة 13.3 مليار دولار لتطوير برنامج سينتنيل، والذي سيحل محل مينيتمان 3، ولكن مرت خمس سنوات على إبرام العقد، وظهر بشكل واضح عدد من "المجهولات غير المعروفة"، وبالتالي؛ لم تتمكن شركة نورثروب غرومان من إنتاج رؤوس حربية جديدة في الوقت الحالي؛ حيث إنهم يخططون لتزويد سينتنيل برؤوس حربية قديمة من طراز W-87، والتي تم سحب بعضها من الخدمة في عام 2005. والآن يحاولون ترقية الرأس الحربي إلى النوع W-87-1، لكنه سيظهر بحلول عام 2030 على أفضل تقدير، ستكون أول صواريخ سينتنيل تدخل الخدمة مزودة برؤوس W-87 القديمة. ولكن حتى إصدار W-87-1 فلا يمكن وصفه بأنه جديد، فقد بدأت التطورات الأولى حول هذا الموضوع في عام 1988، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة لا تستطيع، إنتاج رؤوس نووية بكميات كافية!.

وأكد الموقع على أن تدهور الصناعة النووية الأمريكية وصل إلى هذه العمق لدرجة أنه لم يعد من المستغرب أن يقول تقرير مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية: "لا تستطيع الولايات المتحدة إنتاج ما يكفي من نوى البلوتونيوم لرؤوسها الحربية النووية. وبحلول عام 2030، يريد البنتاغون إنتاج 80 نواة جديدة من البلوتونيوم سنويًّا، لكن هذا مستحيل لأن البنية التحتية النووية الأمريكية مدمرة".

وتعتبر نُوى البلوتونيوم عنصرًا حاسمًا في الأسلحة النووية الأمريكية، فهي بمثابة الزناد: فعندما ينفجر البلوتونيوم، فإنه يسبب تفاعلًا نوويًا صغيرًا، ما يؤدي إلى انفجار ثانوي أكبر للشحنة النووية الرئيسية، وأنتجت الولايات المتحدة ما يصل إلى ألفي نواة سنويًا خلال الحرب الباردة في مصنع روكي فلاتس التابع لشركة وستنجهاوس في كولورادو، ولكن تم إغلاق المصنع في عام 1989 بعد أن داهمه مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة حماية البيئة بسبب انتهاكه لقوانين البيئة، وفقا للتقرير.

وبدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي تحقيقا انتهى عام 1992 بغرامة قدرها 18.5 مليون دولار، وتم إغلاق المصنع وهدمه بالكامل، وتمت إزالة أكثر من 1.3 مليون متر مكعب من النفايات وإعادة تدوير أكثر من 72 مليون لتر من المياه.

وبحسب الموقع، فإن لدى الولايات المتحدة مختبرا واحدا فقط في لوس ألاموس؛ حيث يمكن إنتاج نوى البلوتونيوم، ولكن في عام 2013 تم إيقاف جميع الأعمال بسبب عدم الامتثال لقواعد العمل مع المواد المشعة.

ونقل الموقع عن تقرير لمعهد بروكنغز، أنه "لم تنتج الولايات المتحدة نواة واحدة من البلوتونيوم منذ ذلك الحين. ونتيجة لذلك، فإنه يبلغ عمر معظم النوى في الرؤوس الحربية الأمريكية اليوم 30 إلى 40 عاما... ويتحلل البلوتونيوم ببطء بمرور الوقت، ما يؤدي إلى تآكل اللب وربما يؤثر على فعالية السلاح"، موضحا أن "المدة التي تستغرقها هذه العملية ومدى خطورة تأثيرها على أداء الأسلحة هي مسألة نقاش".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت الموقع إلى أنه في عام 2019، أمر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب باستئناف إنتاج الأسلحة النووية وزيادتها إلى 80 بحلول عام 2030؛ حيث أعلنت الإدارة الوطنية للأمن النووي في 9 شباط/ فبراير 2023 عن إطلاق مشروع إنتاج حفرة البلوتونيوم في لوس ألاموس (LAP4) لإنتاج نوى البلوتونيوم، والتي ستسمح بإنتاج 30 نواة بلوتونيوم احتياطية عسكرية سنويًا، بالإضافة إلى إعادة استخدام "مصنع إنتاج وقود الأكسيد المختلط السابق في موقع نهر سافانا في آيكن بولاية ساوث كارولاينا لإنتاج ما لا يقل عن 50 نواة سنويًا في إطار مشروع يسمى مرفق إعادة معالجة البلوتونيوم في نهر سافانا.

وأفاد الموقع بأن معهد التحليلات الدفاعية، وهي منظمة غير ربحية، يدير العديد من مكاتب البحث والتطوير الممولة اتحاديًا، وصف خطط إدارة الأمن النووي تلك بأنها غير مجدية، فحتى لو تحققت خطط إنتاج عشرات من نوى البلوتونيوم سنويًا، فإن إنتاج الرؤوس الحربية لأربعمائة صاروخ سينتينل سوف يستمر لسنوات عديدة.

ونوه الموقع إلى أن المشكلة الثالثة هي أنه لم يتم إحراز أي تقدم فيما يتعلق بزيادة أمن صوامع الصواريخ الأمريكية نفسها من هجوم نووي؛ حيث تتمتع قاذفة الصومعة LF-30G لصواريخ مينيتمان 3 بموجة صدمة نووية تتراوح من 1000 إلى 2200 رطل لكل بوصة مربعة، وهو مستوى ضعيف مقارنة بمثيلاتها لدى الصوامع السوفييتية القديمة مثلا، كما يقدر الخبراء الأمريكيون أمان الصوامع التي يتم بناؤها في الصين بـ 7000 رطل لكل بوصة مربعة.

واختتم الموقع التقرير بما كتبت مجلة "المراقبة العسكرية" من أن عدم القدرة في المستقبل المنظور على التعامل مع الإخفاقات التكنولوجية الواضحة التي تحدث على خلفية التكلفة المتزايدة بشكل حاد لبرنامج صواريخ سينتنيل أثار مسألة إمكانية إلغائه، مبينًا أنه مهما كانت القرارات المتخذة في الولايات المتحدة بهذا الشأن، فإن المجمع الصناعي العسكري الأمريكي في الواقع الحالي غير قادر على إنتاج صواريخ نووية عابرة للقارات بكميات كافية تلبي المتطلبات الحديثة.

التعليقات (0)