سياسة دولية

الأمم المتحدة: غزة أصبحت مكانا للموت واليأس.. والعالم يراقب بصمت

حذر غريفيث من كارثة صحية عامة تتكشف فصولها في غزة- الأمم المتحدة
حذر غريفيث من كارثة صحية عامة تتكشف فصولها في غزة- الأمم المتحدة
أكد مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ أن الوقت قد حان لكي تضع الحرب في غزة أوزارها، داعيا المجتمع الدولي إلى استخدام نفوذه لتحقيق ذلك.

وقال غريفيث، في بيان صفحي، إن الوقت قد حان لكي تفي الأطراف بجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، والإفراج عن جميع الرهائن على الفور، وفق موقع "الأمم المتحدة".

وأضاف غريفيث أن غزة أصبحت مكانا للموت واليأس، بعد مرور ثلاثة أشهر على الهجمات المروعة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وجدد المطالبة بإنهاء فوري للحرب، ليس فقط من أجل شعب غزة وجيرانها المهددين، بل من أجل الأجيال القادمة التي لن تنسى أبدا هذه الأيام التسعين من الجحيم والاعتداءات على أبسط المبادئ الإنسانية.

وأشار منسق الإغاثة في حالات الطوارئ إلى مقتل وجرح عشرات الآلاف من الأشخاص معظمهم من النساء والأطفال، وقال إن العائلات تنام في العراء مع انخفاض درجات الحرارة "وتتعرض المناطق التي طُلب من المدنيين الانتقال إليها حفاظا على سلامتهم للقصف".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى تعرض المرافق الطبية لهجمات مستمرة. أما المستشفيات القليلة التي تعمل جزئيا فهي مكتظة، وتعاني من نقص حاد في الإمدادات، وتوجد بها أعداد كبيرة من الأشخاص اليائسين الذين يبحثون عن الأمان.

كارثة صحية وشيكة ومجاعة في الأفق
 وحذر غريفيث من كارثة صحية عامة تتكشف فصولها في غزة، "حيث تنتشر الأمراض المعدية في الملاجئ المكتظة مع تسرب المجاري. وتلد حوالي 180 امرأة فلسطينية يوميا في خضم هذه الفوضى. ويواجه الناس أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي المسجلة على الإطلاق. والمجاعة وشيكة".

أما بالنسبة للأطفال على وجه الخصوص، فيقول غريفيث إن الأسابيع الـ 12 الماضية كانت مؤلمة، حيث لا يتوفر لهم الطعام ولا الماء ولا يذهبون إلى المدارس "لا شيء سوى أصوات الحرب المرعبة، يوما بعد آخر". وأوضح وكيل الأمين العام أن غزة أصبحت ببساطة مكانا غير صالح للسكن. ويشهد أهلها تهديدات وجودية بصورة يومية، بينما يراقب العالم ذلك.

مهمة صعبة أمام المجتمع الإنساني
وقال غريفيث إن المجتمع الإنساني تُرك أمام مهمة مستحيلة تتمثل في دعم أكثر من مليوني شخص، حتى مع مقتل وتشريد موظفيه، ومع استمرار انقطاع الاتصالات، وتضرر الطرق، وإطلاق النار على القوافل، وانعدام شبه تام للإمدادات التجارية الضرورية للبقاء على قيد الحياة.

اظهار أخبار متعلقة


ومن ناحية أخرى، أشار غريفيث إلى استمرار الهجمات الصاروخية على "إسرائيل"، وقال: "ما زال أكثر من 120 شخصا محتجزين كرهائن في غزة، وتتصاعد التوترات في الضفة الغربية، ويلوح في الأفق، على نحو خطير، شبح امتداد الحرب إلى المنطقة".

ونبه وكيل الأمين العام إلى أن الأمل بات بعيد المنال أكثر من أي وقت مضى. وأضاف أن الأحداث في غزة أظهرت لنا أسوأ ما في الإنسانية، كما أنها أظهرت لنا لحظات من البطولة العظيمة. وأضاف: "لقد رأينا كيف أن العنف لا يمكنه أن يحل الخلافات، بل يؤجج المشاعر ويُنشئ أجيالا جديدة من الخطر وانعدام الأمن".
التعليقات (0)