سياسة دولية

ما هي الإجراءات التي لجأت لها شركات الشحن البحري لتفادي هجمات الحوثيين؟

خسائر كبيرة تكبدتها شركات الشحن- جيتي
خسائر كبيرة تكبدتها شركات الشحن- جيتي
تباينت ردود أفعال شركات الشحن البحري حول العالم، في ظل تصاعد هجمات الحوثيين على السفن المتجهة إلى موانئ الاحتلال.

واتخذت الشركات قرارات عاجلة، من أجل استمرار حركة الملاحة، على الرغم من الكلف العالية التي تتكبدها، وهو ما انعكس على أسعار الشحن والبضائع بصورة عامة.

اظهار أخبار متعلقة


وعادت الكثير من الشركات إلى ممر رأس الرجاء الصالح، عبر القارة الأفريقية، للوصول من الشرق إلى البحر الأبيض المتوسط، بدلا من البحر الأحمر وقناة السويس، وفيما يأتي، أبرز إجراءات الشركات:

سي إتش روبنسون

قالت مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع ومن المرجح أن يستمر هذا العدد في الزيادة.

وأضافت: "من المتوقع استمرار إلغاء المرور بموانئ أو مناطق في مسارات السفن وارتفاع الأسعار في ما يخص العديد من تحركات التجارة في الربع الأول من 2024".

سي إم إيه - سي جي إم

قالت مجموعة الشحن الفرنسية "سي إم إيه - سي جي إم" يوم 26 كانون الأول/ ديسمبر إنها تعتزم زيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس تدريجيا، وأضافت في بيان: "يستند هذا القرار إلى تقييم مفصل للمشهد الأمني وإلى التزامنا بأمن وسلامة البحارة".

وغيرت الشركة في السابق مسار العديد من السفن لتأخذ طريق رأس الرجاء الصالح.

وفي إشعار نشر على موقعها الإلكتروني يوم الثاني من كانون الثاني/ يناير، قالت الشركة إنها ستزيد أسعار شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر المتوسط بنسبة تصل إلى 100 بالمئة اعتبارا من 15 كانون الثاني/ يناير مقارنة بالأول من ذات الشهر.

يوروناف

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.

إيفرغرين

قالت شركة إيفرغرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 كانون الأول/ ديسمبر إن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر، بينما سيجري تغيير مسار السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما أنها توقفت مؤقتا عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.

فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 كانون الأول/ ديسمبر، إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

جرام كار كاريرز

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات في 21 كانون الأول/ ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.

هاباج لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد لوكالة رويترز في الثاني من كانون الثاني/ يناير إنها قررت مواصلة تجنب البحر الأحمر، وستحول بدلا من ذلك مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح حتى التاسع من يناير على الأقل وهو الموعد المقبل لتقييم الوضع مرة أخرى.

وكان مقذوف يعتقد أنه طائرة مسيرة أصاب إحدى سفنها في 15 كانون الأول/ ديسمبر في أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

إتش إم إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية إتش إم إم في 19 ديسمبر إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بإعادة توجيه مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

هوغ أوتولاينرز

قالت شركة الشحن النرويجية هوغ أوتولاينرز في 20 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية مستوى الإنذار بالنسبة للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.

كلافينيس كومبينيشن كاريرز

قالت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج يوم 28 كانون الأول/ ديسمبر إنه من غير المرجح أن تبحر أي من سفنها في البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.

ميرسك
قالت مجموعة الشحن الدنمركية في الثاني من كانون الثاني/ يناير إن جميع شحناتها ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وكانت الشركة قد أوقفت في 31 كانون الأول/ ديسمبر جميع عمليات الإبحار في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد أن هاجم مسلحون حوثيون سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت مذكرة استرشادية صدرت في الأول من كانون الثاني/ يناير أن شركة ميرسك سترسل أكثر من 30 سفينة عبر قناة السويس في الأيام المقبلة، بينما تم تعليق 17 رحلة أخرى.

إم إس سي

قالت شركة البحر المتوسط للشحن يوم 16 كانون الأول/ ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإنها حولت مسار بعضها بالفعل لرأس الرجاء الصالح بعد يوم من إطلاق صاروخين باليستيين على إحدى سفنها.

أوشن نتوورك إكسبرس

قالت أوشن نتوورك إكسبرس (وان)، وهي مشروع ياباني مشترك بين شركات ميتسوي أو إس كيه لاينز ونيبون يوسن وكاواساكي كيسن كايشا، في 19 كانون الأول/ ديسمبر إنها قررت تغيير مسار السفن بعيدا عن قناة السويس والبحر الأحمر. بدلا من ذلك، ستبحر سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلاتها مؤقتا وتنتقل لمناطق آمنة.

أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين أو أو سي إل، ومقرها هونغ كونغ، يوم 21 كانون الأول/ديسمبر إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر. كما أوقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز المحدودة قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر.

ولينيوس فيلهلمسن

قالت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن النرويجية في 19 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وذكرت أن تغيير مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح سيزيد زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.

يانغ مينغ

قالت شركة الشحن البحري التايوانية يانغ مينغ في 18 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستحول مسار سفنها المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين.
التعليقات (0)