سياسة عربية

وثائق: بريطانيا دعمت دحلان لضمان أمن "إسرائيل" منذ الانتفاضة الثانية

يعرف دحلان بعدائه للمقاومة وقربه من الولايات المتحدة- جيتي
يعرف دحلان بعدائه للمقاومة وقربه من الولايات المتحدة- جيتي
كشفت وثائق بريطانية، أن لندن راهنت على محمد دحلان، السياسي ورجل الأمن الفلسطيني المثير للجدل، في ذروة الانتفاضة الفلسطينية الثانية والصراع على الصلاحيات بين الزعيم ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس وزرائه محمود عباس قبل أكثر من 20 عاما.

وذكرت شبكة "بي بي سي" أن بريطانيا سعت لإقناع الولايات المتحدة بأن تضغط على الاحتلال بشأن الاستيطان وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من معتقلاتها، بحسب وثائق من مكتب رئيس الحكومة البريطانية رُفعت عنها السرية حديثا.

وأوضحت الوثائق، أن لندن عرضت فكرة "تفعيل دور دحلان"، خلال الإعداد للقاء بين رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الأمريكي جورج بوش في واشنطن أواسط شهر تموز/ يوليو عام 2003.

اظهار أخبار متعلقة


وعقب مشاورات بين مكتب بلير ووزارة الخارجية، تقرر أن يبلغ رئيس الوزراء البريطاني، الرئيس الأمريكي جورج بوش بـ"ضرورة إعطاء محمود عباس مزيدا من الدعم في ما يتعلق بالأمن الفلسطيني"، وأن يؤكد استعداد بريطانيا "للمساعدة في إعادة بناء وإصلاح قطاع الأمن الفلسطيني".

وأشارت إلى أن الفكرة البريطانية جاءت بعد ثلاثة أشهر تقريبا من تولي دحلان منصب وزير الأمن في السلطة الفلسطينية بقرار من محمود عباس رغم اعتراض ياسر عرفات.

وقالت "بي بي سي"، إنه "قبل طرح الفكرة بعامين تقريبا، أبلغ الرئيس الأمريكي رئيس الوزراء البريطاني بأنه سعى، دون جدوى، لإيجاد بديل لياسر عرفات".

اظهار أخبار متعلقة


وكان دحلان المعروف بمواقفه المناهضة لحركة حماس، عضوا في الفريق الفلسطيني خلال جولات التفاوض بشأن مراحل ما بعد اتفاق أوسلو، والتي شملت مفاوضات القاهرة عام 1994، وطابا، وواي ريفر وكامب ديفيد الثانية، ثم قاد فريق التفاوض عام 1995 بشأن ترتيبات ما بعد خطة الاحتلال من قطاع غزة.

ومطلع كانون الأول/ ديسمبر أعلنت بريطانيا عن وجود فريق دعم بريطاني أمريكي كندي عسكري في رام الله، يعمل مع السلطة الفلسطينية منذ أكثر من عشر سنوات. 

وذكر غرانت شابس، وزير الدفاع البريطاني، أن بلاده ستنظر في زيادة قدرتها على مساعدة السلطة.. وأوضح أن الفريق يساعد في إعداد السلطة الفلسطينية لتولي إدارة قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب الحالية.
التعليقات (0)