سياسة عربية

صحيفة سودانية تتحدث عن لقاء قريب بين البرهان وحميدتي ينهي الصراع

آلاف القتلى وملايين النازحين بسبب الحرب المستمرة منذ 8 أشهر في السودان- الأناضول
آلاف القتلى وملايين النازحين بسبب الحرب المستمرة منذ 8 أشهر في السودان- الأناضول
نقلت صحيفة "اليوم التالي" السودانية عن مصادر وصفتها بالموثوقة قولها، إن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وزعيم الدعم السريع محمد حمدان دقلو، أبديا الرغبة للوصول إلى سلام شامل ينهي الحرب المتواصلة منذ نيسان/أبريل الماضي.

وذكرت المصادر أن لقاء جيبوتي بين البرهان وحمدان برعاية إيغاد، سيعقد في الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني/يناير المقبل عقب الانتهاء من احتفالات وعطلة رأس السنة الميلادية.

وأضافت، أن الطرفين أبديا الرغبة للوصول إلى سلام شامل ينهي الحرب ويحقق السلام في ربوع السودان.

اظهار أخبار متعلقة



وكشفت المصادر للصحيفة، أن المحادثات بين البرهان وحميدتي لن تستغرق زمنا طويلا بعد إزالة الكثير من العقبات السابقة بجدة وجيبوتي.

وسيحضر لقاء حميدتي والبرهان بعض رؤساء دول الإيغاد ومبعوثين للولايات المتحدة الأمريكية ووساطة جدة ودول الجوار.

والأربعاء الماضي أعلنت الخرطوم، أن جيبوتي أبلغتها بتأجيل لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى كانون الثاني/يناير المقبل، عقب تعذر لقاء الطرفين المزمع بالعاصمة الجيبوتية، أول أمس الخميس.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر بيان لوزارة الخارجية السودانية، أنها تلقت مذكرة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجيبوتي، رئيس الدورة الحالية لـ"الهيئة الحكومية للتنمية" بشرق أفريقيا "إيغاد".

وقالت الخارجية السودانية، إن المذكرة تفيد بعدم تمكن حميدتي، من الوصول إلى جيبوتي، لعقد اللقاء، الذي كان مقررا الخميس، بالعاصمة الجيبوتية، مع البرهان.

وأوضحت أن عدم وصول حميدتي، لجيبوتي جاء لـ"أسباب فنية"، لم توضحها، مشيرة إلى أنه "سيتم التنسيق مجددا لعقد اللقاء" خلال الشهر المقبل.

وأكدت الخارجية السودانية أن "البرهان أعلن بصورة رسمية موافقته على عقد اللقاء، على أمل إنهاء معاناة السودانيين التي خلّفها تمرد قوات الدعم السريع على القوات المسلحة".

اظهار أخبار متعلقة



كما اتهمت قيادة الدعم السريع بالمماطلة وعدم تحكيم صوت العقل، أو الرغبة في إيقاف تدمير السودان وشعبه.

وبحسب تقارير دولية فقد قتل ما لا يقل عن 12 ألف سوداني وجرح الآلاف ونزح نحو 5 ملايين آخرين بسبب القتال الدائر منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي في العاصمة الخرطوم ودارفور وشمال كردفان والذي تمدد خلال الأسبوعين الأخيرين إلى ولايتي الجزيرة وسنار وسط البلاد.

وقالت منظمة الهجرة الدولية إن قرابة 300 ألف شخص هربوا من المواجهات في الولاية التي تؤوي آلاف الفارين من معارك الخرطوم.
التعليقات (0)