ملفات وتقارير

سوريا 2023.. تراجع الاهتمام الدولي بالمعارضة مقابل الانفتاح على النظام

إعادة احتضان النظام السوري إلى جامعة الدول العربية- جيتي
إعادة احتضان النظام السوري إلى جامعة الدول العربية- جيتي
لم يشهد العام 2023 أي تقدم سياسي ذكر فيما يخص الحل السياسي المتعثر في سوريا، باستثناء إعادة احتضان النظام السوري إلى جامعة الدول العربية بعد إعادة غالبية الدول العربية علاقاتها معه.

ومقابل حالة "الارتياح" التي بدأ النظام يشعر بها على خلفية إنهاء تعليق عضويته في الجامعة العربية منذ أواخر العام 2011، وتوجه تركيا للتطبيع معه، بدت المعارضة السياسية المتمثلة بالائتلاف و"هيئة التفاوض" أكثر تهميشاً، وخاصة في ظل إهمال المجتمع الدولي للقرارات الأممية التي تخص سوريا.

وتجلى ذلك، في توقف أعمال اللجنة الدستورية التي تشارك فيها المعارضة والنظام والمجتمع المدني وعدم انعقاد أي جولة جديدة لهذا المسار على مدار العام الذي يوشك على الرحيل.

تراجع الاهتمام السوري بالملف السوري
وتتحدث المعارضة عن عدم وجود جدية من جانب المجتمع الدولي في تطبيق قرارات مجلس الأمن، وأهمها القرار 2254، وعدم ممارسة الضغط على النظام، وتؤكد أن ذلك أدى إلى جمود المسار السياسي.

ويقول نائب رئيس الائتلاف عبد المجيد بركات، إن الملف السوري تراجع على قائمة الإهتمام الدولي، ونتيجة ظهور أزمات إقليمية ودولية جديدة، وانشغال بعض الدول بأزماتها الداخلية، انحسر عدد الدول المهتمة بهذا الملف.

ورفض في حديثه لـ"عربي21" الانتقادات للمعارضة بخصوص ضعف الأداء، متهماً النظام في عدم الانخراط الجدي في الحل السياسي، معتبراً أن "المجتمع الدولي لم يلتزم بتطبيق قراراته وبمبادئ الحل السياسي (جنيف1-جنيف2- القرار 2254)، ودورنا الآن يركز على إبقاء الملف السوري على طاولة المفاوضات، وإحياء القرارات الدولية".

وعن خيارات المعارضة، أكد بركات أن "الائتلاف يسعى إلى دعم الملف التفاوض من خلال هيئة التفاوض"، والعمل على تمكين مؤسسات المعارضة في الداخل السوري، وعلى رأسها "الحكومة المؤقتة"، وكل ذلك يسهم في إبقاء الملف السوري على قائمة الأولويات الدولية.

ويتفق مع بركات، الكاتب والمحلل السياسي السوري حسن النيفي في تفصيل ابتعاد القضية السورية عن اهتمام الدول الكبرى والمؤثرة، لكنه يقول لـ"عربي21": "لم تستطع مؤسسات المعارضة اختراق التفاهمات القائمة بين الدول النافذة في الشأن السوري وفي مقدمتها محور أستانا الثلاثي، وفي ضوء ذلك لم يكن أمام المعارضة السورية سوى تكرار المطالب التي تحولت إلى حالة شعاراتية، كالمطالبة المتكررة بتطبيق القرارات الأممية وكذلك المطالبة بالإفراج عن المعتقلين، علماً أن الجميع بات يعلم أن نظام الأسد، وفي ضوء موازين القوى الراهنة، لا يمكن أن يتفاعل بجدية مع أي عملية سياسية.

أما المسألة الثانية التي أدت إلى "الاستنقاع السياسي" المعارضة، افتقادها للمبادرة، معتبراً أن "حالها هو أقرب إلى حال الموظف الذي يعمل بالوكالة ولا يستطيع التصرف إلا بأوامر الآخر الخارجي، وربما لهذا السبب وجدنا أن ردود فعل المعارضة الرسمية على كثير من الأحداث كان باهتاً ولا يرقى إلى مستوى تضحيات السوريين، وليس أدل على ذلك من موقفها من الحراك الشعبي في مدينة السويداء، إذ ما تزال المعارضة تنظر إليه من بعيد وكأنه لا يعنيها".

واستدرك بقوله: "أما كلمات الإشادة الخجولة بحراك السويداء من جانب بعض المسؤولين في المعارضة وفي المناسبات فقط، دليل آخر يؤكد عطالة الموقف الفاعل للمعارضة السورية".

ومنذ منتصف آب/أغسطس والمظاهرات في السويداء المطالبة بإسقاط النظام السوري لم تتوقف، لكن زخمها بدأ يتراجع، بسبب عدم الاهتمام الدولي بما يجري في المحافظة التي تقطنها غالبية درزية، وكذلك بسبب عدم توسع رقعة الاحتجاجات إلى محافظات سورية أخرى.

تهميش مقصود لدور المعارضة
أما مدير وحدة الدراسات في مركز "أبعاد للدراسات الاستراتيجية" الدكتور محمد سالم، فقد عزا تراجع دور المعارضة إلى رغبة المجتمع الدولي بتهميش المعارضة على اعتبار أن صاحب التأثير الأكبر في القرارات الدولية وتطبيقها هي روسيا.

وأضاف لـ"عربي21"، أنه مقابل تأثير روسيا تبتعد الولايات المتحدة وتنأى بنفسها عن التأثير في الملف السوري، وبالتالي تحاول روسيا فرض فكرة أن النظام قد انتصر وأن الحل يكمن بالتفاوض معه، ولذلك رأينا مبادرات مثل "الخطوة بخطوة" والتي هي بين المجتمع الدولي والنظام بمعنى خطوة من النظام وخطوه من المجتمع الدولي دون حساب المعارضة ضمن المعادلة.

وبإجماع المراقبين، فإن العام القادم لن يشهد أي تطور في أداء المعارضة السورية، وخاصة مع زيادة المؤشرات على الرغبة الإقليمية على بقاء تعويم النظام السوري، ولو كان على حساب تطلعات السوريين.



التعليقات (0)