رياضة دولية

روسيا تندد بحملة لتحييد أفضل رياضييها في أولمبياد 2024

رئيس اللجنة الأولمبية الروسية قال إن "اللجنة الأولمبية الدولية أطلقت حملة مقصودة لتحييد رياضيينا"- إكس
رئيس اللجنة الأولمبية الروسية قال إن "اللجنة الأولمبية الدولية أطلقت حملة مقصودة لتحييد رياضيينا"- إكس
نددت روسيا الجمعة، بحملة تهدف إلى "تحييد" أفضل رياضييها المطالبين بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024، وبشروط اعتبرتها "مهينة" من اللجنة الأولمبية الدولية.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية وضعت يوم الجمعة الماضي حداً لتسعة أشهر من الترقب بمنحها الضوء الأخضر للرياضيين الروس والبيلاروس للمشاركة تحت علم محايد في أولمبياد باريس بشروط صارمة، أبرزها مشاركة الرياضيين "الفرديين المحايدين" الذين تمكنوا من تجاوز التصفيات ولا يدعمون الحرب في أوكرانيا بشكل فعال، وليسوا متعاقدين مع الجيش أو وكالات الأمن القومي.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان إن "11 منهم يستوفون حاليا هذه المعايير، أي ثمانية من روسيا وثلاثة من بيلاروس"، فيما ضمن أكثر من 60 رياضيا من أوكرانيا تأهلهم للألعاب الأولمبية المقبلة المقررة بين 26 تموز/ يوليو و11 آب/ أغسطس المقبلين.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ستانيسلاف بوزدنياكوف خلال مؤتمره الصحفي السنوي: "بهذه المعايير والأدوات المخترعة التي لا تتعارض فقط مع الميثاق الأولمبي، ولكنها أيضا تقلل من مبادئها بالكامل، فإن اللجنة الأولمبية الدولية أطلقت حملة مقصودة لتحييد رياضيينا".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "هذه الشروط المصطنعة والمدعومة سياسيا تقصي الأغلبية الساحقة من الرياضيين من القمة وتضع الباقين في حالة عدم مساواة، باستبعادها بكل بساطة المنافسة الشريفة".

وتابع: "بالتالي، فإن عدد 11 رياضيًا مؤهلاً الذين تحدثت عنهم اللجنة الأولمبية الدولية هو مهين"، مشيرا إلى أن "آلاف الرياضيين حرموا من تحقيق حلمهم".

كما أنه دعا الرياضيين الروس المؤهلين بناءً على معايير اللجنة الأولمبية الدولية إلى "البحث بعناية جميع الفروق الدقيقة في الشروط المقترحة" حتى لا يصبحوا "رهائن نصالح الآخرين" دون مزيد من التوضيحات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقد بدوره قرار اللجنة الأولمبية الدولية الخميس في مؤتمر صحافي سنوي، معتبرا أن الهيئة الدولية تخاطر بـ"دفن الحركة الأولمبية"، مضيفا أنه "حتى فكرة الحركة الأولمبية نفسها تعاني اليوم".

وتابع: "هذا القرار يشكل تناقضاً كاملاً وتحريفاً لفكرة بيار دو كوبرتان"، مؤسس الألعاب الأولمبية في نهاية القرن التاسع عشر.

وأردف قائلا: "بتأثير من النخب السياسية الغربية، يتخذون قرارات مواتية لهم وغير مواتية للرياضة العالمية"، مشيراً أيضاً الى أنه يريد "تحليل الشروط بعناية" قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن مشاركة أو مقاطعة الرياضيين الروس لألعاب باريس 2024.
التعليقات (0)