سياسة عربية

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة حاويات متجهة إلى الاحتلال بطائرة مسيرة

الحوثيون قالوا إن الطائرة المسيرة أصابت السفينة- إكس
الحوثيون قالوا إن الطائرة المسيرة أصابت السفينة- إكس
أعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين، استهداف سفينة حاويات، كانت في طريقها إلى الاحتلال الإسرائيلي، بواسطة طائرة مسيرة.

وأشارت في بيان صدر عنها مساء اليوم، إلى أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم سفينة "ميرسيك جبرلاتر"، الاستجابة لنداءات قواتهم البحرية، ما دفع إلى استهدافها بطائرة مسيرة وإصابتها بصورة مباشرة.

وشدد البيان على نجاحهم في منع مرور عدة سفن، كانت متجهة إلى الاحتلال، خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وأضاف أن "القوات المسلحة اليمنية، تؤكد استمرارها في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

إلى ذلك قال مصدر عسكري مسؤول في القوات اليمنية الموالية للحكومة المعترف بها، الخميس، إن الحوثيين نفذوا هجوما جديدا ضد سفينة في البحر الأحمر.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"عربي21" طلب عدم ذكر اسمه، أن الحوثيين أطلقوا صاروخا من منطقة الصليف في سواحل مدينة الحديدة في قلب البحر الأحمر التي يسيطرون عليها تجاه سفينة حاويات، لكن دون أن يصيبها.

وقال المصدر العسكري إن عناصر حوثية تسللت الأربعاء، من منطقة الفازة التابعة لمديرية التحيتا الساحلية جنوبي مدينة الحديدة واستهدفوا سفينة برشاشات آلية بعد رفضها نداءاتهم بتغيير مسارها.

وتابع أن المسلحين الحوثيين، أطلقوا صاروخا من نوع "لو" ـ روسي الصنع ـ تجاه السفينة، دون أن يتسبب في وقوع أي أَضرار فيها، بينما واصلت مسارها.

ونقلت شبكة "إيه بي سي" عن  مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، قوله إن صاروخا أطلق من منطقة تحت سيطرة الحوثيين، أخطأ سفينة حاويات بمضيق باب المندب.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن قواتها أسقطت طائرة مسيرة انطلقت من منطقة يسيطر عليها "الحوثيون" أثناء استجابة لنداء من ناقلة ترفع علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر يوم الأربعاء.

اظهار أخبار متعلقة



القيادة المركزية الأمريكية أضافت في منشور لها على منصة إكس، أن المدمرة "ميسون" التابعة للبحرية الأمريكية أسقطت المسيرة التي "كانت  تتجه مباشرة نحوها" والمنطلقة من منطقة يسيطر عليها الحوثيون بعد أن حاولت الحركة في البداية الصعود على متن الناقلة التجارية "أردمور إنكاونتر" عبر الزوارق.

وأضاف المنشور: "في حين لم ينجح الصعود، تم إطلاق صاروخين من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن على السفينة، لكنهما أخطآ الهدف".

فيما ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الخميس، أنها تلقت نداء استغاثة من سفينة اعتلاها مجهولون شرقي بوصاصو بالصومال.

وقالت الهيئة، إنها تلقت بلاغا، من سفينة في مضيق باب المندب يفيد بوقوع انفجار على بعد 50 مترا منها، قبالة محافظة الحديدة اليمنية في البحر الأحمر.

والأسبوع الماضي، هاجم الحوثيون سفينتين قبالة السواحل اليمنية ترفع إحداهما علم جزر البهاماس، وأعلنوا أنهما مملوكتان لإسرائيليين.

ومساء السبت الماضي، أعلن المتحدث باسم جماعة الحوثيين، حظرا كليا على مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، إذا لم يدخل إلى قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء.

وفي 19 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت جماعة الحوثيين استيلاءها على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" التابعة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، حيث تم اقتيادها إلى الساحل اليمني، كتعبير عن التضامن مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة".
التعليقات (0)