ملفات وتقارير

إسقاط مسيرة للحوثيين شمال اليمن.. ووفد سعودي يصل المخا الاستراتيجية

القوات اليمنية تسقط طائرة مسيّرة تابعة لمليشيا "الحوثي" في محور الرزامات شمال محافظة صعدة- الأناضول
القوات اليمنية تسقط طائرة مسيّرة تابعة لمليشيا "الحوثي" في محور الرزامات شمال محافظة صعدة- الأناضول
أعلن الجيش اليمني، الاثنين، عن إسقاطه طائرة مسيرة تابعة للحوثيين في الجزء الحدودي بين اليمن والسعودية، بالتزامن مع وصول وفد سعودي عسكري إلى مدينة المخا الاستراتيجية غرب محافظة تعز ( جنوب البلاد).

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، بأن "دفاعات الجيش أسقطت طائرة مسيّرة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في محور الرزامات شمال محافظة صعدة الحدودية مع المملكة" وفق بيان للقوات المسلحة.

اظهار أخبار متعلقة


"مباحثات سعودية يمنية"
وعلى الصعيد ذاته، أجرى رئيس أركان الجيش اليمني، الفريق الركن صغير بن عزيز، الاثنين، مباحثات مع نائب رئيس أركان الجيش السعودي وقائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية، الفريق أول الركن، مطلق الأزيمع، في العاصمة الرياض.

وذكر موقع "سبتمبر نت" الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية، أن ابن عزيز ناقش خلال اللقاء التطورات الميدانية والموقف العملياتي في مختلف جبهات القتال على امتداد مسرح العمليات للجمهورية اليمنية، في ضوء المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أن اللقاء تطرق إلى "سبل تعزيز قدرات وجاهزية القوات المسلحة اليمنية بما يؤهلها لأداء واجباتها الوطنية والعروبية بكفاءة واحترافية".

وقال إن ابن عزيز والأزيمع، وقفا خلال اللقاء على "استمرار الأعمال العدائية لتنظيم جماعة الحوثي الإرهابية ومشروعها الإيراني وتحشيداتها التصعيدية في الجبهات".

اظهار أخبار متعلقة


"وفد عسكري سعودي بالمخا"
وفي السياق، وصل وفد عسكري سعودي إلى مدينة المخا الاستراتيجية، حيث التقى الوفد بعضو المجلس الرئاسي طارق صالح، الذي يتخذ من هذه المدينة الاستراتيجية الساحلية على البحر الأحمر مقرا له، ولقواته التي تشكلت بدعم من أبوظبي.

وبحسب المركز الإعلامي للقوات اليمنية فإن اللقاء بين "صالح" والوفد السعودي القادم من العاصمة المؤقتة عدن، جنوبا، "بحث جهود وجاهزية القوات البحرية وخفر السواحل اليمنية، وسبل دعمها وتطويرها لتعزيز دورها في تأمين حدود اليمن البحرية وحمايتها من التهديدات الإرهابية، ضمن جهود الإقليم على ضفتي البحر الأحمر، للحفاظ على أمن وسلام المنطقة وتجنيبها الصراعات والتجاذبات".

وأضاف أن الطرفين أكدا حرصهما على استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين، والعمل المشترك لحماية خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر، والمحافظة على أمن وسلامة المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


نشاط عسكري حوثي 
وتشهد منطقة البحر الأحمر وباب المندب، حيث ممر الملاحة الدولية، نشاطا عسكريا لجماعة الحوثيين ضد السفن المتجهة نحو موانئ دولة الاحتلال الإسرائيلية، ضمن ما تقول الجماعة إنه "تضامنها مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إبادة يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بدعم من الولايات المتحدة وأوروبا.

والأسبوع الماضي، هاجم الحوثيون سفينتين قبالة السواحل اليمنية ترفع إحداهما علم جزر البهاماس، وأعلنوا أنهما مملوكتان لإسرائيليين.

فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن مدمرة تابعة لها، دمرت طائرات مسيرة في البحر الأحمر، بعد تلقيها نداءات استغاثة من سفن تجارية تم استهدافها من قبل الحوثيين، الذين تبنوا العملية رسميا.

وفي 19 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت جماعة الحوثي عن  استيلاءها على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" التابعة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، حيث تم اقتيادها إلى الساحل اليمني، كتعبير عن التضامن مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.
التعليقات (0)