سياسة عربية

"الغارديان" تكشف عن استخدام "حماس" وثائق سرية وجواسيس في هجوم 7 أكتوبر

وثائق سرية ومعلومات من جواسيس استخدمتها حركة حماس في طوفان الأقصى- إنترنت
وثائق سرية ومعلومات من جواسيس استخدمتها حركة حماس في طوفان الأقصى- إنترنت
كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن معلومات تفيد بأن حركة حماس خططت لسنوات ورسمت خرائط تفصيلية بمساعدة جواسيس من داخل الأراضي المحتلة لتنفيذ هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر تحت اسم "عملية طوفان الأقصى".

وقال جيش الاحتلال إن هذه المعلومات توصل إليها بعد فحص هواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والوثائق التي تم الاستيلاء عليها خلال عملياته الأخيرة في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن "الكم الهائل من المعلومات التي استولى عليها مقاتلو ’حماس’ يكشف فشل الجيش الإسرائيلي في اكتشاف الإشارات التي اعتمدتها الفصائل الفلسطينية خلال هجومها على مواقع في غلاف غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الصحيفة إن "المقاتلين حملوا معهم أدلة إرشادية حول كيفية أخذ الرهائن وكتب تفسير العبارات الشائعة من العربية إلى العبرية، وكان أحدها يتضمن عبارة ’ارفع يديك وافرد ساقيك’". وتم تضمين الوثيقة في مخبأ المواد الذي نشرته وحدة الاستخبارات العسكرية "عمشات" التابعة للجيش الإسرائيلي أمس الاثنين.

وكشفت الصحيفة أنّه "من بين الوثائق التي تم العثور عليها، كانت هناك خريطة شاملة لقاعدة عسكرية إسرائيلية، وتفصيلية بشكل أكبر مما كان مطلوباً من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي نفسه".
وقال مصدر استخباراتي إسرائيلي لـ"الغارديان"، إنّ "الحصول على مثل هذه الخريطة لم يكن من الممكن أن يتم إلا باستخدام معلومات داخلية عبر جواسيس".

وتضمنت المعلومات التي استولى عليها الاحتلال بحسب زعمه، أنّ "حماس خططت لاستهداف مواقع عسكرية ونقاطا رئيسية في وسط إسرائيل، ما يشير إلى أن الحركة كانت لديها تطلعات لاختراقٍ عميق".

اظهار أخبار متعلقة


ومن بين الوثائق أيضاً، مقطع فيديو يُظهر "السهولة النسبية التي تمكنت بها مجموعة من المقاتلين من تفجير جدار غزة"، بحسب الصحيفة.

وقال ضابط إسرائيلي وفقا للصحيفة إن "هدف عمشات، التي أعيد تأسيسها بعد 7 أكتوبر، هو فهم خطط ’حماس’ الهجومية والدفاعية، والحصول على معلومات استخباراتية عملياتية وفهم عقيدتها بشكل أفضل بعد أن تفاجأ الجيش الإسرائيلي بغارة ’حماس’ التي قتل فيها 1200 جندي، وقتل واحتجز نحو 300 رهينة".

اظهار أخبار متعلقة


في الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن "المسؤولين الإسرائيليين اطلعوا على خطّة مفصّلة مكوّنة من 40 صفحة بشأن هجوم ’حماس’، ولكن تم استبعادها لاعتبار أنه من الصعب للغاية تنفيذها من قبل ’حماس’ ".

وكان قائد هيئة الأركان في "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، محمد ضيف، قد أعلن في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، عن انطلاق عملية طوفان الأقصى، بعد إطلاق مئات الصواريخ من غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، واقتحام المواقع العسكرية والمستوطنات المحاذية للقطاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل