صحافة تركية

هل ستتغير سياسة تحالف المعارضة مع قرب الانتخابات المحلية في تركيا؟

الانتخابات المحلية تجرى في نهاية أذار/ مارس المقبل
الانتخابات المحلية تجرى في نهاية أذار/ مارس المقبل
نشرت صحيفة "ستار" التركية مقال رأي للكاتب فاروق أون ألان تطرق فيه إلى التغيرات المحتملة في إستراتيجية تحالف المعارضة في تركيا مع قرب الانتخابات المحلية.

وقال الكاتب؛ في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن إستراتيجية المعارضة في تركيا لطالما كانت "قل كذبة وكررها باستمرار. في النهاية، ستبدأ في رؤية الناس يؤمنون بهذه الأكاذيب".

تم تنفيذ حملات المعارضة قبل انتخابات 14-28 أيار/ مايو على هذا النحو، وبعد فترة، بدأ قادة العملية الدعائية في الاعتقاد بذلك أيضًا، فبالإضافة إلى إظهار شركات الاستطلاعات تقدم تحالف الأمة بفارق كبير، كان الصحفيون والمعلقون المقربون من المعارضة أيضًا وسيلة للتضليل، ورددوا مقولة "سنفوز بنسبة 60-80 بالمئة".

وذكر الكاتب أن الناخبين المعارضين الذين خُدعوا بهذا العاصفة من الأكاذيب وقعوا في توقع حاسم بفكرة "هذه المرة قد تُحسم"، وعندما اتضح أن إرادة الشعب قد اختارت تحالف الجمهور (الشعب) بعد فتح الصناديق، كان غضب الناخبين المعارضين الذين تعرضوا للخداع كبيرًا أيضًا، وقد انعكس هذا الغضب بشكل حاد في شركاء تحالف الأمة.

هل هناك تغيير حقيقي؟
تحت شعار "التغيير"، أعطى أوزغور أوزيل، الرئيس العام الجديد لحزب الشعب الجمهوري، إشارة إلى أنه لن يكون مختلفًا كثيرًا عن إستراتيجية الحزب في الفترات السابقة من خلال أفعاله وأقواله.

وأفاد الكاتب أنه في سياسة التحالف المحلية، التي يبدو أن التغيير فيها يقتصر على الأسماء، لا يبدو أنه سيكون هناك اختلاف جذري، فلن يكون من المفاجئ أن يقيم أوزغور أوزيل علاقات أكثر تواترًا وقربًا مع كل من حزب الجيد وحزب الشعوب الديمقراطي/اليسار الأخضر، الذي تغير اسمه إلى (حزب المساواة والديمقراطية الشعبية).

وأشار الكاتب إلى أن حزب الشعب الجمهوري يدرك أنه لا يملك فرصة للفوز بالعديد من بلديات المدن الكبرى، بما في ذلك أنقرة وإسطنبول، إذا دخل الانتخابات المحلية بمفرده. لذلك، يؤكد أوزيل أن لا حزب الشعب الجمهوري ولا حزب الجيد أو حزب المساواة والديمقراطية الشعبية، الذي سيخوض الانتخابات بمرشحيه الخاصين، يمكنه تحمل تكلفة خسارة أنقرة وإسطنبول.

اظهار أخبار متعلقة


خطاب التعاون
يفضل زعيم حزب الشعب الجمهوري استخدام مصطلح "التعاون" بدلًا من "التحالف"، لكن في كلتا الحالتين، لا يظهر أي إستراتيجية مختلفة عن انتخابات محلية 2019، انطلق أوزيل من فرضية أنه يمكن إجراء تعاون خاص بمناطق الانتخابات، وقد حدد اتجاه الخطوة التي سيتخذها: "أعتقد أننا سنتجاوز العديد من الصعوبات مع أختي ميرال (زعيمة حزب الجيد). وسأفعل كل ما بوسعي لتحقيق ذلك".

وأورد الكاتب أن ميرال أكشنار، بعد هزيمتها في الانتخابات الرئاسية، وصفت تحالف الجمهور (الشعب) بأنه "نظام موحد ومتماسك مثل اللحم والأظافر، ولا يركل أحدهم الآخر تحت الطاولة". من خلال هذا الوصف؛ كانت تشير بشكل غير مباشر إلى تحالف الأمة، الذي كانت جزءًا منه، بالمعنى المعاكس. لهذا السبب، أعلنوا أنهم سيدخلون الانتخابات المحلية في كل ولاية بمرشحيهم.

وردت أكشنار على مزاعم بأن هذا القرار كان مجرد مناورة قائلة: "نحن لا نخادع! بناءً على ردود الفعل التي تلقيناها، اتخذ مجلس إدارتنا قرارًا بخوض الانتخابات في 81 ولاية ومدينة بمرشحينا الخاصين".

وذكر الكاتب أنه في الآونة الأخيرة، يتابع حزب الشعب الجمهوري عن كثب الوضع "الفوضوي" الذي يشهده حزب الجيد بسبب الاستقالات أو العقوبات التأديبية التي تم فرضها على بعض أعضائه.

وفي هذا السياق، قرر أوزغور أوزيل تأجيل زيارته إلى أكشنار إلى أجل غير مسمى، في انتظار أن تهدأ الأمور وتنتهي حالة عدم اليقين.

ويؤكد المتحدث باسم حزب الجيد، كورشاد زورلو، هذا الموقف، قائلاً إن السيد أوزيل لم يطلب موعدًا للقاء رئسية حزبنا ميرال أكشنار. وفي غضون ذلك؛ يزداد الوضع فوضوية يومًا بعد يوم.

وأشار الكاتب إلى أن هناك نقطة بارزة، وهي أن زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزيل يرغب في أن تتم إستراتيجية "التعاون الخاص بمناطق الانتخابات" بين حزبين أو ثلاثة على الأكثر. بمعنى آخر، يُخطط أن يتم "التعاون" كما يُعرّفه أوزيل مع حزب الجيد وحزب حزب المساواة والديمقراطية الشعبية.

وأوضح الكاتب أن منح 39 نائبًا للأحزاب الأربعة، وهي حزب الديمقراطية والتقدم وحزب المستقبل وحزب السعادة والحزب الديمقراطي، والتي لم تتمكن من تقديم مساهمة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 أيار/ مايو، كان مصدر إزعاج كبير في القاعدة الشعبية، وسيكون من الأنسب تقييم كلمات أوزيل الأخيرة في هذا الاتجاه.

من ناحية أخرى، يلاحظ انخفاض كبير في نسبة أصوات حزب الشعوب الديمقراطي/اليسار الأخضر بعد الانتخابات العامة. وكانعكاس لهذه الحالة، لم يشارك حوالي 80 بالمئة من الأسماء التي كانت في مجلس الحزب في المؤتمر الذي تحول فيه حزب الشعوب الديمقراطي/اليسار الأخضر إلى حزب المساواة والديمقراطية الشعبية.

بالمقابل بينما ينتظر أوزيل هدوء الفوضى في حزب الجيد، يحاول أيضًا إقامة علاقات وثيقة مع حزب المساواة والديمقراطية الشعبية. ومن ناحية أخرى؛ ظهر أوزغور أوزيل، وبرفين بولدان، النائبة عن حزب الشعب الديمقراطي، التي أثارت جدلًا كبيرًا بتصريحاتها السابقة، في نفس الصورة في حفل موسيقي أقيم في دار أوبرا سُريَة في قاضي كوي.

ورأى الكاتب أنه يمكن اعتبار هذا الموقف أحد الخطوات التي تم اتخاذها لنضج "التعاون"، ويبدو أن إجراء محادثات مباشرة في الأيام القادمة في البرلمان أو في المقرات العامة أمر لا مفر منه.

اظهار أخبار متعلقة


"إسطنبول من جديد"
في غضون شهر كانون الأول/ ديسمبر، ستتضح التحالفات، أو كما يعرّفها زعيم حزب الشعب الجمهوري، "التعاونات"، في اتجاه الانتخابات المحلية. وستزداد كثافة حركة المحادثات، خاصة فيما يتعلق بمرشحي إسطنبول وأنقرة، كما أطلق الرئيس أردوغان شعار "إسطنبول من جديد" في اجتماعه الأخير مع مجموعة حزبه.

واختتم الكاتب تقريره أنه في هذه العملية، من المحتمل أن تقوم بعض شركات الاستطلاع والمحللين بتنفيذ عمليات إعلامية بهدف التأثير على الناخبين، ويمكن استخدام نظرية "الأكاذيب الكبرى" إلى جانب أسلوب "التلاعب النفسي"، والذي يُعرف أيضًا باسم "التلاعب بالعقول"، في السياسة لتوجيه تفضيلات الناخبين، وفي هذه المرحلة، من الواضح أن وحدة مكافحة المعلومات المضللة في رئاسة شؤون الاتصال الرئاسية ستضطر إلى بذل المزيد من الجهد لتفنيد الأكاذيب.
التعليقات (0)