سياسة عربية

الإمارات تعلن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار لمواجهة أزمات المناخ

أزمات حادة تسبب بها تغير المناخ خلال السنوات الأخيرة- جيتي
أزمات حادة تسبب بها تغير المناخ خلال السنوات الأخيرة- جيتي
أعلنت الإمارات، اليوم الجمعة، إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

جاء ذلك في كلمة رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان، في افتتاح القمة العالمية للعمل المناخي التي تعقد في إطار المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28).

وقال ابن زايد؛ إن "اجتماعنا اليوم يأتي في وقت يواجه فيه العالم تحديات عديدة، ومن أهمها تغير المناخ وانعكاساته التي تؤثر على جميع جوانب الحياة".

إظهار أخبار متعلقة



وأكد أن "الإمارات استثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة".

وأكد أن الصندوق "يهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030".

وسيترأس الصندوق، المسمى ألتيرا، رئيس كوب28 ورئيس شركة النفط الوطنية الإماراتية، سلطان الجابر، وسيكون مديره العام ماجد السويدي، الذي يتولى المنصب نفسه في كوب28، وفق ما جاء في بيان صحفي.

وانطلق المؤتمر الثامن والعشرون لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، الخميس، في مدينة إكسبو دبي، بمشاركة عربية وعالمية واسعة، ويستمر حتى 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

إظهار أخبار متعلقة



وينظم المؤتمر سنويا في دولة مختلفة، على أن تمثل الدولة قارة من قارات العالم الخمس.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الأرض الآن أكثر دفئا بنحو 1.1 درجة مئوية مما كانت عليه في القرن التاسع عشر.

ويتمثل هدف اتفاقية باريس بمنع الحرارة العالمية من تجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، إذ يعد هذا الحد الأعلى لتجنب أسوأ التداعيات المحتملة لتغير المناخ.
التعليقات (0)