اقتصاد دولي

شركة إماراتية تشتري "لندن سكوير" بمليار درهم.. مسعى خليجي للتأثير عالميا

يستثمر الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان 26% في شركة الدار العقارية - جيتي
يستثمر الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان 26% في شركة الدار العقارية - جيتي

استحوذت شركة "الدار العقارية" الإماراتية، على شركة التطوير العقاري "لندن سكوير" البريطانية، في صفقة كلفت أبو ظبي 1.07 مليار درهم، أي ما يعادل 291 مليون دولار.

وهذه الصفقة، هي الأولى من نوعها للشركة الإماراتية خارج الشرق الأوسط.

وفي بيان مشترك، الجمعة، قالت الشركتان "تعتزم شركة الدار العقارية استغلال خبرتها وميزانيتها العمومية لدعم استراتيجية الاستحواذ على لندن سكوير، في مسعى لتمكينها من تطوير مواقع أكبر ومتميزة في وسط لندن".

إظهار أخبار متعلقة



وأشارتا إلى أن الصفقة "ستصب بالنفع على المبيعات؛ نظرا لإمكانية الاستفادة من البيع المتبادل عبر قاعدة العملاء لكلتا الشركتين".

وتأسست الشركة البريطانية منذ 23 عاما، وتشتهر بتطويرها لمنطقة ناين إلمز القريبة من محطة باترسي لتوليد الطاقة الكهربائية، وهو مشروع سكني وتجاري ضخم.

ويضم أكثر من 750 منزلا فخما ووحدات سكنية ومساحات تجارية واسعة.

إظهار أخبار متعلقة


ويستثمر الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني للإمارات، 26% في شركة الدار العقارية، إلى جانب 25% تعود لـ "مبادلة للاستثمار" الصندوق السيادي في أبو ظبي.

وتعد الصفقة انعكاسا لمسعى خليجي، خاصة السعودية والإمارات، إلى الاستحواذ على صفقات إقليمية وعالمية، من أجل تحويل شركاتها المحلية إلى قوة مؤثرة.

إظهار أخبار متعلقة


يذكر أن مجموعة "الإمارات للاتصالات" في أبو ظبي، اشترت 9.8% من شركة فودافون، بمبلغ قدره 4.4 مليار دولار، وزادت حصتها في الشركة إلى نحو 15% في نيسان الماضي.

أما في الجانب السعودي، فقد اشترت شركة الاتصالات السعودية (إس.تي.سي) في أيلول الماضي، 9.9% في شركة الاتصالات الإسبانية "تليفونيكا"، بقيمة 2.1 مليار دولار.

التعليقات (0)