سياسة عربية

البحريتان الإيرانية والعمانية تجريان مناورات "البحث والإنقاذ 2023" في مضيق هرمز

أجريت المناورات على هامش اجتماعات لجنة الصداقة العسكرية العُمانية الإيرانية- وكالة الأنباء العمانية
أجريت المناورات على هامش اجتماعات لجنة الصداقة العسكرية العُمانية الإيرانية- وكالة الأنباء العمانية
نفذ عدد من سفن البحرية السُّلطانية العمانية وسفن من البحرية الإيرانية، الخميس، فعاليات التمرين البحري السنوي المشترك "البحث والإنقاذ 2023"، في شمال المحيط الهندي ومضيق هرمز، شاركت فيها سفن ووحدات الطيران العسكرية للبلدين.

يأتي ذلك على هامش اجتماعات لجنة الصداقة العسكرية العُمانية الإيرانية المشتركة المنعقدة في العاصمة طهران خلال الفترة من الـ 27 إلى الـ 30 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وشهد فعاليات التمرين العميد الركن حامد بن عبد الله البلوشي مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للعمليات والتخطيط رئيس الجانب العُماني للجنة الصداقة العسكرية العُمانية الإيرانية المشتركة والعميد محمّد آحادي رئيس الجانب الإيراني في اللجنة.

من جهتها أفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء أن مناورات "البحث والإنقاذ" البحرية بنسختها الحادية عشرة أقيمت، الخميس، بهدف تحسين الاستعداد القتالي وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بشأن سيناريوهات الأمن البحري في لجان الصداقة العسكرية المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عمان.

وبدأت هذه المناورات بناء على الخطط العملياتية البحرية للجانبين واستضافتها القوات البحرية الإستراتيجية التابعة للجيش الإيراني، وأقيمت في المياه الشمالية للمحيط الهندي ومضيق هرمز، بمشاركة سفن قتالية ووحدات طيران من بحرية الجيش، والقوات الجوية للجيش، والقوات البحرية التابعة لحرس الثورة وإدارة الموانئ والملاحة والقوات البحرية العمانية.

اظهار أخبار متعلقة


وشاركت في المناورات التي تستمر يوما واحدا، المروحيات العسكرية للبلدين، بالتزامن مع عملية مراقبة ورصد حركة السفن العسكرية والتجارية بواسطة المسيرات الإيرانية وطائرات الاستطلاع التابعة للقوات الجوية للجيش، وحضر المناورات رؤساء لجنة الصداقة العسكرية المشتركة للبلدين.

من جهتها قالت وكالة الأنباء العمانية إن المناورات تأتي ضمن الخطط التدريبية التي تنتهجها قوات السُّلطان المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة والتي تهدف إلى تبادل الخبرات وإدامة الكفاءة العالية في عدد من المجالات والتخصصات العسكرية.

وقد اشتمل التمرين في إطار خطته الموضوعة على المجالات التدريبية لعمليات البحث والإنقاذ.

التعليقات (0)