سياسة دولية

بلينكن يتوجه إلى الشرق الأوسط الخميس في زيارة تشمل "إسرائيل" والإمارات

هذه الزيارة ستكون الثالثة لـ بلينكن إلى "إسرائيل" منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"- الأناضول
هذه الزيارة ستكون الثالثة لـ بلينكن إلى "إسرائيل" منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"- الأناضول
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية أنتوني بليكن، إلى الشرق الأوسط للضغط من أجل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة والمساعدة في تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حركة حماس.

وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن سيزور "إسرائيل" والضفة الغربية والإمارات هذا الأسبوع، من الاثنين إلى السبت.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر البيان أن "الوزير الأمريكي سيناقش في ’إسرائيل’ والضفة الغربية حق ’إسرائيل’ في الدفاع عن نفسها بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى الجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين وحماية حياة المدنيين أثناء العمليات الإسرائيلية في غزة وتسريع المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في القطاع".


وبلينكن الذي بدأ الاثنين جولة في أوروبا، سيزور "تل أبيب" للقاء مسؤولين إسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ثم سيتوجّه إلى رام الله للقاء رئيس السلطة محمود عباس، وفق المسؤول.

وكان مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية قد قال الاثنين إن الوزير بلينكن سيزور "إسرائيل" والضفة الغربية هذا الأسبوع للضغط من أجل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة والمساعدة في تأمين إطلاق سراح جميع الأسرى لدى حركة حماس.

ولم يُعلن عن أيّ موعد محدّد، إنما من المفترض أن تحصل زيارة بلينكن لـ"إسرائيل" الخميس، بعد أن يشارك يومي الثلاثاء والأربعاء في اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل والأربعاء، في اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تستضيفه العاصمة المقدونية سكوبيي.

اظهار أخبار متعلقة


وهذه الزيارة ستكون الثالثة لبلينكن إلى الشرق الأوسط منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وسيتوجّه بلينكن إلى دبي لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28"، وفق ما أعلنه المسؤول الرفيع في وزارة الخارجية.

ووصل بلينكن مساء الاثنين إلى بروكسل، حيث إنه سيحضر قمة وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء. وسيحضر اجتماعا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من المقرر عقده يوم الأربعاء في سكوبيا.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق من الاثنين قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الهدنة الإنسانية في غزة تتيح إرسال كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية الإضافية للمدنيين الذين يعانون في القطاع الساحلي.

وأضاف في بيان: "نستفيد بشكل كامل من وقف القتال لزيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تنتقل إلى غزة، وسنواصل جهودنا لبناء مستقبل ينعم فيه الشعب الفلسطيني بالسلام والكرامة".

ورحب البيت الأبيض بتمديد الهدنة بين حركة حماس و"إسرائيل" في قطاع غزة ليومين إضافيين، وفق ما صرح به المتحدث باسمه جون كيربي.
التعليقات (0)