سياسة دولية

بلينكن يطالب مجموعة السبع بموقف "واضح" إزاء وضع غزة

وزارة الخارجية اليابانية تطالب بنقاشات "صريحة وعميقة" حول الوضع في غزة- جيتي
وزارة الخارجية اليابانية تطالب بنقاشات "صريحة وعميقة" حول الوضع في غزة- جيتي

طالب وزير الخارجية الأمريكي، الذي أنهى للتو زيارته للشرق الأوسط، مجموعة السبع بـ "موقف واضح" إزاء الحرب على قطاع غزة.

ومن طوكيو، قال بلينكن الثلاثاء في مستهل اجتماعاته بالعاصمة اليابانية التي تستمر على مدار يومين، إن "هذه لحظة مهمة جدا.. أن تقف مجموعة السبع معا في مواجهة هذه الأزمة والتحدث كعادتنا بصوت واحد واضح".

وترفض واشنطن، الداعم الأول لدولة الاحتلال، الدعوة لوقف إطلاق النار، فيما تدعم "هدنات إنسانية" في غزة مع إيصال المساعدات للمدنيين في القطاع المحاصر.

ويتوقع أن "يطلع نظراءه على نتائج جولته... وعلى التقدم المحرز في إيصال مساعدات إنسانية إلى المدنيين في غزة، وجهود احتواء الحرب"، وفق حديث مسؤول كبير في وزارة الخارجية.

أمس الإثنين، ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ناقشا إمكان تطبيق "هدنات تكتيكية"، دون مناقشة وقف إطلاق النار.

اظهار أخبار متعلقة




بالعودة للشهر الماضي، فقد صوتت الولايات المتحدة بالرفض على القرار الأممي الداعي لهدنة إنسانية فورية في غزة، فيما امتنعت اليابان وبريطانيا وألمانيا وكندا عن التصويت.

وكانت فرنسا هي العضو الوحيد في مجموعة السبع، المؤيد للقرار في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تشارك وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في اجتماع طوكيو، لمناقشة "ضرورة الاستجابة لاحتياجات المدنيين في غزة واحترام القانون الإنساني الدولي"، وفق بيان الخارجية.

وأضاف البيان أن كولونا "ستكرر إدانتنا للأعمال الإرهابية لحماس وضرورة إطلاق سراح الرهائن".

اظهار أخبار متعلقة



وتطالب الخارجية  اليابانية بـ "نقاشات صريحة وعميقة" حول الوضع في غزة.

إلى جانب الحرب بين دولة الاحتلال وحركة حماس، ستكون الحرب في أوكرانيا على جدول الأعمال.

يأتي ذلك وسط الحديث عن محادثات مرتقبة بين الولايات المتحدة والصين قبيل مؤتمر الأطراف للمناخ كوب28، واجتماع مقرر للرئيس الصيني شي جينبينغ مع نظيره الأمريكي في سان فرانسيسكو.

التعليقات (2)