سياسة دولية

بسبب الحرب.. "إسرائيل" تؤجل سداد أقساط نحو 117 ألف قرض

نتنياهو أمام صور أسرى الاحتلال- إكس
نتنياهو أمام صور أسرى الاحتلال- إكس
أكدت هيئة الرقابة المصرفية لدى الاحتلال، أن إسرائيليين أرجأوا سداد المستحقات على ما يقرب من ثلاثة مليارات شيقل (727 مليون دولار) من القروض في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي نتيجة للحرب مع حركة حماس.

اظهار أخبار متعلقة


وقال بنك إسرائيل (البنك المركزي) إنه تم تأجيل سداد أقساط نحو 117 ألف قرض، معظمها قروض عقارية وائتمانات استهلاكية أخرى، بقيمة إجمالية 2.7 مليار شيقل (727 مليون دولار) الشهر الماضي.

وأضاف البنك أن بيانات تم جمعها في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري أظهرت أن ثلث أولئك الذين أجلوا سداد أقساط القروض الشهر الماضي كانوا من العملاء الذين تأثروا بشكل مباشر بالأضرار الناجمة عن الحرب.

وأوضح أن هؤلاء المتضررين هم من الذين يعيشون أو يمتلكون أعمالا على بعد أقل من 30 كيلومترا من حدود غزة، ومن تم إجلاؤهم من منازلهم ومن تم استدعاؤهم ضمن جنود الاحتياط والأقارب المباشرين للقتلى أو المختطفين أو المفقودين في أثناء الحرب.

اظهار أخبار متعلقة


ومن جهتها، قالت وزارة العدل لدى الاحتلال، إنه بسبب حالة الطوارئ والحرب فإنه "يسمح المفوض للمدينين بتأجيل موعد تقديم التقارير الملزم تقديمها مرة كل شهرين حول الدخل والمصروفات الموجب عليهم تقديمها في شهر تشرين الأول وشهر تشرين الثاني".

واستدركت بأن "هذه الأنظمة هي للمدينين الأفراد (في كل أنحاء البلاد) في إجراءات العجز عن تسديد الديون المدارة من قبل المفوض".

اظهار أخبار متعلقة


وفي أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، واندلاع الحرب بعد ذلك، فقد طلبت الهيئة المعنية بالإشراف المصرفي التابعة للبنك المركزي من البنوك السماح بتأجيل القروض وتخفيف الرسوم على الأسر والشركات المتضررة من الصراع.

وأشار، أمير يارون، محافظ بنك إسرائيل إلى أنه يعارض خفض أسعار الفائدة على القروض قصيرة الأجل خلال الحرب، لكن مثل تلك الخطوات التي اتخذتها البنوك كانت "في الممارسة العملية، للتيسير النقدي"، لأنها تستهدف أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها من دون زيادة المخاطر في الأسواق المالية.
التعليقات (0)