سياسة دولية

سفينتان تحولان مسارهما بعيدا عن مناطق سيطرة الحوثيين بالبحر الأحمر

هدد الحوثيون بالاستيلاء على السفن الإسرائيلية حتى يتوقف العدوان على غزة
هدد الحوثيون بالاستيلاء على السفن الإسرائيلية حتى يتوقف العدوان على غزة
أظهرت بيانات شحن وشركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أن سفينتين تجاريتين حولتا مسارهما في البحر الأحمر وخليج عدن مرتبطتان بنفس الشركة التي استولى الحوثيون في اليمن على سفينة تابعة لها.

وأكد الحوثيون، الأحد، أنهم استولوا على سفينة في تلك المنطقة لكنهم وصفوها بأنها إسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية، الاثنين، الاستيلاء على السفينة "جالاكسي ليدر" التي تديرها شركة نيبون يوسين، قائلا إن اليابان تناشد الحوثيين الإفراج عن السفينة وتطلب مساعدة السلطات السعودية والعُمانية والإيرانية للعمل من أجل الإفراج السريع عن السفينة وطاقمها.

وقالت "أمبري" البريطانية للأمن البحري، الاثنين، إن سفينتين أخريين مدرجتين أيضا على أنهما تحت إدارة شركة "راي كار كاريارز"، وهما السفينة "جلوفيز ستار" و"هيرميس ليدر"، حولتا مساري إبحارهما، الأحد.

وكانت السفينة هيرميس قد حددت مسارا للإبحار إلى الجنوب من ميناء نشطون في اليمن عندما حولت رحلتها.

وأضافت "أمبري": "واصلت السفينة الإبحار عائدة من حيث أتت، مما أظهر وجهة جديدة على نظام تعقب السفن وهذه الوجهة هي هامبانتوتا في سريلانكا". ومضت قائلة: "تعرضت السفينة لتعطيل عمل لمدة أربعة أيام على الأقل وأبحرت مسافة 1876 ميلا بحريا إضافيا".

وأظهرت بيانات تتبع السفن بالنظام الذي يشار إليه اختصارا (إيه.آي.إس)، الاثنين، أن السفينة "جلوفيز ستار" انحرفت لعدة ساعات في البحر الأحمر قبل مواصلة رحلتها.

ولم ترد شركة "جالاكسي ماريتايم"، المدرجة في سجلات الشحن باعتبارها المالك المستفيد لـ"جالاكسي ليدر"، على الفور على طلب التعليق.

وقالت قيادة الحوثيين الأسبوع الماضي إن قواتها ستشن مزيدا من الهجمات على "إسرائيل" وإنها قد تستهدف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الشركة المالكة للسفينة "جالاكسي ليدر" إن عسكريين صعدوا على متنها بشكل غير قانوني عبر طائرة هليكوبتر، وهي الآن موجودة في ميناء الحديدة باليمن.

وأضافت شركة "جالاكسي ماريتايم" المسجلة في جزيرة آيل أوف مان والمالكة للسفينة في بيان، الاثنين: "لقد فُقدت جميع الاتصالات مع السفينة".

وأردفت: "باعتبارنا شركة شحن، فلن نعلق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي".

وقالت الإدارة البحرية الأمريكية في تقرير استشاري إن السفينة "جالاكسي ليدر" خُطفت على بعد نحو 50 ميلا غربي ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفة أنه يتعين على السفن "توخي الحذر عند عبور هذه المنطقة".
التعليقات (0)