ملفات وتقارير

سيناريوهات الحرب على غزة.. خطة أمريكية أوروبية لنشر قوة دولية

خطة أمريكية أوروبية لنشر قوات سلام في غزة - الأناضول
خطة أمريكية أوروبية لنشر قوات سلام في غزة - الأناضول
مع توسع رقعة المواجهات وتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة تطرح سيناريوهات اليوم التالي وتكثر التكهنات حول نهاية العدوان الإسرائيلي الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

تكشف وكالة بلومبيرغ، عن خطة جديدة تدرسها الإدارة الأمريكية التي تقدم دعمها غير المحدود للاحتلال الإسرائيلي بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين للدفع بخطة لنشر قوة حفظ سلام دولية في قطاع غزة بعد الحرب التي يشنها جيش الاحتلال.

يقول المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن واشنطن تريد إقامة منطقة آمنة في جنوب غزة، في حين ترفض وكالات رئيسية للأمم المتحدة أي مشاركة في مقترحات أحادية الجانب لإقامة ما يوصف بمناطق آمنة في القطاع دون موافقة جميع الأطراف عليها.

اظهار أخبار متعلقة



وتقول الوكالة إن المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين يقرون بوجود أسئلة كبيرة حول ما إذا كانت مثل هذه العملية ستكون قابلة للتنفيذ في غزة، ويدركون أن إسرائيل لا تزال متشككة للغاية في مثل هذه الخطة.

وفي السياق قال مسؤولون لوكالة بلومبيرغ إن الدول العربية مترددة بمناقشة خطط مفصلة بشأن غزة وهي متمسكة حاليا بدعوات وقف إطلاق النار.

حماس ترفض أي وصاية
بدوره، قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، إن الشعب الفلسطيني هو صاحب الحق الوحيد في تحديد مستقبل غزة وكل فلسطين، مضيفا أن حركة حماس متجذرة في أرضها ولن تستطيع إسرائيل ولا حلفاؤها تغيير الواقع في القطاع.

قوات حفظ سلام تسرع إنهاء الحرب
ونقلت “بلومبيرغ” عن مصادر قولها إن الإدارة الأمريكية ترى أن بحث نشر قوة حفظ سلام دولية في غزة قد يدفع إسرائيل للإسراع بإنهاء الحرب.

لكن المسؤولين قالوا إن مجرد مناقشة الفكرة قد يساعد في دفع إسرائيل إلى التفكير أكثر في إنهاء الحملة والتفكير فيما قد يحدث بعد ذلك مما يزيد الضغط على إسرائيل لإنهاء عمليتها العسكرية مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح المسؤولون: إن المحادثات كانت مدفوعة بالشعور بالحاجة الملحة للتوصل إلى خطة لمستقبل غزة الآن بعد أن بدأ الغزو البري.

والخيار الثاني هو إنشاء قوة لحفظ السلام على غرار تلك التي تشرف على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، بينما يقضي الخيار الثالث بوضع غزة تحت إشراف مؤقت للأمم المتحدة.

وكانت ألمانيا قد قدمت مقترحا في وثيقة غير رسمية، لتتولى الأمم المتحدة السيطرة على غزة عند الانتهاء من الحرب الإسرائيلية على القطاع، وفقا لصحيفة بوليتيكو.

ويعود تاريخ الاقتراح الألماني الذي يضم صفحتين، إلى 21 أكتوبر/تشرين الأول، أي قبل المرحلة العسكرية البرية الإسرائيلية على القطاع.

وجاء في الوثيقة: "هدف إسرائيل هو هدف نتقاسمه ألا تكون حماس مرة أخرى في وضع يسمح لها بإرهاب إسرائيل ومواطنيها بحسب الوثيقة، ومن الواضح أن هذه الأهداف يصعب تحقيقها بالوسائل العسكرية فقط، ولا يمكن محاربة أيديولوجيتها وأجندتها المتطرفة بالوسائل العسكرية".

وأوضحت برلين في الوثيقة المقترحة أن "السلطة الفلسطينية والجمهورية المصرية غير مستعدتين أو قادرتين على تولي زمام الأمور في غزة، كما أن العودة إلى الوضع السابق أو إعادة الاحتلال الإسرائيلي أمر غير مرغوب فيه سياسياً".

موافقة "إسرائيلية" رغم التلميح بالسيطرة الأمنية
وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أفادت بأن تل أبيب أبلغت واشنطن موافقتها على فكرة نشر قوات دولية في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

جاء ذلك بعد تقارير تحدثت عن تزايد الخلاف بين الجانبين بشأن تصوراتهما لمستقبل القطاع على افتراض إنهاء سيطرة حماس عليه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد جدد تصريحاته بأن إسرائيل لن تتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة في غزة بعد الحرب.

وقال نتنياهو خلال مقابلته مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية، إن إسرائيل تريد تولي مسؤولية عسكرية شاملة في قطاع غزة لمنع ظهور ما وصفه بالإرهاب ولا تسعى لاحتلال القطاع.

اظهار أخبار متعلقة



في نفس الإطار، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إنه سيتعين على إسرائيل الإبقاء على قوة فاعلة في غزة في المستقبل القريب لمنع حماس من العودة للظهور في القطاع بعد الحرب.

وصرح هرتسوغ، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز: “إذا انسحبنا، من سيتولى المسؤولية؟ لا يمكننا أن نترك فراغا. لا أحد يرغب في تحول هذا المكان، غزة، إلى قاعدة للإرهاب مرة أخرى”.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية تناقش عددا من الأفكار بشأن سبل إدارة قطاع غزة بمجرد انتهاء الحرب، مشيرا إلى أنه يفترض أن الولايات المتحدة ومن وصفهم بـ”الجيران في المنطقة” ستكون لهم بعض المشاركة في النظام الذي سيوضع بعد الحرب.

سيناريوهات اليوم التالي
وكان المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكغورك الذي استهل جولته الإقليمية من تل أبيب، قد التقى كبار المسؤولين الإسرائيليين وناقش معهم مسائل عدة من بينها ما يسمى “اليوم التالي” أي ما بعد انتهاء الحرب.

ونقلت هيئة البث عن مصدرين إسرائيليين، أن الجانبين بحثا مقترحا بنشر قوة دولية في غزة، وأن المسؤولين الإسرائيليين الذين التقاهم ماكغورك أبدوا موافقة على هذه الفكرة، وأكدوا أن السلطة الفلسطينية في وضعها الحالي لا ينبغي أن تسيطر على القطاع.
التعليقات (0)