سياسة عربية

5 دول تتقدم بطلب للجنائية الدولية للتحقيق بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين في غزة

الجنائية الدولية تلقت طلبا للتحقيق في جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين -الأناضول
الجنائية الدولية تلقت طلبا للتحقيق في جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين -الأناضول
أعلنت المحكمة الجنائية الدولية عن تلقيها طلبا لإحالة الوضع في فلسطين إلى المحكمة للنظر في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال كريم خان المدعي العام للمحكمة اليوم الجمعة إنه تلقى طلبا من خمس دول وهي جنوب أفريقيا وبنجلادش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي للتحقيق في الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف خان في بيان له أنه "وفقا للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، يجوز للدولة الطرف أن تحيل إلى المدعي العام حالة يبدو فيها أن جريمة أو أكثر من الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة قد ارتكبت وتطلب من المدعي العام التحقيق في الحالة لغرض تحديد ما إذا كان ينبغي اتهام شخص محدد أو أكثر بارتكاب مثل هذه الجرائم".

Image1_11202317183820154857868.jpg
وأشار البيان إلى أن مكتب المدعي العام يجري تحقيقا في الوضع في دولة فلسطين بدأ في 3 مارس / آذار 2021، للبحث في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والتي ترقى إلى مستوى الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي والتي تم ارتكابها منذ 13 يونيو 2014 في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

اظهار أخبار متعلقة



وكان المدعي العام كريم خان قد شدد في وقت سابق على ضرورة ضمان تمتع "الأشخاص الذين يعيشون في خوف ورعب" بالحقوق المتساوية في الحصول على الحماية بموجب القانون الدولي وقال إن مكتبه عازم على التأكد من الدفاع عن هذه الحقوق حيثما كان ذلك ممكنا وحيثما كانت لديه ولاية قضائية.

وجاء ذلك خلال فيديو نشر على حساب المحكمة على منصة إكس عند زيارته لمعبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة في نهاية الشهر الماضي.

وقال خان: إن "هذه لحظة الموضوعية"، مضيفا أنه ينظر بشكل مستقل في الوضع في فلسطين والأحداث التي وقعت في إسرائيل و"مزاعم أن مواطنين فلسطينيين ارتكبوا جرائم أيضا".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "سيكون لدينا التصميم والجلد والاحترافية للتأكد من أننا نفصل بين الادعاءات والحقيقة، وأنه يمكننا النظر إلى الأدلة والتحقيق في أدلة التجريم والتبرئة على قدم المساواة".

مشيرا إلى ضرورة التأكيد على حقيقة أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي عائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى الأطفال والنساء والرجال، المدنيين. لأنهم أبرياء، ولديهم حقوق بموجب القانون الدولي الإنساني.
التعليقات (2)