حقوق وحريات

مرصد يحث الصليب الأحمر على التحرك العاجل لإنقاذ مرضى الشفاء

عدد الشهداء منذ بدء العدوان على غزة ارتفع إلى أكثر من 11 ألفا جلهم من النساء والأطفال- جيتي
عدد الشهداء منذ بدء العدوان على غزة ارتفع إلى أكثر من 11 ألفا جلهم من النساء والأطفال- جيتي
حث المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اللجنة الدولية للصليب الأحمر على التحرك العاجل لإنقاذ حياة الأطفال حديثي الولادة في مجمع الشفاء الطبي في غزة في ظل تعرضه لانقطاع الكهرباء وهجمات إسرائيلية مكثفة.

وقال الأورومتوسطي في بيان، إن "الصليب الأحمر يجب عليه إدخال مولد كهربائي مع ما يحتاجه من كميات وقود بشكل عاجل إلى قسم الأطفال حديثي الولادة في مجمع الشفاء من أجل إنقاذ حياتهم في ظل خطر الموت الذي يهددهم". 

وبحسب المرصد، فإن الأطفال حديثي الولادة والمرضى الذين يحتاجون إلى أجهزة دعم الحياة سيبدأون بالتعرض للموت خلال دقائق بسبب انقطاع التيار الكهربائي، في وقت أعلنت فيه إدارة مجمع الشفاء عن انقطاع الكهرباء تماما عن المستشفيات في المجمع.

وكان أطباء في الشفاء، أعلنوا أن طفلين على الأقل فارقوا الحياة، وحذروا من مصير مماثل يهدد 39 طفلاً آخرين في الساعات المقبلة إذا لم يتم إدخال الكهرباء إلى القسم الذي يتواجدون فيه.

وأكد الأورومتوسطي أنه ينبغي على الصليب الأحمر مغادرة مربع التحذيرات والإدانات والتحرك العملي العاجل لإنقاذ أرواح الأطفال والمرضى في قطاع غزة، في ضوء تنصل دولة الاحتلال من التزاماتها بحماية المدنيين وحظر حصار أو استهداف المنشآت الطبية.

وفي ذات السياق، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن "إسرائيل تتعمد وقف كافة خدمات الطوارئ في قطاع غزة في خضم حربها المتواصلة للأسبوع السادس على التوالي بما يهدد بإعدام جماعي للمدنيين بفعل منع سبل النجاة عنهم".

وذكر الأورومتوسطي أن "استمرار السلطات الإسرائيلية في حظر إدخال الوقود رغم أنه يخضع للمراقبة إلى غزة سواء عبر أراضيها أو عبر مصر، يستهدف على ما يبدو بشكل متعمد وقف كافة خدمات الطوارئ الحيوية".

يشار إلى أن عدد الشهداء منذ بدء العدوان على غزة ارتفع إلى أكثر من 11 ألفا، جلهم من النساء والأطفال.


التعليقات (0)