سياسة دولية

متناظرون جمهوريون ينصحون نتنياهو بـ"إنهاء حماس وإحراقها"

هذه الدعوات جاءت خلال المناظرة الثالثة للحزب الجمهوري- جيتي
هذه الدعوات جاءت خلال المناظرة الثالثة للحزب الجمهوري- جيتي
أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، أنه في المناظرة الثالثة بين المرشحين المحتملين عن الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية لعام 2024، تسابق المتنافسون على استخدام  خطاب عنيف حول الحرب الدائرة حاليا في قطاع غزة.

وجاء ذلك في تقرير أعدته "ميغان فاسكويز" و"مارينا الفارو"، ونقلت الصحيفة عنهما أن المناظرة اشتملت على دعوات من المشاركين لإسرائيل بـ"إنهاء حماس" و"إحراقها".

وقال التقرير إن المتناظرين في الحزب الجمهوري اتفقوا، الأربعاء، على "ضرورة دعم الولايات المتحدة الثابت للجهود العسكرية الإسرائيلية، وتدمير حماس".

وسئل المتناظرون عن موقفهم من الحرب في غزة، بعد شهر من هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وكانت إجابات المشاركين "متشددة في مواقفهم من إيران".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الصحيفة أنهم "انتقدوا نهج الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط، وعبروا عن مخاوف من معاداة السامية في أمريكا، لكنهم لم يشرحوا وبعيدا عن الكلام التبسيطي الكيفية التي يمكن من خلالها محو حماس، ولا كيف سيعيدون الرهائن لديها".

وبخصوص التوصيات التي يمكن لكل منهم تقديمها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رد حاكم فلوريدا رون دي سانتيس بأنني سأقول له: "انتهِ من المهمة ضد كل هؤلاء الجزارين".

ووصف سانتيس حماس بـ"الإرهاب وذبح الأبرياء"، مضيفا: "أشعر بالقرف من سماعي الناس، وهم يلومون إسرائيل لدفاعها عن نفسها".

ومن جهتها، قالت السفيرة السابقة في الأمم المتحدة نيكي هيلي إنها "ستشجع نتنياهو على إنهائهم، وعملت على هذا، كل يوم، عندما كنت في الأمم المتحدة، ويجب عليهم محو حماس"، مشيرة إلى أنها ستقدم الدعم المطلوب لإسرائيل، والعمل من أجل تحرير الرهائن.

وحمّل تيم سكوت، السيناتور الجمهوري عن ساوث كارولينا، مسؤولية ما يجري في غزة وإسرائيل، للرئيسين الديمقراطيين، باراك أوباما وجو بايدن، وقال إن "هناك دمًا ينزف من أيديهما".

ومن جانبه، قارن رجل الأعمال فيفيك راماسوامي حدود إسرائيل بالحدود الأمريكية المكسيكية، حيث نصح نتنياهو بأن "يحرق هؤلاء الإرهابيين على حدوده الجنوبية".

وبدوره، شدد حاكم نيوجيرسي السابق كريس كريستي على ضرورة تأكد نتنياهو من عدم عمل حماس ما جرى مرة أخرى.

وتلقى المشاركون أسئلة عبر الفيديو من ماثيو بروكس، المدير التنفيذي للتحالف اليهودي الجمهوري، الذي شارك في دعم النقاش حول استخدام الولايات المتحدة القوة ضد إيران.

وقال دي سانتيس إن "على بايدن إرسال وزارة العدل لحرم الجامعات، وتحميل الجامعات المسؤولية لخرق الحقوق المدنية"، كما رفض الجهود الأخيرة للبيت الأبيض لمعالجة تزايد حالات الكراهية ضد الإسلام، وأكد أن "معاداة السامية هي التي خرجت عن السيطرة، ويجب علينا مواجهتها".

وعبر سانتيس عن دعم ترحيل الطلاب الذين ينتقدون إسرائيل أو ينضمون للاحتجاجات المؤيدة لفلسطين، لافتا إلى أن "الخبراء يقولون إن عملا كهذا، خرق لحرية التعبير".

وعلقت هيلي بقولها إن "معاداة السامية هي مثل العنصرية الكريهة، وعلينا التأكد من توفير الحماية، ولكل الذين يتظاهرون في الجامعات دعما لحماس، دعني أذكرهم بما قالته الحركة (الموت لإسرائيل والموت لأمريكا)، فهم يكرهونكم وسيقتلونكم".
التعليقات (2)