سياسة عربية

هيلاري كلينتون: "إسرائيل" والفلسطينيون بحاجة إلى قيادة جديدة

هيلاري كلينتون: نحن بحاجة إلى تهيئة البيئة التي توجد فيها فرصة لإحياء عملية السلام- جيتي
هيلاري كلينتون: نحن بحاجة إلى تهيئة البيئة التي توجد فيها فرصة لإحياء عملية السلام- جيتي
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، الخميس، إن "كلا من إسرائيل والفلسطينيين بحاجة إلى قيادة جديدة، حتى تتاح لهم فرصة التوصل إلى اتفاق سلام، بعد انتهاء الحرب الحالية في قطاع غزة".

وأضافت كلينتون في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ نيوز" في منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد في سنغافورة: "نحن بحاجة إلى تهيئة البيئة التي توجد فيها فرصة لإحياء عملية السلام".

وتابعت: "أعتقد أنه يجب أن تكون هناك قيادة جديدة للإسرائيليين والفلسطينيين، حتى تكون لديهم أي فرصة للتوصل إلى أي اتفاق سلام، وخاصة حل الدولتين".

ومن جهته، عبر عضو مجلس الشيوخ الأمريكي مارك وارنر، الخميس، عن بالغ قلقه "إزاء الوضع في غزة، وحوادث العنف المثيرة التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين".

وأضاف السيناتور وارنر في تغريدة على منصة "إكس": "أنا، جنبًا إلى جنب مع زملائي، وأحث إدارة بايدن على اتخاذ إجراء لتعزيز الجهود الدبلوماسية في الضفة الغربية".

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، حث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على وقف عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وداعيا إلى حمايتهم.

وقال شومر، أول أمس الثلاثاء، إن "علينا أن نعمل معا لإرسال مساعدات إنسانية مهمة إلى المدنيين الأبرياء في غزة، الذين لا علاقة لهم بحماس".

واستشهد، الأربعاء، عدد كبير من الفلسطينيين بفعل تواصل القصف على مناطق واسعة من قطاع غزة، لاسيما مخيم الشاطئ، وحي الشجاعية، ومخيم جباليا، ومناطق أخرى جنوبا لم تسلم من القصف والعدوان.

ويأتي استمرار العدوان، فيما يدعي الاحتلال تخصيص ممرات آمنة لدفع سكان شمال غزة إلى النزوح جنوبا؛ وهي ما اعتبرتها وزارة الصحة في غزة "ممرات الموت"، وقالت إن عشرات الشهداء والجرحى لا يزالون على الأرض جراء استهداف الاحتلال لهم.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن قافلة إنسانية محمّلة بإمدادات طبية تعرّضت لإطلاق نار في مدينة غزة، الثلاثاء.

وأمس، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن عدد شهداء مجازر الاحتلال المتواصلة على القطاع ارتفع إلى 10569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا، و2823 سيدة، منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر.
التعليقات (1)