ملفات وتقارير

المقاطعة ..سلاح عربي و اداة نضالية في مواجهة الاحتلال

انتشار واسع للمقاطعة حول العالم - جيتي
انتشار واسع للمقاطعة حول العالم - جيتي
منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول،  تنوعت أساليب الشعوب العربية في التعبير عن رفضها للمجازر التي يرتكبها الاحتلال -والتي أسفرت عن استشهاد  9227 فلسطينيا وعشرات الجرحى-، ما بين احتجاجات عارمة ودعوات للمقاطعة كوسيلة ضغط على الشركات والدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي . 

تاريخيا عُرف مصطلح " مقاطعة" كوسيلة احتجاجية استخدمتها المنظمات العمالية ضد الإدارة، كوسيلة لتحسين أجور عمالها وتحسين  وظروف عملهم، لتعتمد لاحقا كأداة سياسية واجتماعية فاعلة لتحقيق الأهداف المرجوة . 

كيف تفاعل العالم العربي مع حملات المقاطعة 


منسق تجمع اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع محمد العبسي، في حديثه لـ"عربي21" قال أن بعض الشركات الكبرى أخذت موقف واضح منحاز للكيان الصهيوني، لذا تنامت الحركة العربية وبدأت بالمناداة بمقاطعتها. 

اظهار أخبار متعلقة



ويضيف العبسي أن التفاعل العربي كبير مع المقاطعة وتتزامن الرقعة الجغرافية وتوسعها مع التصعيد الذي يقوم به الاحتلال في غزة ، مشيرا إلى أن المقاطعة لا تهدف إلى تكبيد الوكلاء للشركات التي تدعم الاحتلال وتشجع مجازره خسائر، بل الضغط على الشركات الأم لوقف دعم الاحتلال وسحب استثماراتها من هناك، وفي حال عدم رضوخها عليهم أن يتخلوا عن العلامة التجارية واللجوء للعمل المحلي، لأن ذلك يصبح في إطار التطبيع مع الاحتلال، وفق حديثه. 

في ذات السياق، الناشطة والصحفية فرح راضي قالت لـ"عربي21" إن ما يميز المقاطعة هذه المرة هو إلصاق وصمة العار بالأفراد الذين يقومون بشراء المنتجات أو التسوق من المحلات والماركات الداعمة للاحتلال، بالإضافة إلى الدور الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي وروادها حيث قاموا بعمل فردي على مستوى الرسومات والانفوجرافيك بالإضافة للفيديوهات على الصفحات الشخصية والتي انتشرت على مستوى العالم. 

وبالتالي فإن رقعة وتأثير هذه المقاطعة امتدت لتصبح حركة عالمية تسعى لتحقيق العدالة وحماية حقوق الشعب الفلسطيني بوجه خاص وحقوق كافة المضطهدين في العالم. 

وترى أن هذه المقاطعة أظهرت أن صوت الشعوب يبقى و كشفت عن مدى فهم ووعي الجمهور العربي ومدى تمسكهم بعروبتهم وأرضهم ودفاعهم عن شرف الأمة على عكس كل الدراسات التي تحاول أن تثبت أن الشعوب العربية مغيبة ومهمومة ومكبلة بمتاعب اقتصادية ومعيشية جعلتها تنسى القضية. 
 
هل المقاطعة ثقافة أم ردة فعل ؟ 


يقول العبسي إنه قد لا يكون هناك منتجات صهيونية في الأسواق العربية لمقاطعتها، ولكن المقاطعة مرتبطة بالشركات التابعة لدول داعمة للاحتلال. 

مضيفا أن :" هناك حراكا واسعا وحملات مقاطعة لم نشهدها من قبل في العالم العربي، إذ تختلف عن سابقاتها بمدى انتشارها وتجاوب والتزام الأشخاص معها و الجدية في البحث عن البديل المحلي، المطلوب هو تعزيز هذه الفكرة لتنتقل من ردة فعل مرتبطة بحدث أو عدوان أو بحرب  إلى سلوك يومي وثقافة، وفي ذات وقت تعزيز المنتج العربي أو الشركات التي لا تدعم الاحتلال". 

بينما ترى فرح أن المقاطعة من أشكال التعبير عن الاحتجاج والغضب، والهدف منها دائماً هو إلحاق أضرار وخسائر اقتصادية للمؤسسة الداعمة لكافة أشكال العنف وهنا معنيين بالرفض القاطع لكل من يدعم ويمول الاحتلال الصهيوني، وهذا الأمر يجب أن يبقى موجود ما دام الاحتلال موجود، وقف الحرب لا يعني وقف المقاطعة. 

عضو حركة المقاطعة العالمية " BDS " حمزة خضر يقول لـ"عربي21" : "نعمل على زيادة الضغط على إسرائيل وكل من يدعمها وفرض عزلة عليها، فالمقاطعة على مر الأزمان أثبت أنها سلاح فعال وأداة نضالية، وهي ولا تقتصر فقط على المقاطعة الأقتصادية وإنما تشمل مقاطعة فنية وثقافية واجتماعية ورياضية". 

اظهار أخبار متعلقة



أما عن الأثار الإيجابية كانت أكبر والمتمثلة بعودة وإعادة إنتاج مفهوم المقاطعة  والانعكاس على الشركات المحلية التي أصبحت تزيد من إنتاجها وترفع من الجودة مما يساهم في تحسين صورة الاقتصاد البديل الذي يحمي المجتمعات العربية من هيمنة الدول والاقتصاد الإمبريالي عليها.

معايير المقاطعة خلال الـ 29 يوما الماضيات كانت واضحة وتشمل أن تكون الشركة متواطئة بدعم الاحتلال في جرائمهم ضد الحرب في غزة، وهذه أمر سهل بعض الدول لم تخجل من تعبيرها عن دعمها للاحتلال بشكل واضح وصريح.  

تفاعل كبير عبر وسائل التواصل الأجتماعي  ودعوات حكومية لوقف المقاطعة 


في الوقت الذي تحدثت تقارير إعلامية عن خسائر كبيرة تكبدتها فروع الشركات العالمية العاملة في مصر، بسبب حملة مقاطعة شعبية،  طالب الاتحاد العام للغرف التجارية، أبناء مصر، بعدم الانسياق خلف دعوات مقاطعة الشركات المصرية التى تحمل علامة تجارية أجنبية، لما فيه من ضرر على الاستثمار والاقتصاد المصرى والأهم على مرتبات عشرات الآلاف من أبناء مصر من العاملين بتلك الشركات.

إلا أن الشعوب تواصل التمسك في المقاطعة للتعبير عن الغضب  نتيجة المجازر التي يرتكبها الاحتلال، يضاف إليها وسائل ودعوات جاذبة تحمل كل عربي مسؤولية الإقدام على شراء أي منتج يعود لشركة دولتها تدعم تلك المجازر. 

وقامت الكثير من الجهات بعمل قوائم باسماء المنتجات التي تمثل شركات تدعم الاحتلال، خاصة تلك التي  أنتشرت وتظهر في مقاطع فيديو  وصور توزيعها لمنتجاتها على جيش الأحتلال، كما فعل وكيل سلسة مطاعم ماكدونالز الأميركية في اسرائيل إذ قدم  للوجبات السريعة لجيش الاحتلال بنحو 4 آلاف وجبة يوميا، وغيره الكثير من الشركات . 







التعليقات (1)