سياسة دولية

CNN: إدارة بايدن حذرت "إسرائيل" من "تآكل" دعمها الدولي.. الوقت ينفد

بلينكن بعد مغادرته تل أبيب في طريقه إلى عمّان- جيتي
بلينكن بعد مغادرته تل أبيب في طريقه إلى عمّان- جيتي
قالت شبكة "سي أن أن"، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومستشاريه، حذروا الاحتلال، من أنه "سيصبح من الصعب عليه تحقيق أهدافه العسكرية" في غزة، في ظل تصاعد الغضب العالمي من استهداف المدنيين.

وأوضحت الشبكة، أن وزير الدفاع لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، شددا خلال حديث مع الإسرائيليين، على أن "الدعم تآكل"، وسيكون له عواقف استراتيجية وخيمة على إسرائيل.

ولفتت إلى أن المسؤولين خلف الكواليس، يعتقدون أن الوقت المتاح للاحتلال لمحاولة تحقيق هدفه بالقضاء على حركة حماس "محدود جدا" قبل الوصول إلى "نقطة التحول" مع تنامي السخط العالمي من استمرار المعاناة الإنسانية في غزة.

وأضافت الشبكة نقلا عن مصادر أن هناك اعترافا داخل الإدارة الأمريكية، بأن "نقطة التحول" تلك قد تأتي بسرعة، وسيصبح رفض الحكومة الأمريكية، للدعوة علنا إلى وقف إطلاق النار "أمرا لا يمكن الدفاع عنه".

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت عن مصادر مطلعة، قولها، إن بايدن وأعضاء فريق الأمن القومي "استاؤوا بشكل خاص"، من الهجمات الجوية للاحتلال التي استهدفت مخيم جباليا، مما تسبب في عشرات الشهداء، ودمار على نطاق واسع، وهو "ما لم يعجب الرئيس على الإطلاق" على حد وصفها.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، إن "المشكلة الآن بالنسبة لإسرائيل أن الانتقادات أصبحت أكثر قوة، ليس فقط من منتقديها، لكن ضمن دائرة أفضل أصدقائها".

وأشارت الشبكة إلى أن بايدن "لم يضع أي خطوط حمراء أمام إسرائيل"، وهو يتجنب إلى حد الآن الدعوة علنا لوقف إطلاق النار بدعوى أن ذلك لن يساعد إلا "حماس".

وأضافت أن بايدن حذر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، من أن المجتمع الدولي "سيحكم بقسوة" على إسرائيل إن لم تتخذ خطوات "لتخفيف المعاناة الإنسانية وتقليل نسبة الوفيات بين الفلسطينيين"، كما عبر له عن قلقه من "تصاعد أعمال العنف من قبل المستوطنين في الضفة الغربية"، ودعا إلى وقف هجماتهم.
التعليقات (2)