اقتصاد دولي

أجواء "التشاؤم" تخيم على "دافوس الصحراء" في ظل تصاعد العدوان على غزة

العدوان ألقى بظلاله على المؤتمر- واس
العدوان ألقى بظلاله على المؤتمر- واس
سادت أجواء تشاؤمية بين كبار الممولين في وول ستريت، بشأن الاقتصاد، خلال "دافوس الصحراء"، المنعقد في السعودية، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وعادة ما يستغل الحاضرون هذا الحدث السنوي كفرصة لبناء علاقات مع بعض من أكبر الشركات في المملكة وصندوق الثروة السيادي، الذي تبلغ قيمة أصوله 778 مليار دولار، إذ يجذبهم بريق الأمل في إبرام الصفقات في الوقت الذي تشرع فيه المملكة في خطة إصلاح طموح تهدف لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

وألقى تصاعد العدوان الوحشي على غزة بظلاله على "دافوس الصحراء"، ورغم أن كبار الممولين في العالم لم يهتموا كثيرا بالعدوان، وتحدثوا عن موضوعات على غرار الذكاء الاصطناعي، فإن التداعيات الاقتصادية للحرب، جنبا إلى جنب مع الديون القياسية وارتفاع أسعار الفائدة، ترسم خلفية قاتمة للمشهد.

وقال لورانس فينك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك: "ليس هناك شك في أنه إذا لم يتم حل هذه الأمور، فمن المحتمل أن يعني ذلك المزيد من الإرهاب العالمي، الذي يؤدي إلى مزيد من انعدام الأمن، وهو ما يترتب عليه أن تسود المخاوف المجتمع ... وتتعرض اقتصاداتنا للانكماش".

اظهار أخبار متعلقة



وكان فينك يتحدث على منصة في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار وسط الرؤساء التنفيذيين للبنوك، بما في ذلك ديفيد سولومون الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس، وجيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك جي.بي مورغان، وجين فريزر الرئيسة التنفيذية لبنك سيتي. وقد تحدثوا عن موضوعات، من بينها المرأة في مكان العمل، والآثار المترتبة على ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال راي داليو، مؤسس صندوق التحوط "بريدج ووتر أسوشيتيس" إنه يشعر بالتشاؤم.

وأضاف داليو: "إذا نظرت إلى الأفق الزمني، فإن السياسات النقدية التي سنراها وأشياء أخرى، سيكون لها تأثيرات أكبر على العالم.. وعندما تنظر إلى الفجوات العالمية، فمن الصعب أن تشعر بالتفاؤل حيال ذلك".

كما حذر نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة إتش.إس.بي.سي، من مخاطر الديون الحكومية الثقيلة.

وقال: "أشعر بالقلق بشأن نقطة تحول فيما يتعلق بالعجز المالي.. عندما تأتي هذه النقطة، ستأتي بسرعة، وأعتقد أن هناك عددا من الاقتصادات في العالم التي يمكن أن تحدث فيها نقطة التحول، وستكون شديدة القسوة".

وقال مصدران مطلعان على تفكير الرياض إن السعودية جمدت خططا تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع الاحتلال، ما يشير إلى إعادة تفكير سريع في أولويات سياستها الخارجية مع احتدام الحرب.
التعليقات (2)