سياسة دولية

بوتين: إذا شنت روسيا ضربة نووية انتقامية فلا فرصة لنجاة أعدائنا

بوتين: لن يفكر أي شخص عاقل في استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا- سبوتنيك
بوتين: لن يفكر أي شخص عاقل في استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا- سبوتنيك
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، من أنه لا فرصة لنجاة "أعداء" بلاده إذا شنت موسكو "ضربة نووية انتقامية؛ لأن إمكاناتنا لا مثيل لها".

وفي كلمة ألقاها أمام منتدى "فالداي" الدولي بمدينة سوتشي الروسية، قال بوتين: "اسمحوا لي أن أذكركم بأنه في العقيدة العسكرية الروسية هناك سببان لاحتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية. الأول هو استخدامها ضدنا، أي ردا على ذلك، فيما يسمى الضربة المضادة".

والسبب الثاني "هو التهديد الوجودي للدولة الروسية، حتى لو تم استخدام الأسلحة التقليدية ضد روسيا، ولكن وجود روسيا كدولة معرض للخطر".

وأضاف: "حتى الآن، لن تكون هناك فرصة للمعتدي للبقاء على قيد الحياة في حالة ردنا.. وبالتالي لن يفكر أي شخص عاقل في استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا".

وشدد الرئيس الروسي على أنه لا يرى ضرورة لخفض العتبة النووية في العقيدة الروسية، مشيرا إلى أنه لا يوجد اليوم مثل هذا الوضع الذي يهدد وجود الدولة الروسية.

وصرح مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين، بأن الدرع الصاروخي النووي الوطني يجعل اليوم أحلام عدد من الساسة الغربيين في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، غير واقعية.

اظهار أخبار متعلقة


وحول النزاع في منطقة "قره باغ" الأذربيجانية، قال الرئيس الروسي إن "الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن ترسي أذربيجان النظام الدستوري في قره باغ، في إشارة إلى الأحداث التي وقعت الشهر الماضي في منطقة جنوب القوقاز".

كما أعرب بوتين عن استعداد بلاده لمواصلة تقديم المساعدة لأرمينيا التي ستبقى شريكا لروسيا.

وفي إشارة إلى تصريحات الزعماء الأرمن هذا الصيف، قال بوتين: "أصبحت قره باغ رسميًا جزءًا من أذربيجان، وهذا هو موقف الدولة الأرمنية الحديثة".

وأضاف: "بعد الاعتراف بسيادة أذربيجان على قره باغ، كانت مسألة وقت فقط، متى وبأي طريقة ستعيد أذربيجان النظام الدستوري هناك في إطار دستور الدولة الأذربيجانية".

وأشار إلى أن روسيا اقترحت مراراً على أرمينيا إيجاد حل وسط مع أذربيجان بشأن قره باغ، وتحديداً من خلال إعادة 5 مناطق حول قره باغ إلى باكو، وبالتالي الحفاظ على الاتصال بين أرمينيا وقره باغ، لكن يريفان قالت إن هذا سيخلق تهديدات للبلاد.

وأضاف أنه بموجب الاتفاق الذي أنهى صراع خريف 2020 في المنطقة، فإن قوات حفظ السلام الروسية في منطقة قره باغ لها حق واحد فقط، وهو مراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار، وليس التدخل.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 06-10-2023 07:30 ص
انت أصلا شبه منتهي في اوكرانيا عالق و حائر و مازالت تهدد ، سوف تكون نهايتك أولا قبل أي شيء ، لا تنسى انك توجه كلامك الدول غربية و ليس الدول ضعيفة مثل الشعب السوري او الليبي او الشيشاني او النيجري او المالي....
و انت لن تنجوا ايضا
الجمعة، 06-10-2023 03:10 ص
هذا بفرض نجاح ضربتك