سياسة عربية

تظاهرات في وسط بغداد في الذكرى الرابعة لـ"ثورة تشرين" (شاهد)

عمت تظاهرات حاشدة عدة مدن عراقية عام 2019 وشهدت قمعا دمويا- منصة إكس
عمت تظاهرات حاشدة عدة مدن عراقية عام 2019 وشهدت قمعا دمويا- منصة إكس
انطلقت اليوم الأحد تظاهرات في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، إحياء للذكرى الرابعة لاحتجاجات تشرين الأول/ أكتوبر 2019.

وتوافد المتظاهرون حاملين لافتات تطالب بكشف قتلة المتظاهرين ومحاسبة الفاسدين وتحسين الوضع المعيشي.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مقاطع مصورة للتظاهرات التي نددت بالسياسات الحكومية وقمع المحتجين والأوضاع التي وصلت إليها البلاد.











وردد المتظاهرون هتافات تندد بسياسات حكومة محمد شياع السوداني، كما أنهم رفعوا لافتات تؤكد أن "ثورة تشرين" مستمرة.

اظهار أخبار متعلقة


وسبق أن وافقت وزارة الداخلية العراقية، على إقامة تظاهرة سلمية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة تشرين.

واندلعت التظاهرات في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2019، في بغداد ومحافظات جنوب العراق احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية.

وشهدت التظاهرات قمعا دمويا وهجمات استهدفت المحتجين أسفرت بحسب إحصائية غير رسمية عن مقتل نحو 900 متظاهر وإصابة 2000 آخرين.

اظهار أخبار متعلقة


ووجهت الاتهامات حينها للمليشيات باستهداف المتظاهرين فيما شكلت الحكومة لجان تحقيق في حوادث قتل المتظاهرين، لكنها لم تخرج بنتائج تذكر.

واستمرت الحركة الاحتجاجية أكثر من عام وكان مركزها ساحتا التحرير في بغداد والحبوبي في الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوب العراق.

واستقال رئيس الحكومة العراقية آنذاك "عادل عبدالمهدي" بسبب التظاهرات، وتم تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة "مصطفى الكاظمي".
التعليقات (1)
وكأنها ثورات
الأحد، 01-10-2023 03:32 م
اقيمت فقط للاحتفال بذكراها و تعداد ضحاياها ، فلا انها وجدت من يكمل مراحلها ولا انها لم تتحرك فبقيت الأرواح تغلي في دواخل صدور اهلها لتحرق ثناياها و تمزق حناياها .. يرحم الله من كانوا مخلصين لله من بين ضحاياها