صحافة دولية

الجزائر توسع نطاق تعليم اللغة الإنجليزية مع انحسار نفوذ فرنسا

الفرنسية كانت تطغى على اللغات الأخرى في الجزائر منذ الاستعمار- جيتي
الفرنسية كانت تطغى على اللغات الأخرى في الجزائر منذ الاستعمار- جيتي
قالت وكالة "أسوشييتد برس"، إن الجزائر توسعت في برنامج تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية، في خطوة تعكس تحولا لغويا متزايدا بالبلاد التي كانت جزءا من المستعمرات الفرنسية في السابق.

وأوضحت في تقرير ترجمته "عربي21": "سيشارك الطلاب العائدون إلى الفصول الدراسية للصفين الثالث والرابع هذا الخريف في فصلين للغة الإنجليزية كل أسبوع، مدة كل واحد منهما 45 دقيقة، حيث تنشئ البلاد برامج جديدة لتدريب المعلمين في الجامعات وتتطلع إلى المزيد من التغييرات التحويلية في السنوات المقبلة".

قال وزير التربية والتعليم عبد الكريم بلعابد الأسبوع الماضي، إن "تعليم اللغة الإنجليزية هو خيار استراتيجي في سياسة التعليم الجديدة للبلاد"، مشيدا بهذه الخطوة باعتبارها نجاحا هائلا.

وباتت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشارا في العالم، وتمثل غالبية المحتوى على الإنترنت وتظل لغة مشتركة في الأعمال والعلوم. ومع تراجع النفوذ الاقتصادي والسياسي لفرنسا في جميع أنحاء أفريقيا، أصبحت الجزائر من بين قائمة أطول من البلدان التي تتحول تدريجيا نحو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية رئيسية.

وهذا العام، غيرت مالي المجاورة دستورها لإزالة الفرنسية من قائمة اللغات الرسمية، وجعل المغرب دروس اللغة الإنجليزية إلزامية في المدارس الثانوية.

أما عدد الناطقين بالفرنسية في الجزائر فيفوق عدد المتحدثين بها في جميع الدول باستثناء فرنسا نفسها وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ويتحدث بها ما يقرب من 15 مليونا من أصل 44 مليون نسمة في البلاد، وفقا للمنظمة الدولية للغة الفرنسية، ويصف مسؤولوها دروس اللغة الإنجليزية على أنها تحول عملي وليس سياسيا، مشيرين إلى أهمية اللغة في المجالات العلمية والتقنية.

اظهار أخبار متعلقة



لكن الأسئلة حول وضع اللغة الفرنسية في المجتمع الجزائري كانت مستقطبة منذ فترة طويلة، كما يعترف المعلمون ومسؤولو السياسة التعليمية السابقون.

ويعتقد مدير المدرسة الثانوية المتقاعد محمد أرزقي فردي أنه كان على الجزائر أن تبدأ التحول إلى اللغة الإنجليزية منذ عقود، وأطلق المبادرة الحالية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي تولى السلطة في عام 2019. وحاول الزعماء السابقون أيضا توسيع نطاق اللغة الإنجليزية لكنهم فشلوا في التغلب على النخب المتعلمة بالفرنسية والتي طالما سيطرت على السلطة في البلاد.

قال فردي: "لقد فقدنا الكثير من الوقت، كان ينبغي علينا إدخال اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية عندما طرح الرئيس بوتفليقة إصلاحاته بعد وصوله إلى السلطة في عام 1991، لكن في ذلك الوقت، كانت الفصائل الناطقة بالفرنسية في الجزائر تتمتع بسلطة كبيرة في اتخاذ القرار في المؤسسات".

ويأتي التوسع في تعلم اللغة الإنجليزية مع تصاعد التوترات بين فرنسا والجزائر. ويشترك الاثنان في المصالح الأمنية بشأن الاضطرابات السياسية التي تشكل غرب أفريقيا المعاصرة. ومع ذلك، فقد تنازعوا مرارا في السنوات الأخيرة حول الهجرة وتسليم المجرمين وكيفية إحياء كل دولة لذكرى الاستعمار والحرب الوحشية التي أدت إلى استقلال الجزائر في عام 1962.

وتخطط الجزائر لتوسيع برنامجها الحالي إلى الصف الخامس السنة المقبلة. وستواصل تعليم الطلاب باللغة الفرنسية لمدة ثلاث ساعات كل أسبوع في المدارس الابتدائية.

وعندما بدأ تعلم اللغة الإنجليزية العام الماضي، أكد المسؤولون الجزائريون التزامهم باللغة الفرنسية وقالوا إنهم سيستمرون في تدريسها على نطاق واسع. لكن في تصريحاته هذا الأسبوع في بداية العام الدراسي، قال كمال بداري، وزير التعليم العالي الجزائري، إن توسيع البرنامج يهدف إلى تمكين طلاب المدارس الابتدائية من تلقي دورات تقنية في وقت لاحق باللغة الإنجليزية وليس الفرنسية.

وعلى الرغم من أن قليلين يشككون في أهمية اللغة الإنجليزية، إلا أن البعض يشعر بالقلق بشأن كيفية تنفيذ الجزائر لمثل هذا التحول والحذر من إعلان النصر في وقت مبكر جدا. يعتقد أحمد تيسا، المستشار السابق لوزارة التعليم الجزائرية، أن جعل الطلاب يتقنون اللغة الإنجليزية لا يمكن أن يحدث إلا بشكل تدريجي ومن المرجح أن يتطلب أكثر من مجرد إضافة فصول دراسية.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى العودة إلى الأساسيات، هذه ليست مهمة صغيرة".

وبغض النظر عن مدى سرعة تحول المدارس إلى اللغة الإنجليزية، فإن علامات التراجع ضد اللغة الفرنسية واضحة في أماكن أخرى.

قامت السلطات ببطء باستبدال اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية في الألقاب الرسمية لمختلف الوزارات الحكومية. وفي رحلته العام الماضي إلى الجزائر العاصمة، طُلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإدلاء بملاحظاته من على منصة تحمل لقبه والتاريخ باللغتين الإنجليزية والعربية، اللغتين الرسميتين في الجزائر إلى جانب الأمازيغية.
التعليقات (4)
إيمان
الثلاثاء، 03-10-2023 10:12 م
أرى أن السعب الجزائري بغالبيته يوافق تماما على سياسة تبديل اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية و هو المنطقي أكثر فمن يتكلم الفرنسية غير الدول الإفريقية المتخلفة و هذه اللغة هي أصلا مصنفة ضمن اللغات التي في طريق الإنقراض... أنا بصفتي حفيدة شهيد كنت أنزعج جدا عندما أرى وزيرا جزائريا يخاطب الشعب الجزائري بلغة المستعمر في عهد الرئيس المخلوع بوتفليقة...الحمد لله فرحت جدا بهذه الخطوة في انتظار الخطوة الأهم و هي إزالة هذه اللغة الفرنسية نهائيا من البرامج التعليمية في السنوات القادمة و هو ما أتوقعه...
ناقد لا حاقد
الإثنين، 02-10-2023 11:53 ص
اللغة ليست هي المشكلة، لدينا نظام وحشي ومجرم سيفعل أي شيء لإبقاء الناس جاهلين وتحت رحمته، ونعم هذه الصحيفة المصرية بعيدة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالأخبار والمقالات عن بعض الدول العربية،
رياح
السبت، 30-09-2023 07:38 ص
قبل تعليم اللغة الأخرى فالسؤال الذي يطرح نفسه والجزائر من الدول التي تعتبر سوبر غنية تجد شعبها في فرنسا خاصة وبقية الدول مهاجرا وراء لقمة العيش المفقودة في بلده فأين تذهب هذه الأموال الطائلة الهائلة؟.
حسين المسعدي
الجمعة، 29-09-2023 08:58 م
الم تجدوا صورة تليق بعنوان للموضوع الا تلك الصورة؟...موضوع فقير جدا لا يرتقي ان ينشر مع اخطاء ومنها ان المقبور بوتفليقة اعتلى سدة الحكم عام 99 وليس 91. مع ان الجريدة مصرية لكنها تتطرق الى مواضيع تخص العالم العربي وحتى اخبار من انحاء العالم لكن عندما تتطرق الى مواضيع تخص الجزائر فانها تتسم بالسطحية وبالاخطاء العديدة.....................ارحمونا بأى