سياسة دولية

روسيا ترصد خرقا لهدنة قره باغ.. وأذربيجان تتعهد بإعادة دمج سكان الإقليم

تعهدت أذربيجان بمعاملة سكان الإقليم بوصفهم "مواطنين متساوين" - الأناضول
تعهدت أذربيجان بمعاملة سكان الإقليم بوصفهم "مواطنين متساوين" - الأناضول
أعلنت السلطات الروسية، السبت، إصابة جندي أذربيجاني في انتهاك لهدنة وقف إطلاق النار السارية في إقليم قره باغ، فيما تستمر عمليات نزع السلاح من القوات الانفصالية في المنطقة التي تسكنها غالبية أرمنية، وذلك بعد 4 أيام من إطلاق باكو عمليتها العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "تم رصد انتهاك لوقف إطلاق النار في منطقة مارداكيرت. أصيب جندي في القوات المسلحة الأذربيجانية خلال تبادل للنيران".

وكشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية، آنار ايفازوف، أن "بلاده تعمل بالتعاون الوثيق مع جنود حفظ السلام الروس على نزع سلاح" القوات الانفصالية، كما تقدم "دعما للمدنيين" في الإقليم.

من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن "التشكيلات المسلحة في قره باغ بدأت الجمعة بتسليم أسلحتها ومعداتها العسكرية بإشراف قوة حفظ السلام الروسية، وفقا لاتفاق وقف الأعمال العدائية".

وكشفت قوة حفظ السلام الروسية أن الانفصاليين سلموا 6 مدرعات وأكثر من 800 قطعة من الأسلحة الخفيفة ومضادات للدبابات ونحو 5 آلاف قطعة ذخيرة، فيما اكتفى المتحدث الأذربيجاني بالقول: "صادرنا أسلحة وذخائر"، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

وأوضح إيفازوف أن عملية نزع السلاح في الإقليم "من المرجح أن تستغرق وقتا" بسبب تمركز بعض المقاتلين الانفصاليين في مناطق جبلية نائية، مشيرا إلى أن الأولوية بالنسبة لباكو الآن "هي إزالة الألغام ونزع السلاح".

ويتعين على الانفصاليين الأرمن بعد استسلامهم وإقرار وقف لإطلاق النار، مناقشة سحب قواتهم، ومواصلة تسليم أسلحتهم.

وكان وزير الخارجية الأذربيجاني، جيهون بيرموف، وعد خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بمعاملة الأرمن الذين يشكلون غالبية إقليم قره باغ بوصفهم "مواطنين متساوين". وقال: "أريد أن أكرر عزم أذربيجان على إعادة دمج السكان الأرمن في منطقة ناغورني قره باغ بوصفهم مواطنين متساوين".

وفي السياق، يواجه آلاف المدنيين حالة طوارئ إنسانية في ناغورني قره باغ، حيث تقول السلطات المحلية إن جنودا أذربيجانيين يحاصرون عاصمتها ستيباناكيرت، وفقا لفرانس برس.

ودخلت قافلة مساعدات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، إقليم قره باغ، وهي الأولى من نوعها منذ إعلان باكو بدء عمليتها العسكرية ضد القوات الانفصالية الثلاثاء الماضي.

وقالت مسؤولة في الصليب الأحمر الدولي إن "اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبرت ممر لاتشين لتنقل خصوصا سبعين طنا من المساعدة الإنسانية للسكان"، وذلك بحسب حديثها لفرانس برس عند نقطة التفتيش الأرمينية في كورنيدزور.

احتجاجات في العاصمة الأرمينية

وفي أرمينيا، تتواصل الضغوطات على رئيس الوزراء نيكول باشينيان، حيث يتظاهر مناهضون للحكومة في شوارع العاصمة يريفان بشكل يومي منذ الأربعاء، احتجاجا على تعاملها مع الأزمة في قره باغ. فيما أعلن زعماء المعارضة عزمهم على إطلاق إجراءات مساءلة بحق باشينيان بالبرلمان.

واعتقلت الشرطة المحلية 98 شخصا على خلفية إغلاق متظاهرين لشوارع العاصمة الجمعة، بينما دعا باشينيان إلى الهدوء وإلى سلوك "طريق" السلام، رغم كونه "غير سهل".

اظهار أخبار متعلقة



ويشار إلى أن باشينيان يرزح تحت وطأة انتقادات واسعة منذ تقديمه تنازلات لأذربيجان إثر خسارة بلاده مناطق واسعة في الإقليم المتنازع عليه لصالح باكو في خريف عام 2020.

وجاء اندلاع القتال الأخير عقب توترات متصاعدة بين الجانبين وتبادل الاتهامات بالتحشيد العسكري، خصوصا بعدما أعلنت السلطات الانفصالية في الإقليم انتخاب رئيس، الأمر الذي أثار سخط باكو وتسبب بموجة من الرفض والتنديد الدوليين.

ويشكل إقليم ناغورني قره باغ محور نزاع مديد، حيث ألحقت السلطات السوفياتية الإقليم ذا الغالبية الأرمينية بأذربيجان عام 1921. وخاضت الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان، أذربيجان وأرمينيا، حربين بشأنه، إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق جيش أذربيجان عملية عسكرية "لتحرير أراضيه المحتلة" في قره باغ، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة روسية، ينص على تنازل يريفان عن مناطق واسعة في الإقليم لصالح باكو.

التعليقات (0)